منوعات تقنية

جوجل تقترب من الإطلاق الرسمي لمشروع “تانجو” لرسم الخرائط بتقنية الواقع الافتراضي

تخطط شركة جوجل للإستفادة من تقنية Project Tango لرسم خرائط ثلاثية الأبعاد للأماكن الداخلية تصل دقتها إلى بضعة إنشات، ومن شأن هذه الخطوة تحقيق إيرادات جديدة للشركة من خلال تطبيقات الواقع الإفتراضي المعتمدة على المنصة.

وكانت الشركة قد أعلنت عن هذه التقنية التجريبية قبل عامين، إلا أنها تعتزم إطلاقها رسميًا واستخدامها على نطاق أوسع هذا العام، حيث تعمل بشكل جدي لتحقيق ذلك من خلال إعلانها عن عدد من الوظائف الشاغرة والتغييرات التي طالت فريق مطوري التقنية حسبما أشار تقرير نشرته صحيفة بلومبرغ.

وتقوم الأجهزة الخاصة بتقنية Project Tango العاملة بنظام أندرويد بالإستفادة من مزيج مختلف من البرمجيات والعتاد بما في ذلك مجموعة متطورة من المستشعرات ثلاثية الأبعاد لقياس العمق والكاميرات التي يمكنها مسح الأماكن بشكل ثلاثي الأبعاد في الوقت الحقيقي بالاعتماد على موضع واتجاه الجهاز الذي يجمع المعلومات والصور لتشكيل نموذج ثلاثي الأبعاد للغرف أو الأماكن التي يتم تصويرها.

وتهدف التقنية المتوقع توفرها قريبًا في هواتف داعمة لها متوفرة تجاريًا للمستهلكين، إلى إتاحة إمكانية رسم الخرائط الداخلية ثلاثية الأبعاد بشكلٍ شبيه بما تقوم به جوجل في تقنية ستريت فيو Street View، مع فارق أن Project Tango ستوفر هذه التقنية ضمن هاتف صغير الحجم وبسعرٍ مناسب للجميع، ولا يحتاج إلى ملحقات خارجية إضافية.

وكانت جوجل قد سمحت للمطورين في يناير/ كانون الثاني الماضي بالحجز للحصول على أدوات التطوير الخاصة بمشروع تانجو، وصرحت لينوفو سابقًا عن عزمها طرح أول هاتف ذكي يدعم المشروع وموجه للمستهلكين هذا الصيف.

وتأمل جوجل بأن يقدم مشروع تانجو دعمًا أكبر للمطورين المستقلين ومساعدتهم في سبيل إنشاء تطبيقات وخدمات الواقع الإفتراضي الجديدة، الأمر الذي من شأنه تقديم المزيد من نقاط القوة للشركة في مجال المنافسة على منصات الواقع الافتراضي إلى جانب عملها على منصة Cardboard منخفضة التكلفة والمنافسة لمنصات أخرى مشابهة مثل GearVR من سامسونج.

زر الذهاب إلى الأعلى