×
×

آبل تستثمر مليار دولار في شركة صينية منافسة لأوبر

أعلنت شركة آبل عن استثمارها مبلغ مليار دولار في شركة النقل الصينية Didi Chuxing، وتعد الصفقة واحدة من أكبر استثمارات شركة آبل الخارجية، ويمكن أن تعطي الشركة الأمريكية مساحة أكبر للعمل في السوق الصينية التي تعتبر موطئ قدم بالغ الأهمية لنجاحاتها المستقبلية.

وصرح تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة آبل لوكالة رويترز بأن شركته أقدمت على هذا الاستثمار لعدد من الأسباب الاستراتيجية، وأن الصفقة تشكل فرصة غنية لمعرفة المزيد عن قطاعات أعمال معينة في السوق الصيني.

وأشارت شركة Didi Chuxing والمعروفة سابقًا باسم Didi Kuaidi في بيان لها بأن هذه الصفقة تُعد الاستثمار الأكبر الذي تتلقاه، وتسطير الشركة على ما نسبته 87 في المئة من سوق خدمات الركوب في الصين مع أكثر من 11 مليون عملية ركوب يوميً و300 مليون مستخدم في أكثر من 400 مدينة صينية.

وتبلغ فيمة الشركة السوقية التي يبلغ عمرها أربع سنوات حوالي 25 مليار دولار، وكانت الشركة قد خسرت عدة مليارات سابقًا خلال معركتها مع شركة أوبر لفرض هيمنتها على السوق الصيني.

وتعتبر شركة Didi Chuxing المنافس الأكبر لشركة أوبر في الصين وتهيمن على السوق الصينية بشكل كبير، وتسعى شركة آبل التي حققت العام الماضي حوالي 53 مليار دولار من صافي أرباح إلى تعزيز مكانتها في البلاد والتي تعتبر أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم.

ولا يُعرف السبب بعد وراء استثمار آبل في شركة تقدم خدمات النقل في الصين، لكن يرى محللون أن هذا قد يكون له علاقة ما بخطط آبل للدخول مستقبلًا في تكنولوجيا السيارات وفقًا لتسريبات أخيرة.

تجدر الإشارة إلى حصول شركة آبل خلال عام 2015 على ما نسبته 13.4 في المئة من مجمل السوق الصيني، وذلك وفقًا لشركة أبحاث السوق IDC.

  • 238721
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE