×
×

جوجل يحتفل بعالم الرياضيات كلود شانون

يحتفل محرك البحث جوجل بذكرى مرور 100 عام على ولادة عالم الرياضيات الأمريكية كلود شانون Claude Shannon، وذلك من خلال شعار جديد متحرك يُمثل شخصية العالم الذي توفي في العام 2001 وكانت له مساهمات علمية كبيرة.

ويعتبر شانون من مؤسسي نظرية المعلومات Information Theory وهي إحدى تخصصات الرياضيات التطبيقية التي أمكن من خلالها التوصل إلى تقنيات ضغط البيانات الرقمية التي أدت بدورها لابتكار صيغ ضغط البيانات غير المنقوص مثل صيغة ZIP لضغط الملفات، وضغط البيانات المنقوص مثل صيغة إم بي ثري MP3 وغيرها، مما أتاح لمستخدمي أجهزة الحاسوب اختصار كميات كبيرة من المساحات التخزينية المطلوبة للاحتفاظ بالمعلومات.

كما قدم شانون مساهمات كبيرة في علم التشفير، حيث توصّل إلى نظريات أصبحت مستخدمة الآن على نطاق واسع مثل التشفير الذي يعتمد على استخدام المفتاح مرة واحدة والذي يستحيل كسره، كما ألف كتاب “النظرية الرياضية في الاتصال” والذي يعتبر أحد أشهر الكتب الرياضية التي طرحت أفكارًا تم استخدامها في أساسيات تشغيل الحواسيب، من أبرزها نظام العد الثنائي Binary.

وُلِدَ كلود شانون في العام 1916 في مدينة ميتشيغان الأمريكية وتخرج من جامعتها في العام 1936 حاملًا شهادتي بكالوريوس في الرياضيات والهندسة الإلكترونية، ثم عمل باحثًا في معهد ماساشوستس التقني، وحصل على عدد كبير من الجوائز والتقديرات، قبل أن يتوفى متأثرًا بمرض الزهايمر في بداية القرن الحالي.

يُشار إلى أن رسومات الشعار أو مايعرف بـ Doodles تعد بمثابة تغييرات وزخارف يتم إدخالها على شعار جوجل احتفاءً بشخصيات مختلفة أو أحداث متنوعة أو مناسبات خاصة مثل الأعياد والذكرى السنوية وحياة مشاهير الفنانين والعلماء.

  • 237422
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE