×
×

فيس بوك تعلن عن نتائج مالية هائلة وأكثر من 1.65 مليار مستخدم

ارتفعت الإيرادات الفصلية لفيس بوك بأكثر من 50%، متفوقةً بسهولة على توقعات وول ستريت Wall Street، وذلك بفضل زيادة شعبية تطبيقها على الأجهزة الذكية والدفع نحو استخدامه للبث المباشر، مما أسهم في جذب معلنين جدد وتشجيع المعلنين الحاليين على زيادة الإنفاق.

وساهمت هذه الارقام بارتفاع أسهم الشركة في تعاملات بعد الإغلاق أمس الاربعاء بنسبة 9.5% إلى 118.39 دولارًا أميركيًا، لتضعها على الطريق الصحيح للبدء عند مستوى مرتفع جديد اليوم الخميس، وهو يساوي ثلاثة أضعاف سعر الاكتتاب العام قبل أربع سنوات.

كما أعلنت فيس بوك أنه سيتم إنشاء فئة جديدة من الأسهم غير التصويتية في خطوة تهدف إلى السماح لرئيسها التنفيذي مارك زوكربيرج بالتخلي عن ثروته دون التخلي عن السيطرة على الشبكة الاجتماعية التي أسسها قبل نحو 12 عامًا.

وكشفت فيس بوك، التي تملك أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم، أن عدد مستخدميها تخطى الـ 1.65 مليار مستخدم نشط شهريًا، وذلك اعتبارًا من تاريخ 31 آذار/مارس الماضي، مرتفعًا من 1.44 مليار قبل عام.

وقال زوكربيرج في التقرير الخاص بنتائج الشركة المالية للربع الأول من العام الحالي إن المستخدمين يقضون أكثر من 50 دقيقة يوميًا على فيس بوك وإنستاجرام وفيس بوك مسنجر، وهو وقت طويل بالنظر إلى كثرة التطبيقات المتاحة للمستخدمين.

ومع تحول المعلنين من الإنفاق على الإعلانات التلفزيونية إلى منصات الويب والأجهزة الذكية، تعد فيس بوك من أكثر المستفيدين. وهي تواجه منافسة شرسة في سوق الفيديو المحمول، إذ تنافس سناب شات ويوتيوب لكسب مليارات المشاهدات كل يوم.

وكانت فيس بوك قد قامت في الآونة الأخيرة بتوسيع نطاق خدمة الفيديو الحي Live Video، مع طرح العديد من المزايا الجديدة التي تهدف لجعلها أكثر بروزًا على التطبيق لتشجيع المستخدمين على إنشاء ملفات الفيديو ومشاركتها.

وقد أظهرت النتائج الفصلية نجاح هذه الخطوات في جذب المعلنين، حتى إن الشركة تمكنت من توسيع هامش أرباحها التشغيلية إلى 55% من 52% في العام الماضي.

يُذكر أن فيس بوك لم تقدم أي تفاصيل عن مبيعات نظارة الواقع الافتراضي أوكولوس ريفت Oculus Rift، ولكنها أكدت أنها ما زالت في أيامها الأولى، وقالت إن مبيعاتها لن تؤثر على نحو كبير على عائدات العام 2016.

وأظهرت النتائج المالية الصادرة أمس الأربعاء أيضًا أن دخل الشركة الصافي الذي يُعزى إلى المساهمين العاديين تضاعف ثلاث مرات تقريبا إلى 1.51 مليار دولار، أو 52 سنتًا للسهم في الربع الأول، بالمقارنة مع 509 ميلون دولار، أو 18 سنتًا للسهم خلال نفس المدة من العام الماضي.

وقد ارتفع إجمالي الإيرادات إلى 5.38 مليارات دولار من 3.54 مليارات دولار، مع زيادة في عائدات الإعلانات بنسبة 56.8% إلى 5.20 مليارات دولار. وقد شكلت عائدات الإعلانات المحمولة نحو 82% من إجمالي العائدات الإعلانية، بالمقارنة مع نحو 73% في العام السابق.

  • 237222
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE