×
×

آبل تعلن عن أول انخفاض في عائداتها في 13 عاما

نشرت شركة آبل أمس الثلاثاء نتائجها للربع المالي الثاني، والتي كشفت عن أول انخفاض في مبيعات هواتف آيفون وأول انخفاض في عائداتها في 13 عامًا، ويعود السبب وراء ذلك، وفقًا للمحللين، إلى تشبع السوق الهواتف الذكية.

وقد انخفضت مبيعات الشركة، التي يُنسب لها الفضل في اختراع الهواتف الذكية، بنسبة تزيد عن الربع في الصين، وهي السوق الأكثر أهمية بعد الولايات المتحدة، ثم إنها تتوقع انخفاضًا مماثل في عائداتها العالمية.

وبعد صدور النتائج، انخفضت قيمة أسهم آبل بنحو 8% إلى أقل من 100 دولار أميركي للمرة الأولى منذ شهر شباط/فبراير الماضي. هذا وقد فشلت محاولات آبل إعادة شراء الأسهم وتوزيع الأرباح في تهدئة المستثمرين.

يُشار إلى نتائج آبل المالية سُبقت بنتائج فصلية مخيبة من شركات كبرى، مثل مايكروسوفت وألفابت المالكة لشركة جوجل، وتويتر، التي كشفت جميعها عن نتائج دون التوقعات.

وفي التقرير الخاص بنتائجها المالية، قالت آبل إنها باعت نحو 51.2 مليون هاتف آيفون خلال الربع المالي الثاني، أي أقل من 61.2 مليون كانت قد باعتها خلال نفس المدة من العام الماضي، ولكن أعلى من توقعات المحللين التي كانت تقارب 50 مليون وحدة.

ومن جانبه قال الرئيس التنفيذي للشركة تيم كوك للمحللين إن سوق الهواتف الذكية لم ينمو، مما يعزز مخاوف أكبر من التشبع. وذكر أن الهاتف آيفون 6إس دفع العملاء إلى استبدال هواتفهم بسعر أقل بكثير من آيفون 6.

وأشار كوك إلى أن قسم الخدمات، الذي يشمل Apple Music و App Store، كان نقطة “مشرقة”، إذ ارتفعت عائداته بنسبة 20% إلى 6 مليارات دولار ليتخطى مبيعات حواسب آيماك وآيباد.

ولمح كوك إلى أن آبل تعتزم إطلاق المزيد من الأجهزة، وقال: “مستقبل آبل مشرق جدًا”. وأضاف: “لدى خط منتجاتنا ابتكارات مذهلة في المتجر”.

  • 237097
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE