×
×

كيف تصل جهازك الذكي بالتلفاز لاسلكيّاً

إن القدرة على عرض المحتوى من الهاتف الذكي أو الحاسب اللوحي لاسلكياً أصبحت ممكنة منذ فترة عن طريق تقنيات عدّة سنتكلم عن أكثرها كفاءةً وإنتشاراً.

MiraCast

ميراكاست هي تقنية تسمح للأجهزة الذكية بعكس شاشة الجوال على شاشة التلفاز لاسلكياً حيث تعتمد على نقطة الإتصال (الراوتر) لبث المحتوى من الجهاز الذكي إلى التلفاز وتتطلّب دوام تشغيل شاشة الجوال طيلة فترة البث.

DSC_0002

 

لاستخدام هذه الخاصية عليك البحث عن screen mirroring في الإعدادات>الشاشة أو الإعدادات>الشبكات اللاسلكية حسب الشركة المصنّعة. قم بتشغيلها وستقوم هذه الميّزة بالبحث عن أجهزة تلفاز مدعومة ومتصلة على نفس الشبكة اللاسلكيّة. عند الاتصال الناجح سيقوم جهازك الأندرويد بعرض كامل الشاشة على التلفاز.

Screenshot_2016-04-21-22-54-38

قامت جوجل بدعم هذه الميزة بشكل أساسي ضمن نسخة أندرويد بنسخه 4،2 أو أعلى . وتتوفر هذه التقنية في الكثير من أجهزة التلفاز الذكيّة، تأكد من دعم تلفازك لهذه الخدمة عن طريق الذهاب إلى الإعدادات>الشبكة وابحث عن MiraCast ضمن التلفاز.

ChromeCast

Capture

يختلف كرومكاست عن ميراكاست بأنه يعتمد على الهاتف الذكي فقط عند بداية عرض المحتوى ليتولّى الكروم كاست في ما بعد بقية المهمة حيث يمكنك وبعكس ميراكاست إغلاق شاشة الجوال أو الحاسب اللوحي بينما يستمر العرض على كرومكاست بدون أية مشكلة. يتوفّر كرومكاست على شكل جهاز صغير الحجم يختوي على مخرج HDMI يوصل بالتلفاز ويغذّى بالكهرباء عن طريق كابل microUSB. عند تشغيل كرومكاست للمرة الأولى ستقوم شاشة الإعداد بمساعدتك على توصيل الجهاز بالشبكة اللاسلكية المنزلية (وايفاي) ليصبح الجهاز جاهزا للاستخدام.

Capture2unnamed

للبدء باستخدام كرومكاست على جهازك الأندرويد قم بفتح أي من التطبيقات المتوافقة مع كرومكاست على سبيل المثال تطبيق يوتيوب لترى رمز البث في الزاوية أعلى الشاشة، عند الضغط على الرمز سيتم مباشرة البث على جهاز التلفاز. وكما ذكرنا سابقاً كروم كاست سيعتمد على إتصاله بالانترنت لبث المحتوى وهذا يعني بأنه يمكنك إغلاق شاشة جهازك الذكي والاستمتاع بالخدمة دون القلق على نفاذ بطارية الجهاز الخلوي.

Screenshot_2016-04-21-18-01-05 IMG_20160421_180425

وهناك أجهزة أخرى مشابهة ك Roku stick و Amazon FireTV تقدّم نفس الميزة بالإضافة إلى خدمات أخرى كالبث التلفزيوني لباقات مختارة من القنوات وغيرها. غير أن جوجل كرومكاست يتميّز بسعر منخفض لا يتجاوز 35 دولاراً أمريكياً.

AIRPLAY

أمّا لأصحاب أجهزة آيفون و آيباد فآبل تملك في جعبتها تقنية مشابها تدعى Airplay حيث تسمح هذه التقنية ببث شاشة جهازك إلى التلفاز أيضاً، لكن بخلاف أجهزة أندرويد التي يمكن إقرانها مع عدد كبير من برامج وأجهزة البث، يعتمد الآيفون على وجود جهاز Apple TV متصل على نفس الشبكة اللاسلكية ومقترن بالتلفاز عبر مخرج HDMI.

Apple-TV-Games-Console_thumb800

وكما الحال في كرومكاست فإنّ مؤشّر Airplay سوف يظهر في بعض التطبيقات كيوتيوب عند وجود جهاز AppleTV متصل على نفس الشبكة حيث سيقوم الجهاز ببث المحتوى على التلفاز عند الضغط على هذا الرمز.

airplayonappletv

هل تستخدم إحدى هذه الوسائل بالفعل؟ أخبرنا عن تجربتك على التعليقات.

  • 236661
  • نصائح تكنولوجية
  • tech-tip
Dubai, UAE