×
×

الاتحاد الأوروبي يتهم جوجل بإساءة استخدام هيمنة نظام أندرويد

اتهم الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء شركة جوجل بإساءة استخدام هيمنة نظام التشغيل أندرويد، لتفتح على عملاقة التقنية الأميركية جبهة أخرى يمكن أن تؤدي إلى فرض غرامات كبيرة.

وقال منظمو مكافحة الاحتكار بالاتحاد الأوروبي إن جوجل بإجبارها مصنعي الهواتف الذكية على تثبيت محرك البحث خاصتها ومتصفح الويب كروم مسبقًا تحرم المستهلكين من خيارات أوسع من تطبيقات الجوال وتخنق الابتكار.

وتواجه جوجل بالفعل اتهامات من الاتحاد الأوروبي بشأن ترويج خدمة التسوق الخاصة بها في عمليات البحث على الإنترنت على حساب الخدمات المتنافسة، وذلك في قضية مستمرة منذ أواخر العام 2010 على الرغم من ثلاث محاولات لحل هذه القضايا.

ويُعتقد أن المخاطر أعلى بالنسبة لجوجل في حالة نظام أندرويد، خاصة بعد أن حققت العام الماضي نحو 11 مليار دولار أميركي من مبيعات الإعلانات على الهواتف الذكية العاملة بهذا النظام من خلال تطبيقاتها، مثل الخرائط والبحث والبريد الإلكتروني، بحسب تقديرات المحلل المالي ريتشارد ويندسور.

وقالت مفوضة المنافسة الأوروبية مارغريت فيستاجر في بيان: “إن الوصول إلى قطاع إنترنت محمول تنافسي مهم على نحو متزايد بالنسبة للمستهلكين والشركات في أوروبا”. وأضافت: “إننا نعتقد أن سلوك جوجل يحرم المستهلكين من خيارات أوسع من التطبيقات والخدمات المحمولة، وهي تقف عائقًا في طريق الابتكار من قبل لاعبين آخرين”.

وقالت المفوضية الأوروبية إن نحو 80% من الأجهزة المحمولة الذكية في كل أوروبا وباقي دول العالم تعمل بنظام أندرويد الذي تملكه وتطوره شركة جوجل.

ومن جانبها ردت جوجل، التي لديها 12 أسبوعًا للرد على هذه الاتهامات، في بيان إن نظام أندرويد استثنائي لأنه قائم على البرمجيات مفتوحة المصدر والابتكار المفتوح.

  • 236569
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE