×
×

فيس بوك تحوّل “مسنجر” إلى منصة روبوتية للتواصل بين الزبائن والشركات

أزاح المدير التنفيذي لشركة فيس بوك “مارك زوكربيرج” الستار اليوم خلال مؤتمر الشركة الخاص بالمطورين F8 عن منصّة “مسنجر” Messenger Platform الجديدة والتي تطمح الشركة من خلالها إلى تغيير الطريقة التي تتفاعل فيها الشركات مع زبائنها ومُتابعيها.

“منصّة مسنجر” هي مجموعة من الأدوات الموجّهة للمطوّرين والتي تتيح بناء التطبيقات المُصغّرة ضمن تطبيق المحادثة الشهير فيس بوك مسنجر Facebook Messenger، أو ما يُطلق عليها اسم تطبيقات الدردشة الروبوتية Chat Bots والتي يُمكن لها أن تكون طريقة أكثر سرعةً وسهولةً للتواصل بين المُستخدمين والشركات.

تطبيقات الدردشة الروبوتية، تتيح للشركات تطوير تطبيقات دردشة مُصغّرة وذكية، وفق تقنيات الذكاء الاصطناعي AI تتواجد داخل تطبيق فيس بوك مسنجر نفسه، وتستطيع الشركات من خلالها التواصل مع زبائنها عبر دردشة فيس بوك، بحيث يُمكن لهذه التطبيقات المُصغّرة تقديم أشياء مثل المساعدة والدعم الفنّي للمُستخدم سواء كان ذلك عن طريق دردشة المُستخدم مع برنامج روبوتي ذكي يستطيع فهم الأسئلة وتقديم الإجابات المناسبة بشكل فوري، أو من خلال التواصل المباشر مع موظفين فعليين، أو عبر مزيجٍ بين الأسلوبين.

وضرب زوكربيج خلال المؤتمر مثالًا عن خدمة تابعة لشركة متخصصة بإرسال الأزهار تتيح للزبون طلب إرسال الأزهار لصديق عبر دردشة مسنجر مع الروبوت الخاص بالشركة بسرعة وسهولة، كما استعرض أيضًا تطبيق دردشة روبوتي تابع لشبكة سي إن إن يمكن للمُستخدم الاستفسار منه حول آخر الأخبار وسيقوم التطبيق بإرسال ملخص إخباري يتضمن فقط العناوين التي يهتم المُستخدم بمتابعتها.

صورة توضّح عملية طلب إرسال للأزهار عبر مسنجر
صورة توضّح عملية طلب إرسال للأزهار عبر مسنجر

وقال زوكربيرج أن المنصة الجديدة تُشكل وسيلةً جديدةً بالكامل لطريقة تفاعل الشركات مع الزبائن، سواء كان ذلك لأسباب تجارية كالبيع والشراء مُباشرةً عبر مسنجر، أو لتقديم الدعم الفني، أو لوسائل الإعلام التي يمكنها تقديم الأخبار والمحتوى الترفيهي عبر التطبيق وحسب الطلب.

ولا تتيح الواجهات البرمجية لمنصة مسنجر الجديدة للمطوّرين بناء التطبيقات المُصغّرة للهواتف فقط، بل يمكن أن تتوفر كذلك عبر الويب وعلى مواقع الشركات المختلفة بحيث يستطيع المُستخدم الضغط على أيقونة خاصة بالخدمة تتواجد ضمن مواقع الشركات لفتح دردشة جديدة وتقديم الاستفسارات والطلبات.

يُذكر أن الواجهات البرمجية الخاصة بالخدمة ستتوفر اليوم للمطوّرين كي يتمكنوا من البدء في تطوير تطبيقات الدردشة الروبوتية الخاصة بهم وطرحها ضمن منصة مسنجر بحيث ستُصبح خلال فترة قريبة متوفرة لمُستخدمي التطبيق الذين يبلغ عددهم أكثر من 900 مليون مُستخدم شهريًا.

  • 235982
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE