أخبار الإنترنت

رسميًا: إطلاق تقنية LiFi في الإمارات لنقل البيانات لاسلكيًا عبر الضوء

أعلنت شركة Zero.1 التي تتخذ من الإمارات مقرًا لها رسميًا اليوم عن إطلاق تقنية LiFi في دبي لنقل البيانات لاسلكيًا بسرعات عالية باستخدام الضوء. 

وتقنية LiFi هي عبارة عن تقنية لاسلكية لنقل البيانات بسرعة عالية باستخدام الضوء (أي بواسطة التواصل بالضوء المرئي أو ما يعرف بـ VLC) بدلًا من ترددات الراديو.

وأشارت الشركة في بيانها إلى المستقبل القريب الواعد الذي ينتظر هذه التقنية، لاسيما وأن الدراسات تؤكد تحولها إلى صناعة تقدر قيمتها بحوالي ١١٣مليار دولار أميريكي بحلول عام ٢٠٢٢.

وذكرت أن تقنية LiFi ستغير طريقة عملنا وممارسة ألعابنا وإدارتنا لحياتنا اليومية، فهي تجعل من طموح دبي لتصبح مدينة ذكية أمرًا واقعيًا. وتقدم هذه التقنية إمكانيات غير محدودة لما بات يعرف بـ: “إنترنت الأشياء” IoT.

وقد ابتكر فريق الأبحاث والتطوير في شركة Zero.1 منصة LiFi تستخدم مصابيح LED مع مجموعة منتجاتهم IOTA “الأتمتة الذكية للأبراج الخارجية”، والتي تستخدم مصابيح LED التقليدية التي تضيء الشوارع وتضيف إليها طبقات من الاتصال. وتأتي منتجات IOTA لتغيير في طريقة إدارة الأماكن والموارد العامة. فهي توفر إلى برنامج 1.City المتقدم حلولًا تجريبية لإدارة الأماكن العامة والأماكن المجتمعية والمحاور الصناعية والأمكان التجارية.

وقال مارك فليشن، المدير التنفيذي لشركة Zero.1: “تمكنا بالشراكة مع شركة دو من البدء في تقديم عرض توضيحي هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط، ونتطلع إلى إدراج تطبيقاتنا التي تعتمد على تقنية LiFi في منصة “المدينة الذكية” الخاصة بدبي وكذلك في قطاع التجزئة، وذلك مع بداية العام الجديد”.

ويمكن استخدام أي إضاءة خاصة أو عامة بما في ذلك مصابيح الشوارع لتوفير نقاط اتصال LiFi، كما يمكن استخدام نفس البنية التحتية الخاصة بالاتصالات والمستشعرات لمراقبة الضوء والبيانات والتحكم فيهما. ويمكن للهواتف الذكية التي تعمل بأنظمة تشغيل iOS أو آندرويد أن تتصل مباشرة باستخدام تقنية LiFi. ويوفر الاتصال قصير المدى سرعات عالية لنقل البيانات وأفضل السبل لحمايتها. وتتيح خدمات تحديد المواقع الجغرافية المرتكزة على تقنية LiFi للمستخدمين إمكانية الاستفادة من معلومات الموقع والخدمات اللحظيين.

دعم رؤية دبي للمدينة الذكية

تدعم Zero.1 رؤية سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ليجعل من دبي المدينة الأذكى في العالم ولجعل الإمارات أحد المحاور الأكثر تقدمًا تكنولوجيًا في العالم. وستعرض الشركة في مكاتبها في دبي نقاط تواصل مشتركة وأنشطة تجريبية حية بتقنية LiFi.

كيف تخطط شركة Zero.1 لتطبيق تقنية LiFi

ستقود Zero.1 تقديم تقنية LiFi تجاريًا في الإمارات العربية المتحدة عن طريق دمجها لأجهزة IOTA وبرنامج 1.City والخدمات السحابية، مع التخطيط لتقديمها في دول أخرى من دول مجلس التعاون الخليجي بعد فترة قصيرة. كما أن تطبيقات LiFi التي ستؤثر على قطاعات عدة مثل إضاءة الشوارع ومرافق التجزئة والرعاية الصحية والتعليم والمتاحف والأماكن العامة الكبرى هي في مرحلة التطوير، ومن المقرر إطلاقها استراتيجيًا هذا العام.

ويعد برنامج 1.City حلًا برامجيًا إداريًا يعمل عن طريق IOTA؛ وهو بدوره منتج يستخدم أضواء LED لتوفير تقنية LiFi. ويعمل برنامج 1.City على سد الفجوة بين الأشياء والأشخاص. ومن خلال أداة التواصل هذه، يحصل مديرو المدينة الذكية على المزيد من بنيتها التحتية ويقدمون المزيد للمواطنين. ويعمل تطبيق 1.City الخاص بالهواتف المحمولة على نظام التشغيل iOS وعلى أنظمة آندرويد. وتشتمل بطاقة Cyrus على ضوء الشوارع IOTA. والتي بدمجها مع المنصة السحابية من Zero.1، تصبح شبكة إضاة الشوارع مركزًا للاتصال بين المدينة وسكانها، وبين الأعمال والخدمات والسكان، وبين السكان أنفسهم.

فوائد تقنية LiFi

  • الميزة الأهم لتقنية LiFi تكمن في مقدرتها على زيادة سرعات الشبكات إلى 100 ضعف أسرع من نظام WiFi التقليدي المتاح.
  • ويعد LiFi أسرع وأرخص نظام اتصال لاسلكي وهو النسخة الضوئية من الواي فاي.
  • ويعتقد أن بإمكان هذه التقنية أن تحمل سرعات أكثر من 10 جيجابت في الثانية، متيحة تنزيل فيلم عالي الوضوح خلال 30 ثانية.
  • ومن المحتمل أن يصبح كل مصدر إضاءة في المنازل والمكاتب مصدرًا لاتصالات LiFi خلال العشرين عامًا.
  • وسيمكنك مشاهدة مقاطع الفيديو وتنزيلها بسرعات فائقة، وتصفح المواقع الجديدة بلمح البصر.
  • وهناك ميزة إضافية وهي الأمان، حيث إن LiFi لا تنتقل بين الجدران مما يجعل البيانات أكثر أمانًا. ولا تتداخل LiFi مع موجات الراديو واستخدامه كذلك آمن في البيئات الحساسة تجاه ترددات الراديو مثل الطائرات ومحطات الطاقة النووية ومنصات النفط. كما أنها أكثر أمانًا لبيئات مثل المستشفيات والمراكز الطبية والمدارس.

وتكمن روعة هذه التقنية في بساطتها. فيمكن تحويل كل مصباح LED إلى راوتر لاسلكي بمجرد إضافة شريحة إلكترونية صغيرة. كما سيقلل تحويل أضواء LED من انبعاثات الكربون مما سيؤدي إلى ترشيد استهلاك الطاقة.

زر الذهاب إلى الأعلى