أوراكل تطالب جوجل بـ 9.3 مليارات دولار في قضية جافا وأندرويد

146

رفعت شركة أوراكل حديثًا دعوى قضائية جديدة تطالب فيها جوجل بدفع ما يصل إلى 9.3 مليارات دولار من التعويضات، وذلك في القضية المعروفة بين الشركتين والمتعلقة بانتهاك حقوق استخدام لغة جافا في نظام التشغيل أندرويد.

وتعود القضية التي تتهم فيها أوراكل المطورة للغة جافا نظيرتها جوجل صاحبة نظام التشغيل أندرويد بأن الأخير يستخدم أجزاء من لغة البرمجة على نحو غير قانوني، إلى نحو 5 سنوات خلت.

وتقول شركة أوراكل المتخصصة في مجال قواعد البيانات إن جوجل استخدام هذه الأجزاء (مجموعة من الواجهات البرمجية APIs) يحتاج إلى الحصول على ترخيص منها، وهو ما لم تفعله جوجل.

وكانت محكمة أميركية قد قضت في شهر أيار/مايو 2015 بأن جوجل لم تنتهك حقوق الملكية الخاصة بأوراكل، ورأت أن 97% من الواجهات البرمجية المستخدمة في أندرويد من تطوير جوجل نفسها، و 3% فقط هي من تطوير أوراكل لكنها غير قابلة لتسجيل حقوق النشر.

ويُنتظر أن تُعقد الجلسة الأولى في المعركة القضائية الجديدة يوم 9 أيار/مايو القادم، ويُتوقع أن يحضر الجلسات إيريك شميت الرئيس التنفيذي لشركة ألفابت (الشركة الأم لجوجل)، والذي تولى إدارة الفريق المطور للغة جافا في العام 1983 عندما كان يعمل في شركة Sun Microsystems المطور الأصلي للغة قبل أن تستحوذ عليها أوراكل.

يُذكر أن جوجل بدأت اعتماد منصة OpenJDK الحرة ومفتوحة المصدر بدلًا من إصدار جافا القياسي Java SE  وذلك بدءًا من نسخة أندرويد التي أعلنت عنها قبل مدة  Android N.

أنت هنا لأنك مهتم بمتابعة الأخبار التقنية .. اشترك بالنشرة البريدية
أنت هنا لأنك مهتم بمتابعة الأخبار التقنية .. اشترك بالنشرة البريدية
آخر المستجدات في بريدك الإلكتروني في صباح كل يوم
ندعوك أيضًا لمتابعة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي
إقرأ أيضًا

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا موافق المزيد