×
×

آبل تعلن عن أرباح فصلية هي الأكبر بالتاريخ بقيمة 18.4 مليار دولار

أعلنت شركة آبل منذ قليل عن نتائجها المالية للربع الأول من العام المالي الحالي المنتهي بتاريخ 26 ديسمبر 2015، وحققت الشركة إيرادات ربعية قياسية خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2015 بلغت حوالي 75.9 مليار دولار.

بينما سجلت الشركة والتي تتخذ من كوبرتينو في ولاية كاليفورنيا مقراً لها صافي أرباح ربعية قيمتها 18.4 مليار دولار، أو 3.28 دولار للسهم الواحد.

كما قامت الشركة بتوقع إيراداتها للربع الثاني من العام المالي 2016، وتقصد بها الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، حيث تتوقع الشركة تحقيق إيرادات بين 50 مليار دولار و53 مليار دولار.

وتعتبر هذه التوقعات أقل من الإيرادات التي حققتها خلال الربع الثاني من عام 2015 والتي بلغت 58 مليار دولار، وقد يعني هذا أول انخفاض للإيرادات على أساس سنوي لشركة آبل خلال السنوات الثلاثة عشر الماضية.

وقامت الشركة بإصدار جهاز واحد فقط جديد خلال هذه الفترة وهو حاسبها اللوحي آيباد برو، ولكن خلال نفس الفترة كانت الشركة قد بدأت بيع هواتف iPhone 6S وiPhone 6S Plus في الصين خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2015.

وتعتبر الصين المحرك الأكبر لنمو الشركة خلال العام الماضي، ورغم ظهور أخبار كثيرة عن قيام موردي الشركة بطلب كميات أقل من منتجات الشركة خلال الأسابيع الأخيرة، إلا ان هذا الركود غير ظاهر ضمن نتائج الربع الأخير المالية للشركة، ويعود الجزء الأكبر من الفضل إلى دفعة المبيعات القياسية الصينية.

ورغم تراجع الإيرادات من اليابان وأمريكا إلا ان النمو الكبير في السوق الصيني ساهم بالحفاظ على إيرادات شركة آبل من الإنخفاض على مدى السنة.

وتشير الأرقام الكلية لمبيعات هواتف آيفون خلال الربع الأول من عام 2016 إلى حوالي 74.78 مليون هاتف، وهو رقم مشابه لمبيعات الهاتف خلال نفس الفترة من عام 2015.

وحققت مبيعات هواتف آيفون الجزء الأكبر من إيرادات شركة آبل، وذلك إلى جانب نمو إيرادات منتجات أخرى تضم ساعة آبل Apple Watch وApple TV، وحققت تلك المنتجات  نمو من ناحية إيراداتها بنسبة بلغت 62 في المئة، لتضيف لنتائج الربع المالية حوالي 4.3 مليار دولار.

  • 230107
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE