×
×

وصول الهاتف المنتظر هواوي Mate 8 .. ونظرة شاملة!

قامت شركة هواوي بعرض هاتفها الرائد Mate 8 رسمياً خلال معرض الإلكترونيات الإستهلاكية CES 2016، وأشارت إلى انها ستبدأ بتوفير الهاتف في الربع الأول من العام ٢٠١٦. وبالفعل بدأنا نرى توفر الهاتف حالياً في عدد من المواقع في العالم العربي، حيث يمكن شراء الهاتف حاليا من هنا.

ويواجه الهاتف العديد من الهواتف المنافسة التي سيتم إطلاقها في عام 2016 من قبل شركات أخرى مثل سامسونج وإتش تي سي وسوني وإل جي وآبل وأسماء أخرى يتوقع قيامها بإطلاق أجهزة جديدة خلال الأشهر القادمة.

التصميم والعتاد

يتماشى تصميم الهاتف مع شكل هاتف Mate S، ولكن مع حجم هيكل أكبر يضم شاشة من قياس 6 إنش من نوع IPS-NEO LCD بدقة 1080×1920 بيكسل بكثافة 367 بيكسل بالإنش.

20160105_131918-1200x675

وتبدو الشاشة بشكل ضخم ولكنها تملك حواف جانبية ضئيلة جداً تقلل من حجم الهاتف ضمن اليد، وتقول هواوي ان الشاشة تشغل ما نسبته 83% من واجهة الهاتف الأمامية.

ويأتي الهاتف بشكل مشابه لهاتف Mate S من ناحية مواد التصنيع، حيث قامت الشركة باستخدام هيكل معدني بالكامل، بالإضافة لوجود بطارية غير قابلة للإزالة.

وتتواجد مفاتيح التحكم بالصوت والطاقة على الجانب الأيمن من الجهاز، بينما يتواجد على الجانب الأيسر منفذ لشريحتي الاتصال، ويمكن للمستخدم استبدال الشريحة الثانية بذاكرة خارجية من نوع MicroSD.

ويستعمل هاتف Mate 8 معالج الشركة الجديد Kirin 950 ثماني الأنوية المكون من أربع أنوية Cortex-A72 بسرعة 2.3 جيجاهيرتز وأربعة أنوية Cortex-A53 بسرعة 1.8 جيجاهيرتز لتحسين أداء البطارية، بالإضافة لوجود خيارين من ناحية ذاكرة الوصول العشوائي إما 3 جيجابايت أو 4 جيجابايت، وذلك لإبقاء الجهاز يعمل بشكل سلس.

ويظهر في الجزء الخلفي من الجهاز كاميرا بدقة 16 ميجابيكسل مدعومة بفلاش ضوئي مزوج، وتعمل بواسطة مستشعر من سوني مع فتحة عدسة F/2.0 وتثبيت صورة بصري، بينما تتواجد في الجهة الأمامية كاميرا بدقة 8 ميجابيكسل مع مستشعر من سوني لالتقاط أفضل الصور.

وتتواجد أسفل الكاميرا الخلفية منطقة قارئ بصمات الأصابع والتي يمكن استخدامها لفتح الجهاز، بالإضافة لامكانية استخدامها في عدد من الأشياء الأخرى ضمن الهاتف.

20160105_131947-1200x675

وتقع مكبرات الصوت الخاصة بالهاتف في الجزء السفلي من الجهاز، مما قد يسمح بتغطيتها بسهولة عند مسك الجهاز باليد لمشاهدة شئ ما.

ويقدم الهاتف ثلاث خيارات من ناحية الألوان إما الذهبي أو الفضي أو البني، ويعمل الهاتف بواسطة بطارية من قياس 4.000 ميلي أمبير، يمكن الاعتماد عليها والحصول على ساعات إضافية عن طريق خيارات توفير الطاقة.

البرمجيات

يعمل هاتف Mate 8 بواسطة أحدث أنظمة أندرويد 6.0 مارشميلو بشكل جوهري، ولكن مع واجهة التشغيل المعدلة والخاصة بهواوي Emui 4.0.

20160105_132754-1200x675

ورغم ان واجهة التشغيل لا تقدم تجربة أندرويد خام، إلا ان هواوي عملت عليها بشكل كبير لتكون جذابة ومناسبة لاحتياجات المستخدم، كما قامت بإصلاح الأخطاء الموجود فيها التي كانت تؤدي لعمل الإيماءات بشكل غير مقصود.

ويمكن الوصول إلى إختصارات التشغيل السريعة مثل المصباح والكاميرا عندما تكون الشاشة مقفلة، وذلك عبر التمرير من أسفل لأعلى ضمن الشاشة كما كان الأمر في النماذج السابقة.

20160105_132138-1200x675

وقامت هواوي بإضافة ميزات جديدة لواجهة المستخدم Emui 4.0 متمثلة بإمكانيات التحكم الصوتي التي تسمح بإيجاد الهاتف عند فقدانه في مكان ما ضمن الغرفة، بالإضافة لميزات أخرى مثل جدار الحماية الموفر للطاقة والأدوات البرمجية وغيرها من الإضافات.

ويتواجد العديد من الميزات المهمة لضمان عمل الهاتف بالشكل الأمثل مثل إلغاء التجزئة وخيارات أخرى موجودة عبر تطبيق كلين ماستر Clean Master المثبت بشكل مسبق على الجهاز، والذي يمكن إلغاء تثبيته في حال لم يرغب المستخدم بوجوده.

cleanmaster-huawei-1200x709

ويمكن تخصيص واجهة المستخدم بشكل كبير، مثل تغيير تخطيط عناصر الشاشة الرئيسية ومتحولاتها بالإضافة للكثير من الأمور الأخرى.

huawei_mate_8-1200x1065

استخدام الهاتف

يمكن الاعتماد على الهاتف وبطاريته لأداء المهام اليومية بشكل سهل، وتسمح سعة البطارية الكبيرة 4.000 ميلي أمبير من استمرار عمل الهاتف لأطول وقت.

20160105_132103-1200x675

ويمكن للبطارية الصمود ليوم كامل مع الاستخدام المكثف للجهاز بما في ذلك استخدامه لخدمات الملاحة والتنقل والاستماع للموسيقى من خلال سماعات بلوتوث وتطبيقات المهام المتعددة.

ولم يظهر الهاتف أي نوع من البطئ أو التأخر في فتح التطبيقات أو التنقل بينها، سواء كانت التطبيقات البسيطة أو الثقيلة أو حتى الألعاب عالية الدقة، وتقدم الشاشة عرض مذهل وصور مشرقة وواضحة.

ويحوي الهاتف ميزة أخرى متمثلة بقدرات مكبرات الصوت العالية الوضوح، والتي تظهر إمكانيات العمق الصوتي بشكل واضح وفعلي، ويمكن القول ان هواوي قامت بعمل جيد جداً ضمن هاتف Mate 8 فيما يخص نوعية مكبر الصوت.

20160105_132042-1200x675

ويمكن التأكيد على أن حجم الشاشة الكبير لا يشكل مشكلة بالنسبة لحجم الهاتف كلياً، حيث اعتمدت هواوي على حواف شاشة رقيقة ونحيفة بشكل يحافظ على إمكانية حمل الجهاز بشكل سهل ضمن اليد.

كما قدمت الشركة ميزة العمل على الهاتف عن طريق يد واحدة لتسهيل العمل عل Mate 8 والوصل إلى مختلف أجزاء الشاشة عن طريق يد واحدة.

ووقعت الكاميرا ضمن الاختبارات الأولية ضحية لنفس المشكلة الأزلية الخاصة بالهواتف الذكية الأخرى والمتمثلة بمشاكل الصور ضمن ظروف الإضاءة المنخفضة.

وتعاني الكاميرا من بطئ بسيط في التركيز مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى مشكلة في اللقطة المرجوة أو ظهور أجزاء ضبابية ضمن الصورة.

كما يحوي تطبيق الكاميرا على فلاتر داخلية تساعد على تحسين الصور الملتقطة، وتقدم الكاميرا في ظروف الإضاءة الطبيعية صور مذهلة واضحة وأكثر حيوية.

filteroptions-1200x675

وتعمل ميزة قارئ بصمات الأصابع الموجودة في الجزء الخلفي من الجهاز على فتح الجهاز بشكل سهل، كما يمكن استخدامها للقيام بالدفع أو لإسكات المنبه أو لفتح التطبيقات، ولكنها لم تعمل بالشكل الأمثل في كل مرة تطلب الأمر ذلك.

واحتاج الأمر في كثير من الأحيان لاستعمال البصمة ووضع الاصبع عليها مرتين أو ثلاثة مرات لفتح الهاتف، وعند تكرار الخطأ مرات عديدة جدأ يظهر خيار إدخال رقم PIN أو كلمة المرور أو الإنتظار لمدة 30 ثانية للمحاولة مرة أخرى.

الخلاصة

 

20160105_132801-1200x675

يعتبر هاتف Mate 8 هاتف ذو شاشة كبيرة وبطارية مثيرة للإعجاب مع مستشعر بصمة وكاميرا بأداء مقبول، كما يعتبر الجهاز نحيف وخفيف الوزن نسبياً بالنسبة لهاتف يملك شاشة من قياس 6 إنش، بالإضافة لتقديمه إمكانيات صوتية غير متوقعة وحزمة برمجية خفيفة بإمكانيات تخصيص كبيرة عبر واجهة الاستخدام الأجدد لدى هواوي Emui 4.0.

ويمكن القول أن الهاتف يشكل نداً قوياً لمختلف الأجهزة المنافسة القادمة سواء على الورق أو عبر الأداء الفعلي، وقد يكون تحدي هواوي الحالي ليس تصنيعها أجهزة يمكن الاعتماد عليها بل إمكانيتها إقناع المستهلكين ضمن الأسواق المختلفة بشراء أجهزتها وجعل اسمها مقترن ومألوف بالنسبة للهواتف الذكية خارج الصين.

  • 229099
  • هواتف محمولة
  • mobile-phones-news
Dubai, UAE