×
×

هواوي أول شركة صينية تشحن أكثر من 100 مليون هاتف ذكي سنويا

أصبحت هواوي أول شركة صينية لإنتاج الهواتف الذكية تشحن أكثر من 100 مليون هاتف ذكي سنويًا، متحديةً تباطؤ نمو السوق والمنافسة الشديدة مع شركات عملاقة، مثل سامسونج الكورية الجنوبية وآبل الأميركية.

وقالت هواوي اليوم الأربعاء إن شحناتها من الهواتف الذكية ارتفعت بنسبة 44% سنويًا إلى 108 ملايين في عام 2015، وذلك بفضل المبيعات القوية في الصين وأوروبا الغربية، وذلك بالتوازي مع سعيها لتغيير صورتها من شركة لإنتاج هواتف رخيصة إلى شركة قادرة على إنتاج هواتف عالية المواصفات.

ويأتي أداء هواوي المتفائل في وقت تستعد فيه كبرى شركات الهواتف الذكية لخوض سنة صعبة، إذ تقول سامسونج أنها تتوقع بيئة عمل صعبة في سنة 2016 بسبب ضعف الاقتصاد العالمي والمنافسة الشديدة، في حين ذكر تقرير لصحيفة نيكي اليابانية أنه من المتوقع أن تخفض شركة آبل إنتاجها من أحدث هواتف آيفون الذكية بنسبة 30% في الربع الأول من العام الجاري، وذلك بسبب المخزونات المتزايدة.

ولكن بالمقابل، يقول محللون إنه من المبكر جدًا الجزم بأن هواوي ستصبح منافسةً خطيرةً لسامسونج وآبل، وذلك مع تصاعد شركات صغرى صينية آخرى، مثل شاومي ولينوفو.

يُشار إلى أن هواوي تحتل المركز الثالث في سوق الهواتف الذكية خلف سامسونج وآبل، إذ سجلت خلال الربع الثالث من العام المنصرم ما نسبته 7.5%، وهي نسبة أقل بكثير خلف سامسونج التي تستحوذ على 23.8% من السوق، وآبل التي تسيطر على 13.5%، بحسب شركة الأبحاث “آي دي سي” IDC.

وتقول هواوي إن إيرادات أعمالها الموجهة للمستهلكين، والتي تبيع منتجات مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، قفزت بنسبة 70% على أساس سنوي إلى 20 مليار دولار أميركي في عام 2015.

ومن المتوقع أن تنمو الشحنات العالمية من الهواتف الذكية بنسبة 10.4% في 2015 منخفضة من 27.5% كانت قد سجلت في العام السابق، بحسب شركة IDC.

  • 228629
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE