×
×

اكتشاف أكثر من 300 ثغرة أمنية في أدوبي فلاش خلال عام 2015

طالبت أدوبي بتثبيت التحديث بشكل فوري لتجنّب المخاطر الأمنية المُترتبة عليها.

أطلقت شركة أدوبي المُطوّرة لتقنية فلاش تحديثًا جديدًا لسد ثغرة أمنية اكتشفت مُؤخرًا تسمح للمخترق بالسيطرة على الحاسب المُصاب، ليصل بذلك عدد الثغرات المُكتشفة خلال عام 2015 إلى 316 ثغرة أمنية.

وقالت أدوبي إن الثغرة الأمنية التي تحمل الاسم الرمزي CVE-2015-8651 استُخدمت بشكل محدود للسيطرة على حواسب المُستخدمين، كما طالبت بتثبيت التحديث بشكل فوري لتجنّب المخاطر الأمنية المُترتبة عليها.

وتُدرك أدوبي أن تقنية فلاش بدأت بالتراجع أمام تقنيات جديدة لتحريك المُحتوى مثل HTML 5, Css3 بعد الاستعانة بلغة جافا سكريبت ولهذا السبب قامت في بداية ديسمبر/كانون الأول الجاري بتغيير اسم برنامج Flash إلى Animate للتذكير بتقنياتها الجديدة لتحريك المُحتوى والتي لا تعتمد على فلاش فقط.

وعملت جوجل في وقت سابق من العام الجاري على التخلي عن استخدام تقنية أدوبي في شبكتها الإعلانية لتجنّب الإعلانات الخبيثة التي قد تؤدي إلى اختراق أجهزة المُستخدمين على غرار الإعلانات التي استهدفت ياهو في شهر أغسطس/آب من العام الجاري.

بدورها قامت شركة آبل بالإشارة بهدوء إلى أن بعض الإصدارات من برنامج أدوبي فلاش قد تم منعها على حواسب آبل، كما لا يدعم نظام آي أو إس iOS لأجهزة آبل الذكية هذه تقنية منذ صدوره أول مرّة.

يُشار إلى أن شبكة فيس بوك الاجتماعية أعلنت أيضًا عن تخلّيها بشكل كامل عن استخدام تقنية Flash عند تشغيل مقاطع الفيديو، والانتقال لاستخدام مُشغّل يعتمد على لغة HTML 5.

  • 228051
  • برامج وتطبيقات
  • software-and-programs-news
Dubai, UAE