×
×

توشيبا تتوقع خسارة 4.5 مليار دولار وتخطط لتسريح 7000 موظف

كشف مسؤولون تنفيذيون لدى شركة توشيبا عن خطط الشركة في سبيل محاولتها الحفاظ على مكانتها في السوق، وأشار المسؤولون إلى عمل الشركة على تبسيط أعمالها وخفض التكاليف التشغيلية وتخفيض قوتها العاملة.

وتواصل الشركة نضالها المالي، الأمر الذي دفع الشركة إلى التفكير بشكل جدي في إعادة هيكلة الأعمال، حيث ستقوم الشركة بتسريح آلاف العمال، وقامت بتقدير خسائرها المالية خلال هذا العام بحوالي 4.5 مليار دولار.

وتحاول الشركة التي تعمل في الصناعات بدءً من التقنيات الاستهلاكية إلى التكنولوجيا النووية لاستعادة توازنها المالي في أعقاب الفضيحة المحاسبية التي هزت الشركة.

ونشرت توشيبا على موقعها الرسمي بيان أطلقت عليه “خطة توشيبا لتنشيط الأعمال” والذي أشارت فيه إلى قيامها بالإستغناء عن حوالي 6800 وظيفة ضمن أعمالها التابعة للإلكترونيات الإستهلاكية.

مما يعني ان الشركة سوف تستغني عن حوالي 30% من قوتها العاملة بحلول 31 مارس 2016، كما سيتم الإستغناء عن الموظفين غير المباشرين مثل المقاولين، وبذلك تقوم بتخفيض تكاليف اليد العاملة.

وتنوي الشركة خفض تكاليف تشغيل أعمالها التجارية الخاصة بالحواسيب أيضاً، وإعادة تركيزها على سوق الشركات بدلاً من المنتجات الاستهلاكية، حيث تتوقع الشركة مزيداً من الطلب العالمي في الأسواق اليابانية وأسواق الولايات المتحدة الأمريكية.

وستقوم الشركة بالعمل وفق مبدأ تراخيص العلامة التجارية في خارج السوق البابانية فيما يخص منتجات الأعمال البصرية مثل شاشات الكريستال السائل، وسوف تركز بدلاً من ذلك جهودها على السوق اليابانية، للعمل على منافسة شركة باناسونيك.

وقامت الشركة بتحويل أعمالها التجارية إلى نموذج ترخيص العلامة التجارية فيما يخص أسواق الولايات المتحدة وأوروبا، وتسعى حالياً للقيام بذلك ضمن السوق الآسيوي والإفريقي والشرق أوسطي، باستثناء الشركاء والصفقات التجارية في الصين.

وستعمد الشركة كجزء من عملية إعادة الهيكلة إلى بيع مصنع التلفزيونات الموجود في إندونيسيا لشركة أخرى، بالإضافة إلى إغلاق وبيع مجمع أومي المتواجد في غرب طوكيو الذي يقوم بتطوير أجهزة التلفاز والحاسب.

وستقوم شركة توشيبا بتقليص حجم مبيعات أجهزة التلفاز إلى حوالي 600 ألف جهاز سنوياً، وتأمل الشركة ان تحقق أرباح من خلال تركيزها على النماذج الراقية.

وكانت الشركة قد قامت ببيع قسم الأعمال المتعلق بمستشعرات التصوير إلى شركة سوني في صفقة بلغت حوالي 166 مليون دولار كجزء من جهود إعادة الهيكلة.

وأعلنت شركة توشيبا والتي يقع مقرها في العاصمة اليابانية طوكيو بانها ستقوم بفصل شركة الحلول الشخصية وحلول العملاء عن الشركة الأم، لتقوم بدمجها مع شركة توشيبا لمعدات المعلومات المتخصصة ببيع الحواسيب في اليابان، وذلك بحلول شهر أبريل من عام 2016.

وتأمل شركة توشيبا ان تؤدي الجهود التي تبذلها إلى خفض تكاليف التشغيل حوالي 20 مليار ين ياباني بحلول شهر مارس من العام المقبل.

وتقدر توشيبا أن تكاليف إعادة الهيكلة، وقيامها بسداد تقاعد الموظفين المبكر، وبيع المصنع في اندونيسيا سوف تؤدي إلى فقدان حوالي 4.5 مليار دولار بحلول نهاية السنة المالية.

  • 227584
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE