×
×

الحصاد التقني 2015: آبل بحلة ثورية على جميع الأصعدة

كانت السنة المالية 2015 الأكثر نجاحاً للشركة من أي وقت مضى مع نمو في الإيرادات بلغ 28% وبلوغها 234 مليار دولار

أعاد العام 2015 إلى الأذهان عامي 2007 و2010 بالنسبة لشركة آبل بفضل أجهزتها الثورية التي غيّرت المشهد التقني الذي نُعاصره اليوم، فالأول شهد إطلاق أول هاتف آيفون والذي حمل اسم آيفون 2G، والثاني قدّمت آبل فيه حاسب آيباد اللوحي لأول مرّة، وهي مُنتجات ساهمت بالتأكيد في تصدر الشركة الأمريكية قائمة أعلى العلامات التجارية قيمة في العام 2015 بقيمة سوقية وصلت إلى 170 مليار دولار أمريكي.

الموقع الرسمي ومتاجر التطبيقات App Store

apple-app-store-apps-vulnerable-freak

بدأت شركة آبل عام 2015 بالإعلان عن الأرقام المالية التي نجحت بتحقيقها عبر متجر التطبيقات آب ستور App Store المتوفر داخل أجهزة آبل الذكية العاملة بنظام اي أو إس iOS، بالإضافة إلى نظام ماك OS X.

وشهد الأسبوع الأول من شهر يناير/كانون الثاني من العام الجاري رقمًا قياسيًا في إجمالي المبيعات وصل إلى نصف مليار دولار أمريكي، كما أعلنت الشركة أن مجموع المبيعات بشكل عام وصل إلى 25 مليار دولار أمريكي مُنذ إطلاق المتجر لأول مرة في العام 2008، مانحة المُطورين بذلك أرباحًا وصلت إلى 10 مليارات دولار أمريكي.

وبعيدًا عن الأرقام المالية، تعرض متجر آبل الإلكتروني لبعض البرمجيات الخبيثة لأول مرّة في تاريخه، حيث نجح مُخترقون صينيون في شهر سبتمبر/أيلول بحقن بيئة عمل Xcode، المُستخدمة في تطوير تطبيقات لأنظمة آبل، ببرمجيات خبيثة نتج عنها مجموعة من التطبيقات المُصابة داخل متجر آب ستور بما فيها تطبيقات مثل وي تشات WeChat، بالإضافة إلى DiDi Taxi، بديل أوبر Uber في الصين.

نجحت آبل في إزالة التطبيقات المُصابة خلال أيام قليلة وعملت على تحصين المتجر ضد هذا النوع من الهجمات، كما عملت أيضًا على تحديث خوارزميات البحث داخل المتجر لأخذ الكثير من العوامل بعين الاعتبار، فسابقًا كانت عملية البحث تتم باستخدام الكلمة التي أدخلها المُستخدم، لتقوم بعرض أي تطبيق يُطابق الكلمة، بالإضافة إلى بعض التطبيقات المُشابهة أو التي تتبع لنفس التصنيف. أما باستخدام الخوارزميات الجديدة يتم تحليل وتجزئة كلمة البحث للوصول إلى نتائج أكثر.

وبعد الإعلان عن رقم قياسي جديد في عوائدها المالية من متجر التطبيقات، عادت آبل من جديد للإعلان رقم قياسي أعلى في شهر أغسطس/آب، حيث بلغ حجم التعاملات 1.7 مليار دولار أمريكي في شهر يوليو/تموز الماضي. كما شهد الشهر نفسه رقم قياسي جديد في حجم التعاملات القادمة من الصين.

في شهر أغسطس أطلقت الشركة تحديثًا جديدًا لـ موقعها الرسمي على الإنترنت الذي قد يبدو للوهلة الأولى دون أي تغييرات في صفحته الرئيسية، لكن الشركة أزالت تبويب المتجر بشكل كامل مع تحويل رابط المتجر store.apple.com إلى الموقع الرسمي مُباشرةً.

أخيرًا، وصل عدد تطبيقات متجر آب ستور الخاص بجهاز Apple TV إلى 2624 تطبيق بعد شهر واحد تقريبًا من إطلاقه حسب تقرير أعدّته appfigures المُتخصصة في مجال تحليل استخدام تطبيقات الأجهزة الذكية.

حواسب ماك

new-MacBook-Retina-2015-Air-colors

حصلت حواسب ماك بأنواعها المُختلفة على تحديثات جديدة خلال العام الجاري، فمع بداية شهر مارس/آذار حدّثت آبل حواسب ماك برو Macbook Pro، وماك بوك إبر Macbook Air، حيث حصلت على معالجات جديدة بالإضافة إلى ذواكر أسرع بمرتين من ناحية المعالجة، كما أضافت الشركة تقنية Force Touch للوحة الماوس Track pad في ماك بوك برو التي تتعرّف على قوّة ضغط المُستخدم عليها لتنفيذ مهام مُختلفة.

وأعادت شركة آبل حاسب ماك بوك Macbook من جديد إلى عائلة حواسبها المحمولة، لكن هذه المرّة بتصميم جذّاب وميّزات ثورية بسماكة 0.88 مم، ووزن لا يتجاوز 907 غرامات فقط.

وفي شهر مايو/أيار عادت آبل للحديث عن حواسبها المحمولة، حيث أطلقت حاسب ماك بوك برو Macbook Pro بشاشة 15 إنش بتقنية ريتينا Retina مع تقنية Force Touch، إضافة إلى إطلاق حاسب iMac المكتبي بشاشة 27 إنش بدقة 5K تصل دقتها إلى 14.7 مليون بكسل.

ساعة آبل الذكية Apple Watch

Screenshot-2014-11-02-23.22.05

يُمكن اعتبار ساعة آبل الذكية والتي كشفت عنها آبل لأول مرة في العام 2013 أنها من الأسباب التي جعلت عام 2015 استثنائي للشركة. فبعد أعوام من عدم الكشف عن أجهزة جديدة، والاقتصار على تحديث الموجود منها فقط، طُرحت الساعة لأول مرّة في الأسواق في شهر أبريل/نيسان.

الساعة توفرت بثلاث نسخ مُختلفة هي الرياضية، والقياسية، بالإضافة إلى نسخة محدودة، تشابهت جميعها بالمكونات الداخلية، مع اختلاف بمادة الهيكل الخارجي وأحزمة اليد المتوفرة فقط.

تقارير شركة Canalys المُتخصصة في مجال الأبحاث التي صدرت في شهر نوفمبر/تشرين الثاني أشارت إلى أن آبل نجحت في بيع أكثر من 7 ملايين قطعة من الساعة، دون أن تُعلّق آبل على صحّة هذه التقارير حتى هذه اللحظة.

في شهر سبتمبر/أيلول كشفت الشركة أيضًاعن لونين جديدين للساعة هما الذهبي والذهبي الوردي للساعات ذات الهيكل المصنوع من الألمنيوم، واستغلّت الفرصة للكشف عن الإصدار الثاني من نظام watchOS الذي تعمل به الساعة، حيث قدّمت آبل مجموعة كبيرة من الميّزات أهمها الحزمة البرمجية المُستقلّة التي تسمح للمطورين بكتابة تطبيقات للساعة الذكية لتعمل بشكل كامل عليها بعدما كانت التطبيقات في الإصدار الأول تعمل بمُساعدة هواتف آيفون.

أنظمة تشغيل أجهزة آبل

OS-X-Mavericks-Icon-1024x1024

تعمل جميع حواسب آبل بنظام تشغيل ماك أو إس إكس Mac OS X، بينما تعمل أجهزتها الذكية مثل آيفون، وآيباد، بالإضافة إلى آيبود توتش بنظام آي أو إس iOS الذي وصل إلى إصداره التاسع هذا العام.

وصل نظام ماك إلى إصداره رقم 10.11 حاملًا اسم El Capitan وجالبًا مجموعة كبيرة من الميّزات أهمها تحسين تجربة استخدام حواسب ماك والارتقاء بالأداء بطرق عديدة صغيرة تُشكل كلها معًا فرقًا كبيرًا، وتوفر مجانًا لمُستخدمي حواسب آبل مع نهاية شهر سبتمبر/أيلول.

أما نظام آي أو إس iOS 9 فقدّم هو الآخر مجموعة كبيرة من الميّزات مثل تحديثات بالتطبيقات الأساسية، وتطبيق News للأخبار، بالإضافة إلى مزايا خاصة لحواسب آيباد اللوحية تُمكّنهم من فصل الشاشة إلى قسمين، وهو ما أدى إلى سرعة في تثبيته حيث وصل، بعد 24 ساعة فقط من إطلاقه رسميًا في مُنتصف شهر سبتمبر/أيلول، إلى 12% من الأجهزة مما يجعله أكثر وأسرع انتشارًا من نظام iOS 8، كما أعلنت آبل في شهر نوفمبر أن 66% من أجهزتها الذكية تعمل باستخدامه، وهي أرقام قابلة للزيادة مع نهاية العام الجاري.

وبعيدًا عن الأرقام، دعم النظام اللغة العربية بشكل كامل في واجهاته، كما دعم المُساعد الشخصي سيري Siri اللغة العربية لأول مرّة بعد إطلاق الإصدار 9.2 في شهر ديسمبر/كانون الأول.

آيفون 6S و6S بلس

2014-10-19-15.58.351-1940x1428

لم يكن إطلاق هواتف آيفون 6S و6S بلس من المفاجآت التي قدّمتها آبل هذا العام، فالشائعات حول هذه الأجهزة بدأت بعيد إطلاق آيفون 6 و6 بلس مُباشرةً، لكن آبل لم ترغب أن تكون الهواتف الجديدة مُجرد تحديثات بسيطة كما هو حال أجهزة عائلة S السابقة، وأطلقت الكثير من الميّزات الجديدة بداخلها.

هواتف آيفون الجديدة قدّمت كاميرات مُحسّنة بميزات جديدة مثل الصور الحيّة Live Photos، بالإضافة إلى مُعالج A9 الجديد بسرعة معالجة أعلى بـ 70%، وسرعة معالجة رسوميات أفضل بـ 90%، من معالجات A8 المُستخدمة في آيفون 6 و6 بلس.

الأجهزة الجديدة حملت أيضًا ميّزة اللمس ثُلاثي الأبعاد 3D Touch والتي تسمح بالتعرّف على قوة ضغط المُستخدم على الشاشة لتنفيذ مهام مُختلفة، وهي ميّزة استخدمت في لوحة ماوس Track Pad حواسب ماك بوك برو الجديدة، وساعة آبل الذكية أيضًا.

وأعلنت الشركة مع نهاية شهر سبتمبر عن بيع ما يزيد عن 13 مليون وحدة من الهاتفين، خلال نهاية عطلة الأسبوع التي تلت طرحهم بشكل رسمي للبيع، لتحقق بذلك رقمًا قياسيًا جديدًا، ولتتفوق على الرقم القياسي لمبيعات هاتف العام الماضي “آيفون 6″، كما توقعت.

آيباد برو iPad Pro

apple_ipad_pro_11

استكمالًا لمجموعة الأجهزة والتقنيات الجديدة المُتمثّلة بتحديثات حواسب ماك بوك وحواسب آي ماك iMac، بالإضافة إلى ساعة آبل الذكية والتقنيات المُستخدمة في آيفون 6S و6S بلس، قدّمت آبل حاسبها اللوحي آيباد بحلّة جديدة كُليًا من خلال الإعلان عن آيباد برو iPad Pro.

الحاسب اللوحي الجديد يأتي بشاشة كبيرة بقياس 12.9 إنش تحمل بداخلها 5.6 مليون بيكسل، ويعمل بمعالج آبل AX9 الذي يعمل بمعمارية 64 بِت، والذي ذكرت آبل أنه أسرع بـ 1.8 مرة من معالج آيباد آير 2 السابق، وأسرع بـ 22 مرة من الآيباد الأصلي، وذكرت أيضاً أن معالج الرسوميات أسرع بمرتين من آيباد آير 2 الأخير، وأسرع بـ 360 مرة من الآيباد الأساسي.

ما يُميّز آيباد أيضًا هو إمكانية استخدامه مع قلم خاص حمل اسم Apple Pencil بسعر 99 دولار، وهو قلم ذكي قادر على التعرّف على درجة مليان رأسه على الشاشة وقوة الضغط عليها لرسم الخطوط بدقّة أعلى، مُضيفًا بذلك بُعدًا جديدًا في طريقة التعامل مع آيباد برو، وفاتحًا مجالًا واسعًا أمام المُصممين والمُهندسين لاستخدام التطبيقات بطريقة أفضل.

وكشفت آبل عن لوحة مفاتيح فيزيائية مخصصة للحاسب اللوحي الجديد تُسمى “Smart Keyboard” والتي تتصل بحاسب آيباد برو عبر طريقة اتصال جديدة أطلقت آبل عليها اسم “Smart Connector”  والتي تتمثل في ثلاث نقاط موجودة في أسفل الحاسب مسؤولة عن نقل البيانات والطاقة للوحة المفاتيح، والتي توفر زمن صمود البطارية عبر عدم استخدام البلوتوث.

ومع بداية شهر نوفمبر طرحت الشركة الحاسب في الأسواق بسعر يبدأ من 799 إلى 1,079 دولارًا مع توفيره في أكثر من 40 بلدًا، بما في ذلك، الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والصين واليابان، وفي الإمارات العربية المتحدة وتركيا بمنطقة الشرق الأوسط.

الجيل الرابع من جهاز Apple TV

og

أخيرًا، كان إصدار الجيل الرابع من جهاز Apple TV آخر الأجهزة التي أعلنت آبل عنها في العام الحالي، فبعد 3 أعوام من إطلاق الجيل الثالث من الجهاز، قررت الشركة تقديم الجيل الرابع بميّزات كثيرة أهمّها متجر التطبيقات App Store، بالإضافة إلى جهاز تحكم عن بُعد يدعم اللمس والتعرّف على درجة الميلان، دون نسيان دعم الأوامر الصوتية عن طريق سيري Siri.

جهاز Apple TV توفر بطرازين من ناحية مساحة التخزين الداخلية 32/64 جيجابايت، ويبلغ سعر نسخة 32 جيجابايت 149 دولار، بينما يبلغ سعر نسخة 64 جيجابايت 199 دولار، وتوفر رسميًا في الأسواق في أواخر شهر أكتوبر/تشرين الأول.

متاجر آبل الرسمية Apple Store

277845-grand-central-apple-store

تمتلك آبل حاليًا 456 متجر رسمي، 182 متجر منها خارج الولايات المُتحدة الأمريكية، وفي شهر سبتمبر أعادت افتتاح متجرها في مقر الشركة الأصلي الواقع في ولاية كاليفورنيا في الولايات المُتحدة الأمريكية بعد إغلاقه منذ شهر يونيو/حزيران من العام الجاري، حيث يتميّز المتجر الجديد بواجهات زجاجية على جميع الجوانب، مع رفوق خشبية والكثير من الإضاءة الموجودة في السقف لرؤية مُنتجات آبل بأفضل طريقة مُمكنة.

إضافة إلى ذلك، أعلنت رسميًا عن افتتاح أول متجرين لها في المنطقة العربية يوم 29 تشرين الأول/أكتوبر الجاري بإمارتي دبي وأبوظبي، مع تسريبات بأن يكون متجر دبي أكبر متاجرها حول العالم، حيث يتواجد متجر دبي في “مول الإمارات”، بينما يتواجد متجر أبوظبي في “مول ياس” بجزيرة ياس في إمارة أبوظبي، عاصمة الإمارات العربية المتحدة.

وتحدّثت الشركة كذلك عن اهتمامها الكبير في السوق الصينية، فهي تطمح للوصول إلى 40 متجر في الصين مع حلول مُنتصف 2016، بعد أن بلغ عدد متاجر الشركة 8 عام 2013، بينما وصل إلى 19 في شهر نيسان/أبريل من عام 2015.

مُلحقات آبل Accessories

hero

لا تتوانى شركة آبل عن توفير الكثير من المُلحقات لأجهزتها المُتنوعة، لكنها في الغالب تتعاون مع شركات قامت مُسبقًا بتصنيع هذه المُلحقات من أجل بيعها داخل متاجر آبل الرسمية دون وجود أي شعار لشركة آبل على هذه المُنتجات.

لكن في عام 2015 تغيّرت نظرة آبل لهذا الأمر قليلًا وأطلقت رسميًا أول قاعدة مغناطيسية Charging Dock لشحن ساعات آبل الذكية Apple Watch بجميع أحجامها وإصدارتها المُختلفة بسعر 79 دولار أمريكي.

إضافة إلى ذلك، كشفت الشركة وبصورة مُفاجئة عن أول غطاء ذكي من إنتاجها لأجهزة آيفون 6 و6S مع بطارية لشحنها والحصول على فترة استخدام أطول، وهو مصنوع المطّاط ومُغطّى بطبقة خارجية من السيليكون، بسعر 99 دولار أمريكي وباللونين الرمادي الداكن والأبيض ليتوافق تمامًا مع ألوان آيفون 6 و6S التي تأتي بشاشة حجمها 4.7 إنش.

الغطاء لم يمر مُرور الكرام وأثار جدلًا واسعًا على شبكات التواصل الاجتماعي بسبب تصميمه الغير جذّاب على حسب تعبير المُستخدمين، كما سخرت شركتا إل جي وأسوس منه من خلال تغريدات نُشرت على تويتر.

تيم كوك، الرئيس التنفيذي الحالي لشركة آبل، دافع عن التصميم بقوله إن وجود السنام، أسوةً بسنام الجمل، ليس عيب تصميمي في الغطاء لأن فريق التصميم أخذ بعين الاعتبار أنه ليس للاستخدام المُتكرر، إنما هو موجه للاستخدام عند الحاجة فقط ولهذا السبب جُعل جزءه العلوي مرن لإزالة الجهاز بكل سهولة.

وأطلقت شركة آبل كذلك مُلحقاتها الجديدة المُتمثلة في لوحة مفاتيح لاسلكية تُستخدم في حواسب آي ماك بشكل رئيسي بالإضافة إلى الجيل الثاني من ماوس Magic Mouse اللاسلكية أيضًا بعد تحديثهما وتطوير التقنيات المُستخدمة.

براءت اختراع

ظهرت الكثير من براءات الاختراع المُتعلقة بشركة آبل في هذا العام، لكنها ركّزت بشكل أساسي على حماية أجهزة آيفون وبقية أجهزة آبل من الماء، حيث تقدمت مع نهاية شهر نوفمبر بطلب إلى مكتب براءات الاختراع الأمريكي للحصول على براءة اختراع لنظام جديد يحمي أجهزتها من الماء بشكل آلي عبر بوابات إلكترونية.

كما تقدمت في شهر ديسمبر الجاري بطلب إلى المكتب الذي يُعرف اختصارًا باسم UPTO، لتسجيل تقنية جديدة تحمي منافذ هواتف آيفون من الماء بالاعتماد على المطّاط الصناعي.

وبعيدًا عن الحماية من الماء، حصلت شركة آبل على براءة اختراع جديدة لتقنية تسمح التحكم بحواسبها وأجهزتها الذكية من خلال العين باستخدام حسّاس لاتجاه الرؤية. كما سجّلت براءة اختراع جديدة، تخص قارئ البصمة Touch ID المُستخدم في أجهزة آيفون وآيباد، تسمح بتفعيل وضع الخطر Panic-Mode. وأخيرًا، حصلت على تسجيل رسمي لبراءة اختراع جديدة بعنوان ” شبكات لاسلكية مع إمكانية الكشف عن الحرائق.

أما فيما يخص الحواسب، تقدّمت الشركة بطلب للحصول على براءة اختراع جديدة بعنوان “نظام خلايا وقود لتشغيل أجهزة حواسب محمولة” والتي تطمح من خلالها إلى تشغيل الحواسب المحمولة لمدة تصل إلى أيام أو أسابيع دون إعادة شحن.

ونفى تيم كوك نيّة الشركة إطلاق حاسب هجين يعمل بنظامي ماك أو إس إكس وآي أو إس بعد حصول الشركة على براءة اختراع لحاسب محمول هجين يُمكن فصل شاشته عن لوحة المفاتيح واستخدامه كحاسب لوحي.

آبل والمصادر المفتوحة Open Sources

قامت شركة آبل بفتح أجزاء من مصدر نظام ماك El Capitan حيث رفعت مجموعة من المُجلدات الخاصّة بالشيفرة المصدرية لنظام OS X El Capitan، كما شاركت أجزاء من نظام Darwin الذي بنت نظام OS X بالاعتماد عليه في جزء من خطّتها لفتح مصدر بعض تقنياتها ولغاتها البرمجية.

إضافة إلى ذلك، أعلنت أن لغة برمجتها الجديدة، سويفت Swift، أصبحت مفتوحة المصدر Open Source ومتوفرة للجميع، حيث يُمكن للمطورين الاستفادة منها داخل تطبيقاتهم على نظامي ماك ولينكس، بالإضافة إلى آي أو إس iOS.

آبل للموسيقى والدفع الإلكتروني

خدمة آبل للدفع الإلكتروني Apple Pay أُزيح الستار عنها لأول مرّة في شهر سبتمبر من عام 2014، لكنها في العام الجاري وصلت إلى المملكة المُتحدة، وكندا، بالإضافة إلى أستراليا، مع وجود نيّة لإطلاقها في الصين خلال الأشهر القليلة القادمة.

كما استغلّت آبل عام 2015 للكشف عن خدمتها الخاصة لبث الموسيقى “ميوزيك” Music، خلال فعاليات مؤتمرها العالمي للمطورين WWDC 2015، وهي الخدمة التي ستأتي مع تطبيق خاص سواء على نظام iOS أو أندرويد، وستدمج بين تحميل الموسيقى، وبث الراديو، وبث الموسيقى، في تطبيق واحد، وستلتقط كذلك اهتمامات المستخدم، وتقترح له اقتراحات ذكية للأغاني التي يسمعها بتكلفة 9.99$ شهرياً للفرد الواحد، أو 14.99$ للاستخدام العائلي بحد أقصى 6 أشخاص، مع فترة تجريبية مجانية لمدة 3 شهور.

آبل في أرقام

في شهر مارس أعلنت آبل عن بيع أكثر من 700 مليون هاتف آيفون منذ إطلاقه لأول مرّة، كما أعلنت بعد ذلك عن نتائجها المالية للربع الرابع من العام المالي بصافي دخل بلغ 11.1 مليار دولار أو ما يعادل 1.96 دولار للسهم الواحد، وبلغ دخل الشركة 55 مليار دولار بزيادة بلغت 22% مقارنةً بالعام الماضي.

وأشارت الشركة في بيان لها “كانت السنة المالية 2015 الأكثر نجاحاً للشركة من أي وقت مضى مع نمو في الإيرادات بلغ 28% وبلوغها 234 مليار دولار”.

One More Thing…

في مُنتصف شهر سبتمبر صدر الإعلان التشويقي الثاني للفيلم الوثائقي المُنتظر Steve Jobs الذي يتناول حياة الراحل ستيف جوبز مؤسس شركة آبل، والذي يُركّز على ثلاثة محاور حسّاسة في حياة ستيف جوبز داخل شركة آبل خصوصًا الفترات التي كانت تسبق إطلاق مُنتج جديد وشخصية ستيف في تلك الفترات، فضلًا عن تناول بعض الأمور الشخصية من حياته الخاصّة.

  • 227563
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE