أخبار قطاع الأعمال

جارتنر: خدمات السحابة العامة في المنطقة في طريقها لتتخطى عتبة الـ 880 مليون دولار

تشير أحدث آخر التقارير الصادرة عن مؤسسة جارتنر إلى نمو سوق خدمات السحابة العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 19.3 بالمائة خلال العام 2016، حيث ستصل قيمته الإجمالية إلى 880 مليون دولار، مرتفعاً بذلك عن حوالي 737 مليون دولار حققها خلال العام 2015.

وتشير التوقعات إلى أن العمليات التجارية كخدمة، وهي أكبر فئة من فئات سوق خدمات السحابة في منطقة الشرق الأوسط، ستنمو بمعدل 7.3 بالمائة على أساس سنوي خلال العام 2016، لتبلغ قيمتها 266.2 مليون دولار. وفي خضم هذه السوق المتنامية، من المتوقع نمو خدمات إدارة السحابة والخدمات الأمنية بنسبة 29.3 بالمائة على أساس سنوي خلال العام 2016.

وفي هذا السياق قال سيد ناج، مدير الأبحاث لدى جارتنر: “تتباين التوقعات بشأن خدمات السحابة استناداً على العوامل المحلية، بما فيها عامل العرض والطلب في الأسواق المحلية، والظروف الاقتصادية الخاصة بكل بلد، وأسعار صرف العملات، وغيرها من العوامل المرتبطة بالسوق العالمية. لكن الحقيقة الواقعة والتي تشير إلى كون سوق العمليات التجارية كخدمة سيصبح الأكبر على مستوى فئته في منطقة الشرق الأوسط خلال العام 2016 هي دليل حي على ارتقاء الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مبتعدةً بذلك عن نماذج تعهيد العمليات التجارية التقليدية، نحو نموذج العمليات التجارية كخدمة القائم على السحابة. أما مسيرة النمو القوية ضمن فئة إدارة السحابة والخدمات الأمنية خلال العام 2016 فإنه مؤشر حيوي على أن الأمن لا زال يشكل عقبة كبيرة في طريق اعتماد الحلول السحابية في هذه المنطقة”.

هذا، وتشير توقعات جارتنر إلى أن إجمالي معدل الإنفاق على خدمات السحابة العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سيرتفع حتى 1.45 مليار دولار بحلول العام 2019، حيث ستبلغ الحصة السوقية للبرمجيات كخدمة ما نسبته 22.6 بالمائة، تليها إدارة السحابة والحلول الأمنية والبنية التحتية كخدمة، التي من المتوقع أن يبلغ معدل نموها على أساس سنوي ما نسبته 21 و19 بالمائة، على التوالي، خلال العام 2019.

زر الذهاب إلى الأعلى