×
×

نظام iOS: أبرز الأحداث خلال اسبوع

شهد هذا الاسبوع مجموعة من الاخبار المهمة على مستوى نظام iOS مثل إطلاق سناب تشات تحديثاً جديداً لتطبيقها على نظامي أندرويد وآي أو إس وطرح آبل أول غطاء ذكي لشحن هواتف آيفون 6 و6S وإطلاق موزيلا تطبيقاً لمنع الإعلانات على نظام آي أو إس والكثير غيرها

أطلقت خدمة التراسل المصور “سناب تشات” Snapchat تحديثًا جديدًا لتطبيقها على نظامي أندرويد وآي أو إي، يجلب معه إمكانية إضافة العدسات من خلال الكاميرا الخلفية.

وقالت سناب تشات، التي تملك أكثر من 100 مليون مستخدم، إن الإصدار الجديد يتيح للمستخدمين الرد على تسجيلات “سنابات” الأصدقاء أنثاء مشاهدتها، ومن جهتهم سيرى الأصدقاء الدردشة، إضافة إلى التسجيل المرتبط بها.

ويتيح الإصدار الجديد، الذي يحمل الرقم 9.20.1 من تطبيق سناب تشات لنظامي أندرويد وآي أو إس، دعم العدسات مع كاميرات الهواتف الذكية الخلفية، وقد كانت سابقًا متاحة للكاميرا الأمامية فقط.

أطلقت شركة آبل رسميًا أول غطاء ذكي من إنتاجها لأجهزة آيفون 6 و6S مع بطارية لشحنها والحصول على فترة استخدام أطول.

ويتوفر الغطاء الجديد، المصنوع من المطّاط والمُغطّى بطبقة خارجية من السيليكون، بسعر 99 دولار أمريكي وباللونين الرمادي الداكن والأبيض ليتوافق تمامًا مع ألوان آيفون 6 و6S التي تأتي بشاشة حجمها 4.7 إنش.

وتسمح البطارية المُرفقة لمُستخدمي أجهزة آيفون باستخدام الجهاز للمُكالمات لمدة تصل إلى 25 ساعة متواصلة، و18 ساعة عند تصفّح الإنترنت باستخدام الجيل الرابع LTE، وأخيرًا 20 ساعة من مُشاهدة الفيديو، كما تظهر نسبة شحن بطارية الغطاء داخل النظام إلى جانب نسبة شحن الجهاز أو داخل مركز التنبيهات.

قالت مؤسسة موزيلا اليوم الثلاثاء إنها، وفي خطوة مفاجئة، أطلقت تطبيقًا جديدًا لمنع الإعلانات على نظام التشغيل “آي أو إس”، وذلك استمرارًا لجهودها نحو تزويد المستخدمين بالمزيد من خيارات الخصوصية أثناء تصفح الإنترنت.

وأضافت موزيلا، المطورة لمتصفح الويب الشهير فايرفوكس، أن تطبيقها الجديد، الذي أطلقت عليه اسمFocus by Firefox هو مانع للإعلانات مجاني لمستخدمي متصفح الويب “سفاري” على الإصدار 9 من نظام “آي أو إس” المشغل لأجهزة شركة آبل الذكية.

وأوضحت المؤسسة غير الربحية في منشور لها على مدونتها أن التطبيق الجديد يتيح للمستخدمين المزيد من السيطرة على تجربة الويب على الأجهزة المحمولة، إذ يوفر لهم إمكانية التحكم بخصوصيتهم من خلال السماح لهم بمنع أنواع مختلفة وعديدة من الأكواد التي تتبعهم على الويب، مثل تلك المستخدمة للإعلانات، والتحليلات، ومواقع التواصل الاجتماعي.

تخطط شركة آبل حاليًا لعقد حدث في شهر آذار/مارس القادم للكشف عن الجيل الثاني من ساعتها الذكية “آبل ووتش” Apple Watch، وفق ما نقل موقع 9to5Mac عن مصادر قال إنها مطلعة على الخطط.

وأفاد الموقع المتخصص بأخبار آبل نقلًا عن مصادره أن الشركة الأميركية تعمل أيضًا على هاتفها “آيفون 6سي” iPhone 6c، الذي كثر الحديث عنه، والذي يقدم شاشة بقياس 4 بوصات، ويتوقع أن يظهر خلال نفس الحدث.

وأشار 9to5Mac إلى أن آبل بدأت تطوير تقنيات جديدة مُعدّة للجيل التالي من ساعتها الذكية حتى قبل طرح الجيل الأول، ومن بين هذه التقنيات كاميرا جديدة، ودعم الشبكات اللاسلكية “واي فاي”، وتقنية تتبع النوم، فضلًا عن تقنية لتتبع الصحة.

قامت شركة مايكروسوفت بإطلاق لعبتها الشهيرة عصر الامبراطوريات: السيطرة على العالم Age of Empires: World Domination للأجهزة الذكية العاملة بنظام أندرويد.

وطرحت نسخة من اللعبة لنظام iOS متوفرة حالياً على متجر سنغافورة والفلبين، وقامت بالإشارة على صفحة فيس بوك الخاصة باللعبة بانها متوفرة فقط في بلدان محددة، ولم تقم بالإشارة إلى وجود نسخة من اللعبة للهواتف العاملة بنظام ويندوز فون.

وكانت مايكروسوفت قد كشفت منذ ما يقرب من عامين عن خططها لطرح لعبتها الاستراتيجية الكلاسيكية في الوقت الحقيقي عصر الامبراطوريات للأجهزة المحمولة.

أصدرت شركة آبل النسخة الرسمية من نظامها العامل على هواتف آيفون والحواسيب اللوحية آيباد iOS 9.2، وذلك بعد إصدارها عدة نسخ سابقة للإختبار، ويضيف التحديث الجديد دعم اللغة العربية للمساعد الصوتي سيري بشكل رسمي، ويقوم بإصلاح مشاكل مختلفة، ويقدم تحسين للعديد من التطبيقات المضمنة.

وشملت النسخ السابقة بيتا من الإصدار الأخير دعم خدمة AT&T’s NumberSync والتي تتيح للعملاء تبادل أرقام هواتفهم بين أجهزة متعددة وإجراء المكالمات وإرسال الرسائل حتى عندما يكون الهاتف الرئيسي غير متواجد في مكان قريب، إلا انها لم تتواجد ضمن التحديث الرسمي الصادر اليوم.

وقامت آبل بإصلاح العديد من المشاكل وإضافة بعض الميزات الجديدة البسيطة لخدمات الأخبار News والموسيقى Apple Music والبودكاست Podcasts والكتب iBooks والذي حصل على بعض الوظائف المفيدة التي تعمل بتقنية اللمس 3D، والكثير غيرها من الإصلاحات.

حصل تطبيق الأخبار News الذي أطلقته آبل داخل الإصدار التاسع من نظام آي أو إس iOS على ميّزة جديدة تقوم بعرض الأخبار اعتمادًا على اختيار المُحررين.

وإلى جانب عرض الأخبار التي تقوم الخوارزميات بتوفيرها اعتمادًا على تفضيلات المُستخدم، سيحصل المُستخدم على بعض الأخبار التي اختارها فريق المُحررين الخاص بالتطبيق، كنوع من تعزيز المُحتوى وتوفير أخبار قد تهم المُستخدم.

ويحصل على الميّزة الجديدة جميع مُستخدمي الإصدار 9.2 من نظام آي أو إس، الذي تعمل به أجهزة آيفون، وآيباد، بالإضافة إلى آيبود توتش، والذي صدر أمس الثلاثاء 8 ديسمبر/كانون الأول.

تجاوزت نسبة استخدام خرائط آبل Apple Maps مُنافستها خرائط جوجل Google Maps على أجهزة آيفون وآيباد حسبما أكّد تقرير صحيفة Boston Globe الأمريكية.

وذكر التقرير أن خرائط آبل التي تتوفر بشكل افتراضي على أجهزة آبل الذكية تُستخدم ثلاث مرات أكثر من خرائط جوجل التي يحتاج المُستخدم إلى تحميلها من متجر تطبيقات آبل App Store.

واستخدمت آبل خرائط جوجل لفترة طويلة داخل نظام آي أو إس iOS، لكنها ومع إطلاق النسخة السادسة من النظام تخلّت عنها لاستخدام خرائطها الخاصّة وهو ما رافقه موجة كبيرة من السخط والاحتجاج نتيجة للمشاكل التقنية التي عانى منها الكثير من المُستخدمين، حيث اعتبرها البعض أنها لم تكن جاهزة أبدًا لتكون بديلًا عن خرائط جوجل.

أطلقت شركة آبل رسميًا الإصدار 2.1 من نظام watchOS الذي تعمل به ساعاتها الذكية Apple Watch، حيث أضاف دعمًا للكثير من اللغات، مع تحسين بعض الميّزات الموجودة مُسبقًا.

ويُمكن لمستخدمي ساعة آبل الذكية، بعد التحديث للإصدار الجديد، ضبط لغة النظام إلى العربية لتظهر الواجهات وجميع العناوين بالعربية مع مُحاذاة من اليمين إلى اليسار، كما وفّرت آبل إمكانية اختيار لغة الأرقام بين اللاتينية أو الهندية (العربية).

ودعم تطبيق التقويم Calendar داخل الساعة التقويم الهجري إلى جانب التقويم الميلادي، كما أصبح المُساعد الشخصي سيري Siri يدعم اللغة العربية بشكل كامل على غرار هواتف آيفون وحواسب آيباد اللوحية.

أطلقت شركة آبل تحديثًا جديدًا لنظام تشغيل ماك OS X El Capitan حمل الرقم 10.11.2 لمُعالجة بعض المشاكل في الاتصال والتطبيقات، كما قامت بفتح بعض أجزاء النظام.

وعملت آبل على حل بعض المشاكل المُتعلقة بالاتصال بشبكات واي-فاي التي واجهت المُستخدمين، كما حسّنت من ميّزة التكامل مع نظام آي أو إس iOS التي تُعرف باسم Handoff، بالإضافة إلى ميّزة تبادل الملفات بين أجهزة آبل التي تُعرف باسم AirDrop.

وعالج التحديث الجديد مشاكل في الاتصال بالأجهزة عن طريق تقنية بلوتوث Bluetooth، حيث كان النظام يقوم بقطع الاتصال بشكل فُجائي دون معرفة السبب، ويحتاج المُستخدم جرّاء ذلك لإعادة إنشاء الاتصال بشكل يدوي من جديد.

أوقفت شركة آبل Apple بشكل مؤقت مشروعها للبث التلفزي على الإنترنت المُكمّل لجهاز Apple Tv حسب تقرير وكالة Bloomberg الإخبارية.

وأفاد التقرير أن التوقف المؤقت جاء بسبب مُطالبة بعض القنوات وشركات الإنتاج بمبالغ أكبر من المبالغ التي عرضتها آبل التي تطمح إلى توفير خدمتها للبث التلفازي باشتراكات أرخص من الشركات المُنافسة.

وبدأت الشائعات حول خدمة آبل للبث على الإنترنت بالظهور في شهر مارس/آذار من العام الجاري، حيث أكّدت صحيفة The Wall Street Journal أن الشركة بدأت مُحادثاتها مع بعض القنوات من أجل ذلك. كما أكّد أحد مُدراء مؤسسة CBS للبث التلفزيوني أن بعض الاجتماعات أُجريت لهذا الغرض في شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري.

أطلقت شركة مايكروسوفت رسميًا التطبيق الخاص بخدمة المساعد الشخصي التابعة لها “كورتانا” Cortana لنظامي أندرويد وآي أو إس، وذلك في مسعى جديد ضمن إستراتيجية الشركة لجذب المزيد من المستخدمين إلى خدماتها.

وكانت الشركة الأميركية قد بدأت قبل مدة توفير نسخة تجريبية من تطبيق كورتانا لهذين النظامين، اللذين يملك كل منهما مساعده الشخصي، واليوم أصبحت النسخة النهائية من الخدمة متاحة للتنزيل من متاجر التطبيقات الخاصة بهما.

ويعد إطلاق كورتانا لأندرويد وآي أو إس الخطوة الأخيرة من إستراتيجية مايكروسوفت الجديدة والرامية إلى جذب المزيد من المستخدمين إلى خدماتها بغض النظر عن الجهاز أو نظام التشغيل بدلًا من خسارتهم لصالح البدائل المجانية أو الرخيصة.

حدّثت شركة آبل صفحة الدعم الفني الخاصّة بجهاز آيباد برو التي تتحدث عن مُشكلة توقف الجهاز عن الاستجابة بعد شحنه أو عندما تكون الشاشة مُغلقة.

وقالت آبل إن تحديث حاسب آيباد برو اللوحي للإصدار 9.2 من نظام آي أو إس iOS قد يُساعد على التخلّص من المُشكلة، بالإضافة إلى إمكانية الضغط على أزرار التشغيل وهوم معًا لمدة 10 ثواني لإعادة تشغيل الجهاز بشكل كامل لحل المُشكلة بشكل مُؤقت.

ولم تستطع آبل حتى الآن التعرّف على المُسبب الرئيسي لهذه المُشكلة خصوصًا أنها قالت إن التحديث للإصدار 9.2 قد يُساعد على حلّها، ولم تذكر أنه حل أكيد للمُشكلة التي اشتكى منها بعض مالكي آيباد برو الذي صدر مؤخرًا، حيث يعتقد البعض أن إحدى دارات تزويد الطاقة هي المسؤولة عن هذا الخلل.

أطلقت شركة آبل تحديثًا جديدًا لمتجر تطبيقات نظام آي أو إس iOS لعرض التطبيقات التي تدعم جهاز Apple TV الذي أُطلق مُؤخرًا في الأسواق العالمية.

وعند تصفّح متجر التطبيقات App Store باستخدام أجهزة آيفون، آيباد أو آيبود توتش، سيظهر للمُستخدم حقل جديد بعنوان Apple TV يحتوي على قيمة Yes للدلالة على أن التطبيق يدعم الجيل الرابع من تلفازها الذكي Apple TV.

وحصل الجيل الجديد من جهاز Apple TV على تحديث كبير من آبل هذا العام، بعد ثلاثة أعوام على إصدار الجيل الثالث، حيث أضافت جهاز تحكم يدعم اللمس والتعرّف على الاتجاهات، بالإضافة إلى متجر خاص لتثبيت الألعاب والتطبيقات، كما طرحت الحزمة التطويرية الخاصّة بنظام تشغيله الذي يُعرف باسم tvOS ليتمكن المُطوّر من كتابة تطبيقات لهذا الجهاز.

ذكر تقرير شركة Asymco، المُتخصصة في مجال التحليل والإحصاء، أن شركة آبل في طريقها لبيع 21 مليون قطعة من ساعتها الذكية Apple Watch التي أُطلقت في شهر أبريل/نيسان من العام الجاري.

وذكر التقرير أنه وحتى شهر أبريل من العام القادم 2016 ستنجح آبل في بيع ما مجموعه 21 مليون ساعة، حيث باعت 7 مليون قطعة في الربعين الثالث والرابع من العام الجاري، مع توقع بيعها لـ 14 مليون قطعة في الربعين الأول والثاني من العام القادم.

وأشار التقرير إلى أنه وبافتراض أن هذه الأرقام صحيحة 100%، وبافتراض أن متوسط سعر الساعة 400 دولار أمريكي، فهذا يعني أن الشركة ستجني ما مجموعه 8.4 مليار دولار أمريكي بعد سنة واحدة فقط من طرح الساعة.

أطلقت شبكة تويتر، الاجتماعية للتدوين المُصغّر Microblogging، تحديثًا جديدًا لتطبيقها على نظام آي أو إس iOS يدعم تخزين كلمات المرور باستخدام تطبيق 1Password.

ويُمكن لمُستخدمي تويتر تسجيل الدخول دون الحاجة إلى كتابة كلمة المرور كل مرّة بعد تخزين كلمة المرور الأصلية داخل تطبيق 1Password المُتخصص في هذا المجال، وهي خاصيّة مُفيدة للذين يملكون أكثر من حساب.

بدأت شركة آبل حملة إعلانية داخل متجر التطبيقات آب ستور App Store للترويج لهواتفها الجديدة آيفون 6S وآيفون 6S بلس.

وذكر موقع AppleInsider على لسان بعض مُستخدمي هواتف آيفون 5S وما قبله أنه وبعد فتح متجر التطبيقات ظهر إعلان يعرض صورة هاتف آيفون 6S بشعار ” قوي بشكل رهيب ” ridiculously powerful مع وجود خيار لقراءة المزيد أو شراء الهاتف فورًا من داخل الإعلان.

وشارك بعض المُستخدمين صور على تويتر تستعرض الإعلان، الذي ظهر بعد التحديث إلى الإصدار 9.2 من نظام آي أو إس، مُعتبرين أن هذه الخطوة غريبة نوعًا ما، لأن هذا النوع من الإعلانات تقوم به الشركات التي ترغب بالترويج لتطبيقاتها.

أطلقت شركة جوجل تحديثًا جديدًا لتطبيقها الخاص بنظام آي أو إس iOS أضاف دعمًا لتقنية اللمس ثُلاثي الأبعاد 3D Touch، وتعدد المهام Multitasking لأجهزة آيباد.

ويُمكن لمُستخدمي آيفون 6S و6S بلس الاستفادة من خاصية اللمس ثُلاثي الأبعاد عند الضغط على آيقونة تطبيق جوجل بقوّة، حيث ستظهر قائمة تسمح بالبحث السريع، البحث الصوتي، أو البحث عن الصور لتقليل عدد الخطوات التي كانت تتطلب سابقًا تشغيل التطبيق أولًا ثم التوجه إلى تبويب العملية المطلوبة.

أما مُستخدمي أجهزة آيباد التي تدعم تعدد المهام، فبإمكانهم الآن تشغيل تطبيق جوجل بوضع نافذة-بنافذة side-by-side أو وضع المُعاينة Slide-view لاستخدام التطبيق مع تطبيق آخر بشكل تفاعلي ونسخ النصوص والصور بينهما بسرعة أكبر.

أطلقت شركة ياهو، المالكة لمنصّة تمبلر Tumblr، تحديثًا جديدًا لتطبيق المنصّة على أجهزة آيفون أضاف دعمًا لميّزة اللمس ثُلاثي الأبعاد 3D Touch، بالإضافة إلى إمكانية مُشاركة الصور الحيّة Live Photos، وهي ميّزات خاصّة بمالكي أجهزة آيفون 6S و6S بلس.

وعند الضغط بقوّة على آيقونة التطبيق ستظهر قائمة تسمح للمُستخدم بالبحث سريعًا داخل تمبلر Tumblr لتقليل خطوات البحث التي كانت تتطلب فتح التطبيق أولًا ومن ثم التوجه إلى تبويب البحث.

  • 227025
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE