×
×

نظام أندرويد: أبرز الأحداث خلال اسبوع

شهد هذا الأسبوع مجموعة من الأخبار المهمة على مستوى نظام أندرويد مثل إصدار جوجل قائمتها لأكثر المحتوى شعبية على جوجل بلاي خلال 2015 وكشف شركة Gionee عن هاتف ذكي جديد منخفض المواصفات وإطلاق سناب تشات تحديثاً جديداً لتطبيقها على نظامي أندرويد وآي أو إس والكثير غيرها

نشرت شركة جوجل قائمتها السنوية لأكثر المحتوى شعبية على متجرها الإلكتروني “جوجل بلاي“، والتي استعرضت أشهر الأفلام، والعروض التلفزيونية، والكتب، فضلًا عن الألبومات الموسيقية.

وقالت الشركة الأميركية في منشور لها على مدونتها “مع اقتراب العام 2015 من نهايته، عالجنا الأرقام للعثور على أكثر المحتوى الترفيهي شعبية هذا العام على جوجل بلاي”.

وجاء فيلم الخيال العلمي Interstellar في المرتبة الأولى في قائمة جوجل لعام 2015، ثم جاء فيلم Lucy، ثم American Sniper، تلاه الفيلم الكوميدي الساخر المثير للجدل The Interview، وأخيرًا فيلم Kingsman: The Secret Service.

كشفت شركة “جيوني” Gionee أمس الإثنين عن “بي5دبليو” P5W، وهو هاتف ذكي جديد منخفض المواصفات مع تصميم يتوفر بعدة ألوان.

ويقدم الهاتف P5W شاشة IPS بقياس 5 بوصات وبدقة 1280×720 بكسلًا، إضافة إلى ذاكرة وصول عشوائي “رام” بحجم 1 جيجابايت، وذاكرة تخزين داخلية بسعة 16 جيجابايتًا، وقابلة للتوسعة عن طريق بطاقات الذاكرة الخارجية “مايكرو إس دي” microSD.

ويضم الجهاز معالجًا رباعي النوى بسرعة 1.3 جيجاهرتز، ومن نوع “ميديا تك إم تي6735” MediaTek MT6735، إلى جانب معالج رسوميات من نوع “مالي-تي720” Mali-T720.

أطلقت خدمة التراسل المصور “سناب تشات” Snapchat اليوم الثلاثاء تحديثًا جديدًا لتطبيقها على نظامي أندرويد وآي أو إي، يجلب معه إمكانية إضافة العدسات من خلال الكاميرا الخلفية.

وقالت سناب تشات، التي تملك أكثر من 100 مليون مستخدم، إن الإصدار الجديد يتيح للمستخدمين الرد على تسجيلات “سنابات” الأصدقاء أنثاء مشاهدتها، ومن جهتهم سيرى الأصدقاء الدردشة، إضافة إلى التسجيل المرتبط بها.

ويتيح الإصدار الجديد، الذي يحمل الرقم 9.20.1 من تطبيق سناب تشات لنظامي أندرويد وآي أو إس، دعم العدسات مع كاميرات الهواتف الذكية الخلفية، وقد كانت سابقًا متاحة للكاميرا الأمامية فقط.

قالت شركة “أدوبي” Adobe أمس الإثنين إن تطبيق تحرير وتحسين الصور خاصتها “لايتروم” Lightroom أصبح متاحًا مجانًا لمستخدمي نظام التشغيل أندرويد، وذلك بعد نحو شهرين من إتاحته دون اشتراك مدفوع لنظام “آي أو إس”.

وقالت الشركة الأميركية، التي تنتج العديد من برامج إنتاج وتحرير الصور والفيديو، إن استجابة مستخدمي هواتف آيفون الذكية وحاسبات آيباد اللوحية التابعة لشركة آبل، التي وصفتها بالاستثنائية لإتاحة التطبيق مجانًا، دفعها لاتخاذ خطوة مشابهة لنظام أندرويد التابع لشركة جوجل.

سرب موقع “جي إس إم أرينا” GSMArena أمس الإثنين مجموعة من الصور قال إنها لتصميم الهاتف الذكي المرتقب “جالاكسي إس7” Galaxy S7، الذي يعد هاتف سامسونج الرائد لعام 2016 ويُتوقع الكشف عنه بعد أسابيع.

وقال الموقع المتخصص في الشوؤن التقنية إنه حصل على الصور، التي إن صحت تُظهر شكل وهيكل الهاتف الخارجي من جميع الجهات، من شركة ITSkins لإنتاج ملحقات “إكسسوارات” الأجهزة الذكية.

ووفقًا لـ “جي إس إم أرينا”، تعتزم سامسونج طرح طرازين من هاتفها الذكي المرتقب، الأول سيأتي بالأبعاد 143.37×70.8×6.94 ميليمترات، التي تتطابق مع أبعاد هاتفها “جالاكسي إس6″، في حين سيأتي الآخر بالأبعاد 163.32×82.01×7.82 ميليمترات.

أطلقت شركة جوجل رسميًا النسخة النهائية من الإصدار 6.0.1 “مارشميلو” من نظام التشغيل أندرويد التابع لها، والذي يجلب معه عددًا من المزايا الجديدة.

ويوفر الإصدار الجديد من نظام أندرويد، الذي يهمين على سوق الهواتف الذكية بحصة بلغت خلال الربع الثالث من العام الجاري نحو 84.7%، بحسب شركة الأبحاث جارتنر، دعمًا أكبر للكثير من الرموز التعبيرية الجديدة، ثم إنه يأتي بإصدار جديد من لوحة المفاتيح التابعة لشركة جوجل على سلسلة نيكسوس التابعة للشركة أيضًا.

وإلى جانب الرموز التعبيرية، يجلب نظام “أندرويد 6.0.1” تغييرين جديدين، الأول مخصص للحاسبات اللوحية، وهو نقل أزرار التنقل من مكانها، إذ أصبح زرّا الرجوع والرئيسية في الحافة اليسرى من الشاشة، في حين نُقل زر “الأحدث” Recents إلى الجهة اليمنى.

قامت شركة جوجل بإطلاق تحديث جديد لتطبيق المتصفح جوجل كروم على نظام أندرويد، ويضيف التحديث الجديد دعم التصفح الآمن للمستخدمين بشكل افتراضي، حيث تقوم هذه الميزة بتنبيه المستخدم عند محاولة زيارته موقع على شبكة الانترنت يحتمل أن يكون خطير.

ويأتي قيام الشركة بإضافة الميزة بشكل افتراضي لجميع مستخدمي متصفحها على نظام أندرويد كخطوة إضافية ضمن سياسة الشركة لمحاولة تقديم تجربة تصفح آمن عن طريق متصفحها.

وتقوم ميزة التصفح الآمن من جوجل بحماية ما يزيد على مليار مستخدم من مستخدمي المتصفح على سطح المكتب ضد البرمجيات الخبيثة والبرامج غير المرغوب فيها ومواقع الهندسة الاجتماعية على شبكة الإنترنت لسنوات.

بدأت شركة “زد تي إي” ZTE طرح هاتفها الذكي “أكسون ميني” Axon mini، الذي يقدم العديد من المزايا الفريدة، للبيع عالميًا، وذلك بعد نحو شهرين من توفره في الصين.

وكانت الشركة الصينية قد كشفت النقاب عن الهاتف Axon mini في تموز/يوليو الماضي، بوصفه أول هاتف ذكي في العالم يقدم شاشة تدعم تقنية “قوة اللمس” Force Touch التي تستخدمها شركة آبل في ساعتها الذكية، أي أنه سبق هواتف آيفون الأخيرة في دعم هذه الميزة.

ولم تكشف “زد تي أي” آنذاك عن كافة تفاصيل مواصفات الهاتف، وفي تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أطلقته رسميًا للبيع في الصين، ولكن تحت اسم Axon mini Premium.

قامت شركة مايكروسوفت اليوم بإطلاق لعبتها الشهيرة عصر الامبراطوريات: السيطرة على العالم Age of Empires: World Domination للأجهزة الذكية العاملة بنظام أندرويد.

وطرحت نسخة من اللعبة لنظام iOS متوفرة حالياً على متجر سنغافورة والفلبين، وقامت بالإشارة على صفحة فيس بوك الخاصة باللعبة بانها متوفرة فقط في بلدان محددة، ولم تقم بالإشارة إلى وجود نسخة من اللعبة للهواتف العاملة بنظام ويندوز فون.

وكانت مايكروسوفت قد كشفت منذ ما يقرب من عامين عن خططها لطرح لعبتها الاستراتيجية الكلاسيكية في الوقت الحقيقي عصر الامبراطوريات للأجهزة المحمولة.

أطلق فريق عمل تطبيق انستاجرام Instagram تحديثًا جديدًا لمُستخدميه على نظام أندرويد يُضيف ميّزات تُحاكي ميّزة اللمس ثلاثي الأبعاد 3D Touch التي وفّرتها آبل داخل هواتف آيفون 6S و6S بلس.

وبعد التحديث للنسخة الجديدة يُمكن لأي مُستخدم الضغط بشكل مُطوّل على أي صورة ليتم تكبيرها وعرضها بكامل تفاصيلها دون الحاجة إلى فتحها بشكل مُنفصل، كما تظهر تحت الصورة خيارات للتعليق أو تسجيل الإعجاب.

ونشر موقع Android Police مقطعًا على حسابه في يوتيوب يستعرض الميّزة الجديدة على أندرويد وسرعة استجابتها والطريقة التي ستظهر الصور بها.

سحبت شركة جوجل رسميًا هاتف نيكسوس 6 Nexus، التي تولت شركة موتورولا تصنيعه، من متجرها الإلكتروني، مُعلنةً بذلك إيقاف بيعه بشكل كامل.

وأطلقت جوجل هاتف Nexus 6 في شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي وبسعر 649 دولار أمريكي، وهو من أول الأجهزة التي حصلت على الإصدار الخامس من نظام أندرويد Lollipop.

ويتوفر الآن أمام الراغبين بشراء أحد أجهزة نيكسوس خيارين، الأول هاتف نيكسوس 5X من صناعة شركة إل جي، إضافة إلى هاتف نيكسوس 6P من صناعة شركة هواوي والذي أطلقته جوجل خصيصًّا لاستكمال قصة نجاح هاتف نيكسوس 6.

أظهرت أحدث الأرقام الدورية من شركة جوجل أن الإصدار الذي يحمل الاسم الرمزي “لوليبوب” قد أصبح يستحوذ على 29.5% من الأجهزة العاملة بنظام التشغيل أندرويد التابع لها، في حين ما يزال الإصدار “كيت كات” الأكثر انتشارًا.

وكان الإصدار “لوليبوب”، قد تخطى في أيلول/سبتمبر الماضي نسبة 20%، أما الآن فيبلغ عدد الأجهزة الذكية العاملة بالإصدارين 5.0 و 5.1 من نظام أندرويد نحو 16.3%، و 13.2%، على التوالي.

ولأول مرة يظهر الإصدار 6.0 “مارشميلو” ضمن إحصاءات جوجل، إذ بلغت نسبة الأجهزة الذكية العاملة به نحو 0.5%.

أطلقت شركة مايكروسوفت رسميًا التطبيق الخاص بخدمة المساعد الشخصي التابعة لها “كورتانا” Cortana لنظامي أندرويد وآي أو إس، وذلك في مسعى جديد ضمن إستراتيجية الشركة لجذب المزيد من المستخدمين إلى خدماتها.

وكانت الشركة الأميركية قد بدأت قبل مدة توفير نسخة تجريبية من تطبيق كورتانا لهذين النظامين، اللذين يملك كل منهما مساعده الشخصي، واليوم أصبحت النسخة النهائية من الخدمة متاحة للتنزيل من متاجر التطبيقات الخاصة بهما.

ويعد إطلاق كورتانا لأندرويد وآي أو إس الخطوة الأخيرة من إستراتيجية مايكروسوفت الجديدة والرامية إلى جذب المزيد من المستخدمين إلى خدماتها بغض النظر عن الجهاز أو نظام التشغيل بدلًا من خسارتهم لصالح البدائل المجانية أو الرخيصة.

بدأت شبكة فيس بوك الاجتماعية باختبار ميّزة جديدة تسمح لمُستخدمي تطبيقها على أندرويد بتصفّح المُشاركات وكتابة تعليقات عليها حتى دون وجود اتصال بالإنترنت.

وقالت فيس بوك في تدوينة نُشرت على موقعها الرسمي إن المهمة الأساسية للشبكة الاجتماعية هي ربط الناس مع بعضهم البعض وعرض أحدث المُشاركات التي تهم المُستخدم في تبويب آخر الأخبار News Feed. وأضافت أن المُشكلة الأساسية والتحدي هو اتصالات الإنترنت البطيئة، حيث يُستخدم فيس بوك في البلدان الناشئة بنسب عالية جدًا ومُذهلة، لكن مُعظمهم يتصل بالإنترنت باستخدام الجيل الثاني 2G.

أعلنت شبكة فيس بوك الاجتماعية رسميًا عن توفير أدوات فحص حماية الحساب Security Checkup داخل تطبيقها لنظام أندرويد، بعدما كانت مُتوفرة فقط لزوار الموقع عبر المُتصفح.

وتوفر خاصيّة فحص الحماية Security Checkup أدوات لتغيير كلمة المرور، والإطلاع على الأجهزة التي تستخدم حساب فيس بوك مع إمكانية تسجيل الخروج عن بُعد في حالة وجود أي جهاز غير معروف. إضافة إلى ذلك، يُمكن تفعيل خاصيّة الحصول على تنبيهات عند تسجيل الدخول باستخدام الحساب من جهاز غير معروف، وأخيرًا أدوات للتحكم بظهور المُشاركات والأصدقاء الذين يُمكن مُشاهدتهم لها.

أعلنت شركة Oukitel الصينية عن توفر هاتفها المحمول Oukitel K10000 للطلب المسبق العالمي للمستهلكين، ويتميز هذا الهاتف بامتلاكه بطارية كبيرة من سعة 10.000 ميلي أمبير، ويبلغ السعر العالمي للهاتف 239.99 دولار، وسيبدأ شحن الهاتف للمشترين في 2 يناير 2016.

وتفتخر شركة Oukitel بأن بطارية الهاتف تكفي ليستمر بالعمل حوالي 10 إلى 15 يوماً من الاستعمال العادي من خلال شحنة واحدة فقط، وتشير الشركة إلى ان بطارية هاتف Oukitel K10000 بإمكانها شحن ثلاثة هواتف آيفون  iPhone 6s Plus.

ويتميز الهاتف بشاشة من قياس 5.5 إنش بدقة 1280×720 بيكسل، ويعمل بواسطة معالج MediaTek MT6735 رباعي الأنوية من شركة ميدياتيك بتردد 1 جيجاهيرتز.

حصل تطبيق بث الألعاب Youtube Gaming على تحديث جديد على نظام أندرويد، جلب معه دعمًا لنظارات الواقع الافتراضي من جوجل Cardboard.

ويُمكن الآن لمُستخدمي التطبيق تثبيت أو التحديث للنسخة الجديدة المتوفرة داخل متجر جوجل بلاي، وتفعيل وضع الواقع الافتراضي Cardboard Mode لمُشاهدة المقطع بالوضع السينمائي بعد وضع الهاتف داخل نظّارة جوجل للواقع الافتراضي.

ولا يدعم الوضع الجديد الواقع الافتراضي بشكل كامل، فالمُستخدم عند تحريك رأسه لن يتحرك المشهد معه لأن المقاطع التي تُبث حاليًا يتم تصويرها بالاعتماد على بُعدين فقط 2D وليس ثلاثة، لكن التحديث يفتح باب التكهنات حول وجود أدوات لتسجيل الألعاب ودعمها للواقع الافتراضي Virtual Reality.

أصدرت شركة جوجل النسخة الرسمية من إصدار أندرويد 6.0.1 مارشميلو لحاسبها اللوحي بكسل سي Pixel C، وقامت بتوفير النسخة على شكل صورة مصنع قياسية factory image وبشكل Binaries، ويمكن لمطوري نسخ النظام ROM تحميل الصور، وبناء نسخ مخصصة.

وقامت جوجل بإصدار التحديث بعد يومين من طرح الحاسب عن طريق متجر جوجل وبسعر 499 دولار، وبعد قيام بعض الأعضاء الرئيسيين في الفريق المسؤول عن حاسب Pixel C بالإجابة عن أسئلة المتواجدين في جلسة Ask Me Anything على موقع Reddit.

 

  • 227026
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE