×
×

نظام أندرويد: أبرز الأحداث خلال اسبوع

شهد هذا الأسبوع مجموعة من الأخبار المهمة على مستوى نظام أندرويد مثل إطلاق تحديث جوجل كروم على أندرويد يسمح بتوفير 70% من استهلاك باقة الإنترنت وإطلاق أدوبي برنامج إخراج الفيديو Premiere Clip لنظام أندرويد وطرح إل جي هاتفها الذكي LG Zero في الأسواق العالمية وكشف سامسونج عن إصدار 2016 من سلسلة هواتفها Galaxy A وإطلاق هاتف Digno Rafre .. أول هاتف ذكي في العالم يمكن تنظيفه باستخدام الصابون وإطلاق جوجل تطبيق لالتقاط صور ثُلاثية الأبعاد للواقع الافتراضي وإتاحة أندرويد إمكانية تجربة التطبيقات دون تثبيتها ويدعم الإعلانات التفاعلية

أطلقت شركة جوجل تحديثًا جديدًا لمُتصفح جوجل كروم على نظام أندرويد يُحسّن من خاصيّة تقليل استهلاك البيانات Data Saver التي ستقوم بتجاهل تحميل الصور بعد تثبيت التحديث.

وقالت الشركة في تدوينة نشرتها إن تصفّح الإنترنت باستخدام الهاتف الذكي واتصال بطيء قد يكون مُتعب بعض الشيء، فهو يستهلك باقة الإنترنت بشكل كبير، ولهذا السبب تم إطلاق ميّزة توفير استهلاك البيانات لأول مرّة.

واستعرضت جوجل في تدوينتها آلية عمل التحديث الجديد الذي سيسمح بتوفير حتى 70% من استهلاك باقة الإنترنت من خلال تجاهل الصور أثناء تحميل أي صفحة، وبالتالي تظهر النصوص والصفحة بشكل كامل، مع وجود مساحة لونية مكان الصورة التي وبالضغط عليها تبدأ عملية تحميلها وعرضها.

أطلقت شركة أدوبي Adobe رسميًا نسخة من برنامج إخراج الفيديو Premiere Clip لنظام أندرويد، بعد إطلاقه لنظام آي أو إس العام الماضي.

ويُعتبر التطبيق الجديد نسخة مُبسّطة من نسخة البرنامج الموجهة للحاسب، لكنه يسمح للمُستخدمين بإخراج مقاطع الفيديو بطريقة سهلة جدًا.

ويُمكن من خلال التطبيق إدراج أكثر من مقطع فيديو وترتيب ظهورهم، فضلًا عن إمكانية قص أجزاء منهم والتحكم بالإضاءة وتأثيرات الانتقال من مقطع للآخر.

ومن خلال ميّزة Sync to Music feature، يُمكن للمستخدم تحديد بعض المقاطع الصوتية أو الاختيار من مكتبة المقاطع الموجودة داخل التطبيق، ليقوم بشكل آلي بمزامنتها مع مقاطع الفيديو، وضبطها لتتماشى مع إيقاع المقطع المُستخدم.

قالت شركة إل جي إنها تعتزم طرح هاتفها الذكي “إل جي زيرو” LG Zero في الأسواق العالمية، وذلك ابتداءً من هذا الأسبوع في تايوان تليها أسواق رئيسية أخرى في آسيا وأوروبا وأميركا اللاتينية.

وأضافت الشركة في بيان لها أن الهاتف LG Zero، الذي طرحته أولًا في كوريا الجنوبية في أيلول/سبتمبر الماضي، تحت اسم “إل جي كلاس” LG Class، “يرث تقنية الكاميرا المتقدمة وميزات UX الحصرية لسلسلة الهواتف LG G، ويقدم جسمًا معدنيًا بالكامل للحصول على تجربة أكثر تقدمًا وحداثة”.

وكانت الشركة الكورية الجنوبية قد قالت لدى الكشف عنه إن LG Class  يقدم بنية “معدنية ممشوقة” ليجعله ضمن فئة الهواتف “الفاخرة” بالنسبة للمستخدمين الذين يبحثون عن هواتف بتكلفة منخفضة.

كشفت شركة سامسونج النقاب عن إصدار 2016 من سلسلة هواتفها الذكية “جالاكسي أي” Galaxy A، التي قالت إنها تقدم تصميمًا فاخرًا، وتوفر إمكانية الدفع الإلكتروني، فضلًا عن مزايا محسنة للكاميرا.

وأضافت الشركة الكورية الجنوبية في بيان أن هواتف “جالاكسي أي (2016)” Galaxy A (2016) تدمج أحدث تصاميمها وتقنياتها، “لتعطي المستخدمين القدرة على التعبير عن شخصياتهم الفردية مع أداء قوي في ثلاثة خيارات لحجم الشاشة: 5.5 بوصات للهاتف A7، و 5.2 بوصات لـ A5، و 4.7 بوصات لـ A3”.

وتتمتع هواتف Galaxy A الجديدة، التي ستُطرح مبدئيًا في الصين في وقت لاحق من شهر كانون الأول/ديسمبر الجاري، بأحدث تصاميم سامسونج، الذي يجمع بين الزجاج والمعدن، كما تتمتع بحواف ضيقة.

أطلقت شبكة لينكد إن Linkedin المهنية الاجتماعية تحديثًا جديدًا لتطبيقها على نظام أي أو إس iOS ونظام أندرويد، جلب معه واجهات جديدة كُليًّا لتسهيل تجربة الاستخدام.

ويهدف التطبيق الجديد، المتوفر مجانًا داخل جوجل بلاي وآب ستور، إلى تنظيم طريقة عرض المعلومات وتبسيطها بشكل يُشبه الطريقة المُستخدمة في تطبيق فيس بوك للأجهزة الذكية، خصوصًا أن نصف مُستخدمي لينكد إن يدخلون إليها عن طريق الهواتف الذكية.

وقُسّم التطبيق إلى 5 أقسام رئيسية هي الرئيسية Home، عني Me، الرسائل Messages، بالإضافة إلى شبكتي My Network والبحث Search.

صرّح Hiroshi Lockheimer، مُدير تطوير أندرويد في شركة جوجل، على حسابه في تويتر أن مجموعة جديدة من الوجوه التعبيرية التي تُعرف باسم Emoji ستصل إلى مُستخدمي أندرويد بدءًا من الأسبوع القادم.

وسيحصل مُستخدمو هواتف نيكسوس على التحديث الجديد، وفي نفس الوقت سوف تقوم جوجل بإرسال التحديث إلى الشركات المُصنّعة من أجل إرساله إلى مُستخدمي أجهزتهم.

وحدّثت جوجل جدول التراميز Unicode في أندرويد إلى النسخة الثامنة التي تتضمّن الوجوه الجديدة، وهذه العملية تتطلب أيضًا تحديث الخطوط داخل النظام، ولوحات المفاتيح، بالإضافة إلى الأكواد البرمجية.

وقد يضطر مُستخدمو هواتف سامسونج، إل جي، ون بلس، أو غيرها من الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد للانتظار أكثر من أسبوع قبل أن تصل الوجوه التعبيرية الجديدة، حيث تقع مهمة إرسال التحديث على عاتق الشركة المُصنّعة وليست على عاتق جوجل.

أعلنت شركة هواوي رسميًا عن هاتفها الذكي “إنجوي 5 إس” Enjoy 5S، الذي ينتمي إلى سلسلة “هواوي إنجوي 5” Huawei Enjoy 5، ويمتاز بأنه يضم قارئ لبصمات الأصابع مع هيكل معدني.

ويقدم Enjoy 5S، الذي يندرج تحت فئة الهواتف متوسطة المواصفات، شاشة بقياس 5 بوصات بوصات وبدقة 1280×720 بكسلًا، وذاكرة وصول عشوائي “رام” بحجم 2 جيجابايت، وذاكرة تخزين داخلية بحجم 16 جيجابايتًا مع إمكانية توسعتها.

ويضم الجهاز معالجًا ثماني النوى بسرعة 1.5 جيجاهرتز ومن نوع “ميدياتك إم تي6753تي” MediaTek MT6753T. ويملك بطارية بسعة 2,200 ميلي أمبير/ساعة، كما يملك كاميرا خلفية بدقة 13 ميجابكسلًا، وأخرى أمامية بدقة 5 ميجابكسلات.

يوجد حاليًا في السوق العديد من الهواتف الذكية المقاومة للماء، لكن شركة “كيوسيرا” Kyocera اليابانية أعلنت عن إطلاق ما قالت إنه “أول هاتف ذكي في العالم يمكن تنظيفه باستخدام الصابون”.

وسيكون الهاتف، المسمى “ديجنو رافره” Digno Rafre، متاحًا لدى شركة الاتصالات اليابانية “كي دي دي آي” KDDI الأسبوع المقبل مقابل ما يعادل 460 دولارًا أميركيًا.

ونبهت متحدثة باسم “كيوسيرا”، المتخصصة في مجال الإلكترونيات الاستهلاكية، إلى أنه يجب الحذر وعدم استخدام ألواح الصابون، إنما يمكن تنظيف الهاتف بواسطة رغوة الصابون.

وتقول الشركة اليابانية إن الهاتف Digno Rafre، الذي يندرج تحت فئة الهواتف متوسطة المواصفات، طوّر لمساعدة الناس على تنظيف هواتفهم الذكية بدقة، نظرًا لوجودها في العديد من البيئات المختلفة، مثل الهواء الطلق، وحين الطهي.

أطلقت شركة جوجل تطبيق Cardboard Camera لنظام أندرويد، والذي يسمح التقاط صور ثُلاثية الأبعاد لنظارات الواقع الافتراضي Virtual Reality.

ويُمكن من خلال التطبيق الجديد، المتوفر مجانًا داخل متجر جوجل بلاي، التقاط الصور بشكل دائري، أي بتحريك الهاتف من اليمين إلى اليسار بدورة كاملة بنفس طريقة التقاط الصور البانورامية، لكن التطبيق يقوم بإضافة بُعد إلى الصورة للتعرّف على الأشياء لتبدو أكثر واقعية عند وضع النظارة.

وبعد التقاط الصورة ووضع الهاتف داخل نظارة جوجل للواقع الافتراضي Cardboard، تظهر الصورة بكامل أبعادها، حيث تظهر العناصر القريبة والبعيدة بنفس هيئتها وكأن المُستخدم يُشاهدها بشكل حي، وبمجرد تدوير الرأس تتحرك الصورة لكشف تفاصيل إضافية، كما يقوم التطبيق أيضًا بإرفاق مقطع صوتي أثناء استعراض الصور، لمنح تجربة استخدام أفضل.

أعلنت شركة جوجل عن إطلاق ميّزتين جديدتين لنظام أندرويد، الأولى لتجربة التطبيقات من داخل الإعلانات دون تثبيتها، والثانية لتصفح الإعلانات التفاعلية.

وتتوفر الميّزة الأولى التي تحمل اسم Trial Run لجميع مُطوري التطبيقات الراغبين بنشر إعلانات تطبيقاتهم بواسطة شبكة AdMob الإعلانية من جوجل، والتي تعرض إعلانات حاليًا لما يزيد عن الـ 650 ألف تطبيق. فمن خلالها يُمكن لمطور التطبيق توفير نسخة تجريبية بلاحقة APK من تطبيقه، تُركّز فقط على المحتوى مع تجاهل شاشات تسجيل الدخول واستعراض الميّزات، وعند ظهور إعلانه سيتم عرض زر تجربة Try وتشغيل النسخة التجريبية لمدة لا تتجاوز الـ 60 ثانية، ليقرر المُستخدم بعدها إذا ما كان يرغب بتثبيت التطبيق من عدمه.

  • 226245
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE