×
×

مايكروسوفت تفتح الشيفرة المصدرية لمحرك جافا سكريبت ChakraCore

قامت شركة مايكروسوفت اليوم بالإعلان عن قيامها بفتح الشيفرة المصدرية لمحرك الجافا سكريبت ChakraCore المستخدم ضمن متصفح إنترنت إكسبلورار ومتصفحها الجديد إيدج المخصص لنظام التشغيل ويندوز 10.

وجاء الإعلان خلال مشاركتها في مؤتمر مجتمع مطوري جافا سكريبت المنعقد في ولاية فلوريدا الأمريكية، وستقوم في الشهر المقبل بنشر الشيفرة المصدرية على صفحة الشركة ضمن موقع GitHub.

ويعتبر فتح الشيفرة المصدرية لمحرك جافا سكريبت خطوة إضافية تقوم بها الشركة نحو مجتمع المصادر المفتوحة، حيث قامت الشركة وخلال الأشهر القليلة الماضية بفتح الشيفرة المصدرية للعديد من أدواتها وتطبيقاتها.

حيث قامت في سابقاً بفتح الشيفرة المصدرية لمحرر التعليمات البرمجية الخاص بها code editor أو VS Code والذي يعتبر نوع جديد من الأدوات التي تجمع بين بساطة محرر التعليمات البرمجية مع ما يحتاجه المطورون من إمكانيات تحرير وبناء وتصحيح للتعمليات البرمجية اللازمة لدورة حياة تطبيقاتهم بشكل أساسي.

ويسمح التطبيق بإعادة تعريف وبناء وتصحيح تطبيقات الويب والتطبيقات السحابية بشكل جديد، وقدمته مايكروسوفت بشكل مجاني، ويعمل مع مختلف أنظمة التشغيل مثل لينكس وماك وويندوز.

لتعود لاحقاً وتقوم بفتح الشيفرة المصدرية لمحرك البناء MSBuild العامل ضمن بيئة Visual Studio 2015، والذي يعتبر أداة بناء التعليمات البرمجية ضمن منصة البرمجة الخاصة بها فيجوال ستوديو Visual Studio.

ويستخدم محرك البناء لتجميع التطبيقات بداية بمرحلة الشيفرة المصدرية، وصولاً إلى حزم ملفات التطبيق وتعليماته البرمجية وتقديمه كتطبيق جاهز للعمل، ويساعد على أتمتة عملية بناء التعليمات البرمجية إلى جانب إجراء الإختبارات.

ويستعمل محرك الجافا سكريبت ChakraCore لتنفيذ تعليمات جافا سكريبت، وتم تطويره وكتابته من الصفر في عام 2008، ويتوافق مع معيار ECMAScript 6 القياسي عبر المحركات الأخرى بما فيها محرك جوجل V8 المفتوح المصدر للجافا سكريبت.

ويتم استخدام محرك ChakraCore بشكل أساسي ضمن متصفح مايكروسوفت إيدج العامل على نظام ويندوز 10 ويسمح بتشغيل التطبيقات الشاملة على أجهزة الحواسيب اللوحية والهواتف الذكية ومنصة الألعاب إكس بوكس.

وستسمح مايكروسوفت للمطورين الخارجيين في بداية يناير 2016 بالمساهمة في المشروع عن طريق إرسالهم طلبات على موقع GitHub، وسوف تقوم بنشر المزيد من التفاصيل حول كيفية المشاركة والتعاون في ذلك الوقت.

وتعتبر الخطوة مثيرة للإهتمام والإعجاب، حيث عملت مايكروسوفت خلال تاريخها الطويل على المحافظة على الشيفرة البرمجية لتطبيقاتها وأدواتها طي الكتمان، ونادراً ما كانت تقوم بتفح الشيفرة المصدرية لمشاريعها.

ويبدو أن مايكروسوفت تبنت سياسة جديدة تحت إدارة رئيسها التنفيذي الجديد ساتيا نادالا، وتواصل الشركة إظهار إلتزامها إتجاه فتح الشيفرة المصدرية لمشاريعها لمشاركتها مع مجتمع المصادر المفتوحة، وتتابع الشركة التأكيد على انها على استعداد للاستماع ومناقشة وجهات نظر المطورين.

وتأمل مايكروسوفت بان يتم استخدام محرك ChakraCore في المستقبل ضمن مجموعة واسعة من التطبيقات، مثل الخدمات السحابية وإنترنت الأشياء IoT.

  • 226200
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE