×
×

نظام أندرويد .. أبرز الأحداث خلال اسبوع

شهد هذا الأسبوع مجموعة من الأخبار المهمة على مستوى نظام أندرويد مثل جلب دعم اللغة العربية إلى لوحة المفاتيح Google Handwriting Input واختبار انستاجرام استخدام أكثر من حساب داخل تطبيقها على أندرويد وتسريب صور جديدة لهاتف نوكيا المُرتقب Nokia C1 وإعلان هواوي رسميا عن هاتفها الذكي Huawei Mate 8 وظهور شائعات تفيد نية سامسونج إضافة دعم لبطاقات الذاكرة الخارجية في جالاكسي إس 7 وقيام فيس بوك بإيقاف مزامنة جهات الاتصال Contacts على أجهزة أندرويد

أطلقت شركة جوجل تحديثًا جديدًا للوحة المفاتيح Google Handwriting Input، التي تتيح للمستخدم الكتابة باستخدم خط اليد، ليجلب التحديث لأول مرة دعم اللغة العربية، إضافة إلى أربع لغات أخرى.

وقالت الشركة الأميركية على الصفحة الخاصة بالتطبيق على متجر جوجل بلاي إن الإصدار الجديد، الذي يحمل الرقم 1.5.1، يضيف دعمًا للغات: العربية، والعبرية، والفارسية، والأوردية، والبورمية، وهي اللغة الرسمية لبورما (المعروفة حاليًا بميانمار).

وكانت لوحة المفاتيح Google Handwriting Input أطلقت كتطبيق منفصل على متجر جوجل بلاي في نيسان/أبريل الماضي، وهو يدعم، إلى جانب اللغات الخمس المضافة، 82 لغة.

بدأ فريق عمل تطبيق انستاجرام Instagram بتجربة إمكانية استخدام أكثر من حساب داخل التطبيق على نظام أندرويد، حسبما ذكرت تقارير موقع Android Police.

ويُمكن للمستخدمين الحصول على الإصدار التجريبي الذي يدعم هذه الميّزة والذي يحمل الرقم 7.12.0 من خلال التسجيل ببرنامج انستاجرام لتجربة النسخ قبل صدورها رسميًا، أو من خلال تحميل ملف التثبيت الذي يأتي بلاحقة APK.

وبعد تثبيت النسخة التجريبية الجديدة، يُمكن الدخول إلى إعدادات الحساب ثم النزول إلى أسفل الشاشة والضغط على زر “إضافة حساب” Add Account لربط حساب جديد مع التطبيق. بعدها يُمكن التبديل بين الحسابات من خلال تبويب الملف الشخصي Profile.

تسرّبت يوم الجمعة 27 نوفمبر/تشرين الثاني، على الإنترنت صورًا جديدة يُقال أنها لهاتف نوكيا المُرتقب Nokia C1 حسبما ذكر موقع MobileChoice البريطاني.

وتُظهر الصور الجهاز الجديد بوضوح حيث سيحمل شاشة بحجم 5 إنش، كما ذكر نفس المصدر أنه سيعمل بمُعالج من إنتل، بالإضافة إلى ذواكر تخزين عشوائي 2 جيجابايت. وإلى جانب المواصفات التقنية.

وتُظهر الصور أن الجهاز سيعمل بنظامي أندرويد أو ويندوز 10 موبايل، حيث ستتوفر نسختين من الجهاز حسب تفضيل المُستخدم، وسيتوفر Nokia C1 باللون الأبيض، الوردي، الذهبي، بالإضافة إلى الرمادي دون معرفة المواد التي تم استخدامها في صناعة الجهاز.

أعلنت شركة هواوي رسميًا عن هاتفها الذكي الجديد “ميت 8” Mate 8، الذي وصفته بأنه “أكثر هواتفها الرائدة تقدمًا”، ويمتاز بأنه يضم أحدث معالجتها.

وقالت الشركة الصينية في بيان لها إن Mate 8 “يجمع بين الجمال والتطبيق العملي مع تصميم معدني، وسلس، إلى جانب شاشة بقياس 6 بوصات وبالدقة الكاملة 1080p، وأحدث معمارية المعالجات الخاصة بهواوي، Kirin 950”.

تعتزم شركة سامسونج إعادة دعم بطاقات الذاكرة الخارجية من نوع microSD في هاتفها القادم جالاكسي إس 7 حسبما أفادت آخر الشائعات الصادرة عن موقع HDBlog الإيطالي.

وقال الموقع في تقريره إن الشركة الكورية ستعيد منفذ بطاقات الذاكرة الخارجية في هاتفها الجديد بعدما تخلّت عنه لأول مرّة في هواتف جالاكسي إس 6، خصوصًا بعد دعم نظام أندرويد لهذا النوع من الذواكر وإضافة إمكانية تكاملها مع ذاكرة التخزين الداخلية دون مشاكل.

وإذا ما صحّت هذه الشائعات، فإن سامسونج بإمكانها توفير هواتفها بأسعار أرخص قليلًا، لأن المُستخدم لم يعد بحاجة إلى شراء الهاتف اعتمادًا على مساحة تخزينه الداخلية التي يُمكن زيادتها بعد تركيب بطاقة ذاكرة خارجية.

توقّف تطبيق فيس بوك عن مُزامنة جهات الاتصال Contacts داخل نظام أندرويد دون سابق إنذار ودون ذكر السبب حسبما كتب الكثير من المُستخدمين في مُنتديات الدعم الفني.

ولاحظ بعض مُستخدمي التطبيق على أندرويد أن الاسماء داخل تطبيق جهات الاتصال الافتراضي بدأت تنقص بشكل تدريجي، وبعد البحث تبيّن أن اسماء الأصدقاء من فيس بوك غير موجودة حتى بعد الدخول إلى إعدادات الحسابات لمُزامنتها من جديد، حيث ظهر خيار المُزامنة باللون الرمادي للدلالة على أنه غير مُفعّل ولا يُمكن استخدامه بعد الآن.

وصل إلى متجر التطبيقات “جوجل بلاي” تحديث جديد للنسخة الخاصة بنظام التشغيل أندرويد من تطبيق التراسل الفوري واتس اب ، يجلب معه عددًا من المزايا، التي أطلقتها الخدمة في إصدارات تجريبية سابقة، أبرزها ميزة “الرسائل المميزة” Starred Messages.

ومع ميزة “الرسائل المميزة”، التي وصلت أول مرة مع الإصدار الجديد “التجريبي”، الذي حمل الرقم 2.12.338، يمكن للمستخدم الضغط المطول على أي رسالة في المحادثات لإضافة “نجمة”، سواء كانت رسالة نصية، أو صورة، أو مقطع فيديو، بغية تسهيل الرجوع إليها لاحقًا.

أعلنت شركة إل جي عن أحدث هواتفها الذكية ضمن الفئة المتوسطة إل جي راي LG Ray، ويتميز الهاتف بتصميم رياضي وهيكل مشابه للمعدن وأجهزة استشعار كاميرا عالية الدقة ومعالج ثماني الأنوية مع وعود بتقديم سعر معقول جداً يتوقع أن يبلغ حوالي 230 دولار.

ويصل الهاتف هذا الاسبوع إلى رابطة الدول المستقلة الكومونولث تليها أمريكا اللاتينية، وستعلن إل جي لاحقاً عن توافره في مناطق أخرى ولم تقدم إل جي حتى الآن أي تفاصيل السعر.

يتميز هاتف إل جي راي بشاشة من قياس 5.5 إنش بدقة 720×1280 بيكسل وبكثافة 267 بيسكل بالإنش، ومعالج من شركة ميدياتيك MediaTek MT6592M ثماني الأنوية بتردد 1.4 جيجاهيرتز، وشريحة رسوميات من نوع Mali-400.

أطلقت خدمة التراسل الفوري فايبر تحديثًا جديدًا لتطبيقها على نظامي أندرويد، وآي أو إس يجلب معه عددًا من المزايا الجديدة، أبرزها إمكانية حذف الرسائل المرسلة، وإرفاق الملفات ضمن المحادثات.

وأوضحت فايبر، التي تقول إنها تملك أكثر من 606 ملايين مستخدم، على صفحة وصف التطبيق على متاجر التطبيقات أن ميزة “إرفاق الملفات” تتيح للمستخدمين إرسال رسائل مع مستندات، وعروض تقديمية، وأرشيفات، وغير ذلك من الملفات عبر المحادثات مباشرة. فضلًا عن إمكانية إرسال صور وتسجيلات مصورة من خدمة التخزين السحابي “آي كلاود” iCloud، بالنسبة لمستخدمي نظام آي أو إس.

أعلنت شركة شاومي إلى جانب هاتفها اللوحي “ردمي نوت 3” Redmi Note 3، عن حاسبها اللوحي “مي باد 2” Mi Pad 2، الذي يمتاز، كما هاتفها الجديد، بأنه مصنوع بالكامل من المعدن.

وقالت الشركة الصينية في تغريدة لها عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر إن Mi Pad 2 أقل سماكة بنسبة 18%، وأخف وزنًا بنحو 38 جرامًا مقارنة بالجيل الأول “مي باد” Mi Pad، مع أنه مصنوع بالكامل من المعدن.

ويأتي الحاسب اللوحي الجديد، الذي يمتاز بأنه يقدم مواصفات متقدمة بسعر معقول، بسماكة 6.95 ميليمترات، ويزن 322 جرامًا، مقارنة بـ Mi Pad الذي جاء بسماكة 8.5 ميليمترات، ووزن 360 جرامًا.

أعلنت شركة شاومي في الصين عن “ردمي نوت 3” Redmi Note 3، وهو الجيل الثالث من هاتفها الذكي اللوحي، والذي يُعد أول جهاز لها بهكيل معدني كامل.

ويمتاز Redmi Note 3 عن الجيل الثاني – الذي أطلقته الشركة منتصف آب/أغسطس الماضي – فضلًا عن هيكله المعدني، بحجم أكبر وقارئ لبصمات الأصابع، وبطارية بسعة تبلغ 4,000 ميلي أمبير/ساعة.

ويقدم الهاتف اللوحي، الذي يأتي بهكيل من الألمنيوم بسماكة 8.65 ميليمترات ووزن 164 جرامًا، شاشة بقياس 5.5 بوصات وبدقة 1920×1080 بكسلًا. كما يقدم ذاكرة وصول عشوائي “رام” قدرها 3 جيجابايتات مع مساحة تخزين داخلية بحجم 32 جيجابايتًا، أو 2 جيجابايت مع مساحة تخزين بحجم 16 جيجابايتًا.

أطلقت شركة جوجل النسخة الاستعراضية من الإصدار الثاني لبرنامج أندرويد ستوديو Android Studio الذي يوفر بيئة لمُساعدة المُطوريين في كتابة تطبيقات لنظام أندرويد.

ويُقدم الإصدار الجديد مجموعة كبيرة من الميّزات أهمها إمكانية استعراض التغييرات بشكل فوري عند تغيير أي سطر برمجي أو إضافة آخر، حيث حملت الميّزة اسم Instant Run وهي مُتوفرة داخل جميع المشاريع الجديدة التي يُنشأها المُطوّر، أو يُمكن تفعيلها بشكل يدوي داخل المشاريع القديمة.

وحصلت وحدة مُعالجة الرسوميات GPU على تحديث جديد يُسهّل التعامل مع الرسوميات داخل التطبيقات باستخدام مكتبة OpenGL ES، حيث أضافت جوجل ميّزة GPU Profiler في الإصدار الجديد لتمكين المُطورين من تسجيل حركة الرسوميات داخل تطبيقاتهم بكل سهولة.

أشار تقرير مكتب المُدعي العام في مدينة نيويورك الأمريكية إلى أن جوجل بإمكانها تجاوز قفل أكثر من 74% من الأجهزة العاملة بنظام أندرويد عن بُعد.

ويُمكن لشركة جوجل الدخول إلى أجهزة مُستخدمي أندرويد 4.4 وما قبله في حالة حصولها على أمر من المحكمة يقضي بضرورة الحصول على بيانات جهاز المُستخدم ضمن غطاء قانوني 100%.

أما مُستخدمي أندرويد 5 وما بعده فإن إمكانية الدخول إلى أجهزتهم عن بُعد صعبة ولكنها غير مُستحيلة بسبب وجود نظام لتشفير المحتوى، الذي لا يعمل بشكل افتراضي، بل يحتاج المُستخدم إلى تفعيله لضمان حماية محتوى جهازه بصورة كاملة.

  • 225573
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE