×
×

سبنسر روبوت المطار الذي يساعد الركاب

استثمرت شركة الطيران الملكية الهولندية KLM في مشروع تطوير روبوت سبنسر Spencer والذي من شأنه مساعدة الركاب على إيجاد طريقهم وتجنبهم خسارة رحلاتهم في مطار شيفول Schiphol في هولندا والذي يعد من أكثر المطارات تعقيداً من ناحية التنقل.

ويحمل الروبوت سبنسر Spencer مظهر محبب ومريح للأشخاص، وسيتم اختباره في مطار شيفول Schiphol مع نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني.

وتم إنشاء الروبوت من قبل فريق قام باستخدام والاعتماد على أبحاث خمس جامعات مختلفة في جميع أنحاء أوروبا، ويتم تمويله جزئياً من قبل المفوضية الأوروبية.

وتم تجهيز الروبوت سبنسر بخريطة للمطار، ويمكنه مسح وفحص المناطق المحيطة به عن طريق قياس المسافة الموجودة بينه وبين أي عائق باستخدام أشعة الليزر، ووفقاً للبحاحثين فإن العوائق التي تم تزويد الروبوت بها بشكل مسبق مثل الجدران والسلالم والأشخاص لن تشكل مشكلة للروبوت.

وتم تدريب الروبوت لفهم السلوك البشري بشكل عام، وسيعمل بشكل مفرد ولن يتواجد كجماعات ضمن المطار مما يسهل من مهمته ومن تفاعل الناس معه، ويعرف الروبوت كيفية السير مع الناس على طريقتهم.

وتمت برمجة سبنسر على الإدارك أيضاً، لذلك سيتعرف على عدد الناس ضمن المجموعة التي يقوم بمساعدتها في التنقل ويقوم بإجراء المعاينة والاختبار لمعرفة كمية الناس التي لا تزال بانتظار المساعدة ضمن مجموعة معينة.

ووفقاً لمؤسسيه قد تكون أكبر مشكلة بالنسبة للروبوت سبنسر هي تلك الأشياء التي يتم تركها في مكان ما بشكل مؤقت مثل عربات الأمتعة والأشياء الغير ثابتة بشكل عام.

وقام أكيم ليلينتال احد الأساتذة المشاركين في البحث بالتوضيح “الأشياء المؤقتة إن جاز التعبير مثل عربات الأمتعة هي أكبر صعوبة يواجهها هذا الربوت وكيفية التعامل معها يشكل تحدي لنا، وتأتي الصعوبة من كونها دائمة التغير من ناحية الموقع الخاص بها وكونها جماد، ولذلك نعمل على تزويد الروبوت بخريطة تمثل المطار عامة بما يحتويه ونحاول قدر الإمكان السماح له بالتعامل مع الأشياء الدائمة والمؤقتة”.

وسيتم تشغيل الروبوت في المرحلة الأولى مع نهاية 30 نوفمبر، ومن المقرر ان تستمر الفترة التجريبية الأولى لمدة اسبوع واحد ثم يقوم فريق البحث بالاستفادة من البيانات المجمعة عن طريقه واستخدامها لتبسيط عمل سبنسر قبل دخوله رسمياً مجال العمل في شهر مارس من العام المقبل.

  • 225334
  • أجهزة متنوعة
  • various-gadgets
Dubai, UAE