×
×

AirBolt القفل الذكي الذي لا يحتاج مفتاح أو رقم سري

AirBolt هو إعادة تصميم وإختراع للقفل الصغير الذي نستخدمه في حقائب سفرنا، لجعله ذكي ويتلائم مع حياتنا العصرية والتقنية، وليجلب ميزات تتجاوز وظيفته الأساسية بقفل الحقيبة، للمزيد من المعلومات قامت البوابة العربية للأخبار التقنية، بالحديث إلى كبير سيدهو Kabir Sidhu، مؤسس شركة AirBolt، ليحدثنا عن منتجه وشركته وتجربته مع ريادة الأعمال.

قصة AirBolt

كبير سيدهو مؤسس AirBolt
كبير سيدهو مؤسس AirBolt

بدأت قصة AirBolt من معاناة “كبير” في أحدى سفراته إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فبعد رحلة طويلة استغرقت أكثر من ١٥ ساعة، وصل إلى غرفة الفندق وأراد أخيرا أن يأخذ قسط من الراحة بعد عناء السفر، وعندما حاول فتح حقيبة سفره لم يستطع ذلك. حاول مرارا وتكرارا أن يدخل الرقم السري لكن محاولاته بائت بالفشل، ومع أنه سجل الرقم السري على هاتفه، لكن هذا الرقم السري ببساطة لا يعمل، وكونه في بلد يزوره أول مرة، ولا أصدقاء أو جيران لديه، فلا يستطيع أن يستعير كماشة لقص القفل اللعين، ولا يريد أن يمزق حقيبة ويتلفها أيضا، فما كان منه إلا أن قضى أكثر من ٤٥ دقيقة يقوم بتجريب الأرقام المحتملة ليتمكن من فتح القفل، لكن هذا قاده إلى التفكير أنه لابد أن يكون هناك طريقة أفضل لقفل وفتح الحقائب بدل هذه الطريقة القديمة البائسة، لكن عند بحثه لم يجد شئ، فعندها قرر “كبير” أن يحل المشكلة بنفسه ويخترع القفل الجديد AirBolt.

AirBolt هو قفل ذكي يمكن قفله وفتحه بواسطة تطبيق من هاتفك، وكذلك برمجته، ولديه العديد من الميزات مثل تحديد مكان الحقيبة، تنبيه في حال نسيان الحقيبة أو إبتعادها عنك أو سرقتها.

عمل “كبير” أكثر من سنة ونصف ليصل إلى ماوصل إليه الآن، فلديه فريق قوي ولكل منه خبرته وأفكاره، وهم من ثقافات وأعمار مختلفة.

وعلى خلاف باقي رواد الأعمال الذين قمنا بلقائهم، أسس “كبير” شركته لوحده، ولم يقم بالعمل مع شريك مؤسس آخر، فيقول “كبير” بأن عملية إختيار الشريك المؤسس يجب أن تتم بحكمة، ويجب أن يؤخذ بعين الإعتبار كم أن هذا الشخص ديناميكي ولديه نفس الرؤية المستقبلية للمشروع، فكان قراره بأن يؤسس شركته بنفسه ويجمع حوله فريق مبتكر وذو تفكير خلاق، فلديه رؤية للشركة ومن تجاربه السابقة، وجد أن وجود شركاء قد يشتت الإنتباه والطريق نحو الهدف.

طريقة تمويل AirBolt كانت عن طريق التقشف Bootstrapping، حيث أن “كبير” كان يمول الشركة من عمله في دوام كامل كموظف، وكذلك من بعض الصفقات التي قام بها، فقام بجمع كل ذلك واستثماره في تأسيس الشركة، وبعد كل ساعات العمل الطويلة وسهر الليالي ،كانت النتيجة مرضية بالنسبة له.

وبعد تصميم النموذج الأولي، أطلقت AirBolt حملة على منصة كيكستارتر للتمويل الجماعي، واستطاعت جمع أكثر من 133 ألف دولار من أكثر من ألف داعم، وهدف الحملة كان فقط 50 ألف دولار أمريكي.

AirBolt

ميزات AirBolt

  • قفل وفتح القفل لاسلكيا.
  • تتبع المكان.
  • زر إحتياطي لفتح القفل فيزيائيا.
  • مسموح استخدامه من قبل إدارة أمن المواصلات TSA.
  • تنبيه في حال الإبتعاد عنه Proximity alert.
  • منبه.
  • ميزات أمنية متقدمة.
  • تحكم بالخصوصية.
  • إضافة ميزات مخصصة.
  • دعم أجهزة Android و iOS.
ميزات AirBolt
ميزات AirBolt

مواصفات AirBolt

  • قياس 55mmX16mm.
  • وزن 60g.
  • مطلي بمادة الزنك.
  • حبل معدني من الستانلس ستيل.
  • ضوء LED.
  • بطارية Li-ion قابلة للشحن.
  • بطارية بعمر يصل إلى سنة.
  • شحن عن طريق microUSB.
  • الجيل Bluetooth 4.2
  • متوافق مع أجهزة Android و iOS.
مواصفات AirBolt
مواصفات AirBolt

المنافسة والسوق

يقول “كبير” أنه بمقارنة قفل AirBolt الذكي مع بعض الحقائب الذكية، التي بدأت تظهر مؤخرا، ستجد أنه في AirBolt تم وضع كل هذه التكنولوجيا بهذا القفل الصغبر، وبإمكانك أن تقفل أي شئ بذكاء وليس فقط حقيبة، ويضيف كلنا لديه حقائب، لماذا علينا دفع مئات الدولارات لشراء حقيبة جديدة ذكية، هذا القفل الذكي سيجعل أي حقيبة ذكية، ولن يؤثر على ميزانيتك مقارنة بأسعار الحقائب الذكية، وبالإضافة لذلك فإن ليس له وزن يذكر، فسيبقي حقيبتك خفيفة عند السفر.

يهتم “كبير” بالسوق العالمي بشكل عام، ولديه إهتمام أيضا بسوق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، AirBolt ليست متوفرة بعد في محلات التجزئة، لكن يمكن طلبها من خلال الإنترنت، وعندما يتم توقيع إتفاقات توزيع، ستكون موجودة في محلات التجزئة في المنطقة.

التحديات، الهواجس والمحفزات

كون فريق العمل في AirBolt صغير، يجعل من الاستمرارية والمتابعة والإلتزام بالميزانية تحدي حقيقي، فبناء منتج جديد يأخذ الكثير من الوقت، وكذلك المحافظة على الجودة، والفريق يجب أن يبقى بحالة تأهب وعمل جاد طوال الوقت للبقاء في المقدمة، ويضيف “كبير” بأنهم شركة ناشئة وشابة، ولا يمانعون العمل لساعات طويلة، لكنهم يقومون دائما بالتخطيط المسبق وأخذ الإحتياطات، ليكون دائما لديهم الوقت الكافي.

لا يخفي “كبير” قلقه من الفشل، ويقول أنه كشخص لا يمكنه أن ينكر خوفه من الفشل، رغم أن الجميع يقولون أنك لا يجب أن تقلق من ذلك، لكنها الحقيقة بالنسبة له، فالقلق شئ طبيعي عند الإنسان، وعليك أن تعرف كيف تتعامل مع القلق، فهو يقلق بأن يفشل، لكنه يعرف أنه مع كل تجربة فشل ستصبح إنسان أقوى من قبل، وتعرف أن هناك رحلة ومغامرة جديدة أمامك، وأنها ستقودك إلى شئ أكبر وأعظم من المغامرة السابقة، في النهاية عليك تقبل النتيجة أياً كانت، وأن تتعلم منها وتكبر معها.

ما يحفز “كبير” هو أن كل الجهد الذي يقوم به لتطوير AirBolt يقوم بتحسين حياة الناس، فإن استطاع أن يحدث تغير إيجابي في هذا العالم بطريقة ما، سيجعله ذلك يشعر بالرضى والسعادة، فعندما تقوم بما تحبه وتساعد الناس ستكون على يقين بأن المسار الذي سلكته هو المسار الصحيح، وهذا ما يجعلك ممتلئ بالسعادة ويشكل لك تحدي لتقدم المزيد.

تصميم AirBolt
تصميم AirBolt
تطوير AirBolt
تطوير AirBolt

نصائح رواد الأعمال

طريقة إختيار فريق العمل

طريقة إختيار “كبير” لفريق عمله تتضمن مقابلات مفصلة بحسب الوظيفة، فيبدأ بإختبارات عبر الإنترنت، ثم المقابلات، والشئ الذي يبحث عنه في المتقدم هو إبتكاره، فهو يحب الأشخاص الذين يحبون ما يقوم به، لكن عليهم أن يضيفوا شئ مميز للشركة، فعندما يقوم بمقابلة المتقدم، لا بنبهر بالشخص الذي يجيب عن الأسئلة بدقة، بل بالشخص الذي يظهر إهتمام بالمشاركة، ويبدأ بشكل طبيعي بتقديم الأفكار والإقتراحات، فهذا ما يجذب إهتمامه بالمتقدم أكثر من المهارات التي يمتلكها.

دور العائلة

إحتاجت عائلة “كبير” بعض الوقت لكي تقتنع بما يقوم به، ولتفهم أهمية الفكرة، وعندما استطاعوا استيعاب ذلك، أصبحوا متفهمين وداعمين له، فالعائلة دائما تفضل المسار الآمن وتعلم مخاطر ريادة الأعمال وماتحتاجه من موارد كبيرة، لكن “كبير” يقول بأنك إن قمت بشكل جدي بإقناعهم وشرح خططك لهم، فستدعمك عائلتك، وهو يجد نفسه محظوظا أن دور عائلته كان إيجابيا ولم يشككوا بما يقوم به، بل كانوا داعمين حقيقين، والمسألة كانت في الطريقة الصحيحة لتوصل لهم الفكرة. ويذكر لنا “كبير” مثال على دعم عائلته، بأنه كان يقضي ساعات طويلة من السهر للعمل على AirBolt، بالإضافة لدوام عمله النهاري في وظيفته، وعندما أراد التفرغ أكثر لمشروع AirBolt كان دور عائلته إيجابي، وشجعوه على ذلك وقدموا له الدعم المعنوي لتحقيق حلمه.

المرشدين

على الرغم من إيمان “كبير” بأهمية الإرشاد، إلى أنه ليس لديه مرشد في الوقت الحالي، ويقول إذا كان لديك شخص بخبرة كبيرة أكثر منك، فهناك دائما الكثير لتتعلم منه، ونصيحته هي أن تعمل دائما مع أشخاص يضيفون الخبرة والأفكار والإبداع لشركتك، فهو يقوم بأبحاثه عن أفضل طريقة لعمل شئ ما، ثم يسأل المشورة والنصيحة، فعندما يكون غير متأكد لا يتردد بطلب المساعدة، ويجد أنه بكونه رائد أعمال ومؤسس الشركة، فإن جميع الأفكار والأجوبة ليس من الضروري أن تكون نابعة منه، بل يجب أن تأتي من الفريق أيضا، الذين لديهم تجارب وخبرة في مناحي مختلفة من الحياة، فالجواب دائما موجود إذا كان لديك الإستعداد لإن تستمع.

ورشات عمل وأحداث ريادة الأعمال

قام “كبير” بحضور بعض ورش ريادة الأعمال ووجدها مفيدة لتكوين العلاقات، لكنه يجد أن هذه الأحداث في منطقته (ملبرون، أستراليا) ليست على تلك الأهمية مقارنة بما يحدث في الولايات المتحدة، من حيث قدرتها على تحفيز الإبداع وتطوير الشركات الناشئة.

أدوات مفيدة

يقول “كبير” بأنهم في الشركة يستخدمون تطبيقات تساعدهم على التواصل بشكل أسرع وأسلس، وتزيد من الإنتاجية، ويخبرنا بأن أحد هذه الأدوات التي يستخدمونها هي Slack، فتمكنهم من مشاركة المعلومات بين أعضاء الفريق وخلق خط تواصل، فبإمكانهم عمل مجموعات دردشة لمواضيع محددة، وكذلك مشاركة الملفات، ويمكن دمجها مع دروبوكس Dropbox فيبقى كل شئ متزامن، وبالإضافة لسلاك يستخدم “كبير” دروبوكس و GitHub لتتحكم بإصدارات التطبيق.

نصائح خاصة لرواد الأعمال من “كبير”

“لا تستسلم أبداً”  هذا ما يقوله “كبير” فقد مر بكثير من الأوقات التي شعر أن عليه أن يفقد الأمل، لكن بطريقة أو بأخرى عاد للإستمرار في مشروعه، وهذا ما كان دائما يفتح له أبواب جديدة، فعندما تواجه موقف صعب، حاول أن تفكر بهذا الموقف على أنه فرصة للتعلم، وانقض على المشكلة وقم بحلها مرة واحدة، وعندما تكتسب مهارة لحل مشكلة ما، يمكنك إستخدام هذه المهارة مستقبلاً، فكل مشكلة تواجهها تجعلك أكثر حكمة وأقوى وأفضل.

النجاح

النجاح بالنسبة لـ”كبير” هو شئ بسيط، فهو قدرتك على أن تقوم بالشئ الذي تحبه، وأن يكون لديك حياة متوازنة، فتستطيع أن تقوم بجهود غير إعتيادية عندما تقوم بعمل شئ تحبه، وستصبح ببساطة إنسان ذو إنجازات غير إعتيادية، فإذا مازلت تقوم بشئ لا تحبه فربما حان الوقت لكي تغير ذلك، إنطلق واستكشف إمكانياتك.

فيديو توضيحي عن AirBolt

مزيد من الصور

AirBolt
AirBolt
AirBolt
AirBolt
AirBolt
AirBolt
نقل صلاحية فتح القفل لشخص آخر
نقل صلاحية فتح القفل لشخص آخر
فتح مطربان الحلوى عند حلك للغز مثلا
فتح مطربان الحلوى عند حلك للغز مثلا
فريق عمل AirBolt
فريق عمل AirBolt
إذا كان لديك شركة ناشئة أو مشروع مميز وأردت أن نسلط الضوء عليه عبر البوابة العربية للأخبار التقنية، لا تتردد بمراسلتي عبر البريد الإلكتروني homam.g @ gmail.com أو عبر صفحات التواصل الإجتماعي الموجدة في ملفي بالأسفل.
  • 223986
  • ريادة الأعمال
  • entrepreneurship
Dubai, UAE