×
×

نظام أندرويد .. أبرز الأحداث خلال أسبوع

شهد هذا الأسبوع مجموعة من الأخبار المهمة على مستوى نظام أندرويد مثل قيام مايكروسوفت بتأخير مشروع تطبيقات أندرويد على ويندوز واستخدام سامسونج لملصقات لحل مشكلة القلم في جالاكسي نوت 5 وإطلاق إنفيديا حاسب الألعاب اللوحي Shield Tablet K1 وإطلاق جوجل تحديث جديد لتطبيق الصور Google Photos على أندرويد وقيام جوجل بتخفيض الحدود الدنيا لأسعار التطبيقات على متجر جوجل بلاي في بعض الدول الآسيوية ودخول Pepsi سوق الهواتف الذكية رسميا مع الإعلان عن Pepsi Phone P1

أعلنت شركة مايكروسوفت في نهاية هذا الاسبوع عن تأخير طرح الأداة المصممة لتسهيل تشغيل تطبيقات نظامأندرويد على هواتف ويندوز فون 10، ويحمل المشروع اسم أستوريا Astoria، وكانت مايكروسوفت قد كشفت النقاب عنه في شهر أبريل الماضي كجزء من خطة طموحة لكنها محفوفة بالمخاطر.

وتسعى مايكروسوفت إلى تمكين مطوري البرامج الخاصة بأنظمة أندرويد وiOS والويب من جلب برامجهم إلى نظام ويندوز فون 10، ورغم ان المطورين قاموا بطرح العديد من الأسئلة حول الأداة إلا أن مايكروسوفت لم تطلق نسخة علنية من الأداة أبداً كما توقفت عن الحديث عن هذا الامر.

وأكدت مايكروسوفت هذا الاسبوع على لسان متحدث باسم الشركة انها لا تتحرك قدماً في مشروع أستوريا كما هو مخطط له، ورفض المتحدث الإفصاح فيما إذا كان المشروع قد تم تأخيره أو ان مايكروسوفت قد ألغت الفكرة تماماً.

بدأت شركة سامسونج بإضافة مُلصق على شاشة أجهزة جالاكسي نوت 5 للتنبيه حول مُشكلة إدخال القلم بالاتجاه الخطأ والتي أدت إلى تلف بعض هذه الأجهزة.

ونشر J. Williams، أحد مالكي جهاز نوت 5، فيديو على قناته في يوتيوب يستعرض فيه المُلصق الجديد الذي تم وضعه على شاشة الجهاز، بعدما كان التنبيه موجودًا فقط داخل دليل الاستخدام.

واشتكى الكثير من مُستخدمي نوت 5، الذي أُطلق في شهر أغسطس/آب من العام الجاري، من مشاكل عند وضع القلم S-Pen بالاتجاه الخاطئ، حيث علق القلم في بعض الحالات، بينما تسببت هذه الحركة بتلف بعض قطع الجهاز.

وعلّقت سامسونج على هذه الحادثة في شهر أغسطس، حيث قالت إنها وضعت تنبيهًا داخل دليل الاستخدام لتجنّب هذا النوع من المشاكل، إلا أن الكثير من المُستخدمين لم يقم بقراءته.

أطلقت شركة إنفيديا “شيلد تابلت كي1” Shield Tablet K1، وهو إصدار جديد من حاسبها اللوحي “شيلد تابلت” Shield Tablet الذي ينتمي إلى سلسلة “شيلد” من الحاسبات اللوحية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد والتي تأتي بعتاد قوي يجعلها مثالية لعشاق الألعاب.

ولا يختلف الحاسب الجديد عن إصدار العام الماضي، فيما يتعلق بالمواصفات إلا بالوزن ونظام التشغيل، ولكنه يتوفر بسعر أقل بـ 100 دولار أميركي على حساب التضحية بالشاحن، الذي يتوفر على نحو منفصل، إذ لا تحتوي علبة الجهاز إلا على الحاسب.

ويقدم الحاسب Shield Tablet K1، الذي يقترن مع ذراع تحكم منفصلة عبر تقنية “واي فاي دايركت” Wi-Fi Direct اللاسلكية، شاشة بقياس 8 بوصات وبدقة 1920×1200 بكسل، وذاكرة وصول عشوائي “رام” قدرها 2 جيجابايت، و 16 جيجابايتًا من مساحة التخزين الداخلية القابلة للتوسعة حتى 128 جيجابايتًا.

أطلقت شركة جوجل تحديثًا جديدًا لتطبيق خدمة الصور Google Photos لنظام أندرويد أضاف إمكانية حذف الصور بشكل آلي بعد تخزينها على السحاب Cloud.

واحتوت النسخة الجديدة، التي تحمل الإصدار رقم 1.9، على زر جديد بعنوان “تحرير مساحة التخزين” free up space الذي يقوم بحذف جميع الصور التي قام بتخزينها على حساب المُستخدم السحابي لتوفير المزيد من مساحة التخزين.

ويقوم التطبيق بأخذ نسخة احتياطية مضغوطة من الصور قبل حذفها، وبالتالي تبقى نسخة موجودة على الجهاز ونسخة ثانية مُخزنة على الإنترنت، وهو ما يُمكّن المستخدم من استعراض الصورة في أي وقت من داخل التطبيق، مع إمكانية تحميلها على الجهاز بشكل كامل أو مُشاركتها مع مُستخدمين آخرين.

أعلنت شركة جوجل  عن تخفيض بالأسعار فيما يخص الحد الأدنى لسعر التطبيقات المدفوعة على متجرجوجل بلاي، حيث قامت الشركة بتخفيض الحد الأدنى لسعر التطبيقات والألعاب في خمس دول تقع في جنوب شرق آسيا.

وتأتي هذه الخطوة بعد قيام جوجل بخطوة مماثلة ولفترة تجريبية في الهند والتي تعتبر أكبر سوق لأندرويد بعد الصين والتي لا تزال جوجل شبه غائبة عنها.

وتعتبر قارة آسيا الأرض الخصبة لنظام أندرويد حيث يقوم باستخدامه مئات الملايين من المستخدمين وهو ما يشكل دفعة كبيرة لشركة جوجل، إلا ان جوجل تعاني من انخفاض القدرة الشرائية لهؤلاء المستخدمين مما يضعها خلف شركة آبل من ناحية الفائدة المالية من خدمات الهاتف المحمول.

تعتزم شركة جوجل عرض تنبيه إلى جانب التطبيقات التي تحوي على إعلانات داخل متجر جوجل بلاي Google Play بدءًا من شهر يناير/كانون الثاني من العام القادم.

وبعثت جوجل رسالة بريدية لجميع مُطوري التطبيقات تطلب منهم التوجه إلى لوحة تحكم التطبيقات الخاصّة بهم وتفعيل خيار دعم الإعلانات Ad-Supported إذا كانت تطبيقاتهم تحوي بالفعل على إعلانات.

ونشر موقع Droid Life محتوى الرسالة، حيث منحت الشركة المُطورين حتى تاريخ 11 يناير 2016 للتعديل، كما قالت إنها ستقوم بشكل آلي بفحص التطبيقات للتأكد من التزام الجميع بشروط الاستخدام الجديدة، حيث يحتاج المُطورون إلى تفعيل الخيار سواءً كانت الإعلانات من جوجل أو غيرها من مُزودات الإعلانات، بالإضافة إلى الإعلانات الذاتية التي يقوم المُطوّر بإضافتها بشكل يدوي.

وقالت الشركة إنه وفي حالة مُخالفة هذه الشروط وعدم تفعيل الخيار على الرغم من وجود إعلانات داخل التطبيق، فإنه من المُمكن أن يتعرض التطبيق للحظر والاستبعاد من متجر جوجل بلاي.

أطلقت شركة جوجل الإصدار الثاني من دليل تطوير تطبيقات لنظام أندرويد الذي يهدف لمُساعدة المُبرمجين على تطوير تطبيقات أفضل ونشرها داخل متجر جوجل بلاي.

ويُركّز الإصدار الجديد على تقديم نصائح مُختلفة لجعل التطبيقات أفضل من ناحية التصميم والأداء، فضلًا عن شرح طريقة تحسين ظهورها داخل متجر جوجل بلاي، كما احتوى على قسم خاص يشرح طريقة توفير التطبيق للتجربة قبل طرحه رسميًا لجميع المُستخدمين.

ويُمكن تحميل الدليل المُتوفر باللغة الإنكليزية مجانًا من مركز مُطوري أندرويد، أو من داخل متجر جوجل بلاي، مع وعود بتوفيره بلغات ثانية في وقت لاحق.

وبالإضافة إلى الكتاب الرقمي، وفّرت جوجل نسخة تفاعلية من خلال مقاطع فيديو على قناتها في يوتيوب تشرح كل قسم، حيث تتوفر الآن الحلقتين الأولى والثانية، مع وعود بطرح حلقتين كل أسبوع بدءًا من الأسبوع القادم.

دخلت شركة المشروبات الغازية “بيبسي” Pepsi اليوم الخميس رسميًا سوق الهواتف الذكية، بعد أن أعلنت شركة صينية عن هاتف ذكي يحمل علامتها التجارية، هو “بيبسي فون بي1” Pepsi Phone P1.

ويقدم الهاتف Pepsi Phone P1، الذي يندرج تحت فئة الهواتف متوسطة المواصفات، شاشة بقياس 5.5 بوصات وبدقة 1920×1080 بكسلًا مع طبقة حماية من نوع 2.5D. كما يقدم ذاكرة وصول عشوائي “رام” قدرها 2 جيجابايت، و 16 جيجابايتًا من مساحة التخزين الداخلية القابلة للتوسعة.

ويضم الجهاز، الذي يمتاز بهكيل معدني مصنوع من الألمنيوم، وبوجود قارئ لبصمات الأصابع على جهته الخلفية، معالجًا ثماني النوى من نوع “ميديا تك إم تي6592” MediaTek MT6592 وبسرعة 1.7 جيجاهرتز، يضم معالج رسوميات من نوع Mali 450-MP4.

ومن الناحية البرمجية، يعمل Pepsi Phone P1 بنظام تشغيل اسمه “ديدو أو إس” dido OS، هو نسخة معدلة من الإصدار 5.1 “لوليبوب” من نظام التشغيل أندرويد التابع لشركة جوجل.

بدأت شركة جوجل بتجربة ميّزة جديدة، حملت اسم App streamed by Google، تسمح بعرض نتائج البحث من داخل التطبيقات المتوفرة لنظام أندرويد، حتى دون وجودها على جهاز المُستخدم، ودون الحاجة إلى تثبيتها أيضًا.

وعند البحث باستخدام تطبيق جوجل على نظام أندرويد، ستظهر نتائج البحث من الإنترنت كما هو الحال دائمًا، لكنها ستتيح أيضًا إمكانية الاطلاع على نتائج البحث من بعض التطبيقات المُتعلقة بكلمة بحث المُستخدم.

وعلى سبيل المثال، لو قام المُستخدم بالبحث عن بطاقات طيران لحجزها، ستظهر نتائج البحث من المواقع المُتخصصة بهذا المجال، كما ستعرض أيضًا بعض النتائج بعد الحصول عليها من تطبيقات مُتخصصة بالبحث عن بطاقات الطيران، لكن هذه النتائج ستظهر تمامًا بنفس طريقة ظهورها داخل هذه التطبيقات مع إمكانية التحكم بها أيضًا.

قالت خدمة الدردشة الشهيرة سكايب إنها أطلقت تحديثًا جديدًا للنسخة الخاصة بنظام التشغيل أندرويد من تطبيقها، يجلب معه مزايا جديدة تركز على تسهيل المشاركة والبحث.

وأوضحت الشركة في منشور لها على مدونتها أن الإصدار الجديد، الذي يحمل الرقم 6.11، يتيح إدارة المحادثات من خلال الضغط المطول على جهة اتصال أو محادثة في تبويب “الأحدث” Recents لإظهار شريط أدوات لحذف، أو تحديد كمقروء، أو كتم الإشعارات.

ويوفر التحديث الجديد لتطبيق سكايب إمكانية حفظ رسائل الفيديو، وذلك عن طريق النقر على أي فيديو واختيار حفظه في استديو الجهاز، كما يوفر التحديث وظيفة بحث مُحسنَّة، تتيح البحث في محتوى المحادثات، بالإضافة إلى جهات الاتصال، وأسماء المجموعات.

 

 

  • 224601
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE