×
×

Makerarm مصنع متكامل على طاولة المكتب

Makerarm هو مصنع على طاولة مكتبك، يمكن إستخدامه كطابعة ثلاثية الأبعاد، أو أداة تحكم رقمي بالحاسب CNC milling، أو للنقش بالليزر، أو للتجميع، أو لإلتقاط وتركيب الأشياء، وغيرها..، وللمزيد من التفاصيل قامت البوابة العربية للأخبار التقنية بالتواصل مع زايب حسين Zaib Husain مؤسسة شركة Makerarm، لتحدثنا أكثر عن هذه الجهاز المبهر وشركتها وتجربتها مع ريادة الأعمال.

قصة Makerarm

زايب حسين الشريك المؤسس في تطوير Makerarm
زايب حسين الشريك المؤسس في تطوير Makerarm

Makerarm يمكنك إعتباره على أنه مصنع على طاولة مكتبك، تم تصميمه كجهاز تصنيع رقمي برؤس ذات إستخدامات مختلفة قابلة للتغيير، مثل رؤوس للطباعة الثلاثية الأبعاد أو مثقب بتحكم رقمي بالحاسب CNC miling أو رأس ليزري للنقش على الخشب أو الجلد أو الزجاج.

الشركة تم تأسيسها من قبل زايب حسين Zaib Husain و عزام شاهاني Azam Shahani، وكانوا قد عملوا سابقا مع الطابعات ثلاثية الأبعاد و أجهزة صناعية أخرى. وقد تطلعوا لبناء جهاز واحد، يحل بدل العديد من الأجهزة الأخرى، ويحوي العديد من الوظائف التي يحتاجها المصممون، على أن يوفر تعدد الإستخدام ومئات الوظائف بسعر بمتناول الجميع.

زايب درست المحاسبة والتمويل وتستمتع كثيرا بالمشاريع التي تتعلق بالهاردوير، بينما عزام لديه بكالوريوس في علوم الحاسوب ويستمتع كثيرا بالعمل على مشاريع التصميم الصناعي، وكلاهما شكل فريق قوي وفعال لبناء Makerarm.

تم تمويل Makerarm من قبل المؤسسين أنفسهم من مدخراتهم الخاصة، وأبدت عدد من شركات التمويل المغامر الرغبة والإهتمام بـ Makerarm، ولكن زايب وعزام يدرسون ويستكشفون كل الخيارات المتاحة حاليا.

من الجدير بذكره أيضا أن Makerarm متوفرة للطلب المسبق عبر منصة كيكستارتر، وقد استطاعوا جمع أكثر من 435 ألف دولار من أكثر من 340 داعم، مع أن هدف التمويل كان 350 ألف دولار فقط.

Makerarm تستطيع حتى الرسم على قالب كاتو
Makerarm تستطيع حتى الرسم على قالب كاتو
الإستخدامات المختلفة لـ Makerarm
الإستخدامات المختلفة لـ Makerarm

استخدامات Makerarm

مع وجود رؤوس قابلة للتبديل فإن المهام والوظائف التي تستطيع Makerarm القيام بها عديدة جدا.

  • الطباعة ثلاثية الأبعاد: بتقنية filament و resin.
  • الحفر والثقب والنقش ميكانيكيا: فهي تحوي على طاحونة قابلة للدوران والإستخدام الخفيف للثقب والنقش ميكانيكيا باستخدام العديد من المواد مثل البلاستيك، والخشب، والمعادن الخفيفة على طاولة المكتب، ويمكن وصلها مع أجهزة مثل Dremel Fortiflex للإستخدامات الأكثر تعقيدا.
  • النقش باستخدام الليز: رأس ليزري بقوة 500mW بإمكانه النقش على الخشب والبلاستيك والجلد، والكرتون وغيرها.
  • الإلتقاط والتثبيت: باستخدام رؤوس الفاكيوم ورؤوس مغناطيسية تستطيع أن تعمل كروبوت لإلتقاط الأشياء وتثبيتها.
  • التجميع: باستخدام رأس تجميع تستطيع أن تقوم بمهمات كتدوير البراغي، اللصق، والإلتقاط والتثبيت.
  • تصنيع الدارات PCB Fab : حفر الدارات، تركيب الدارات واللحام، إلتقاط الدارات وتركيبها PCBA.
  • إمكانية تطوير رؤوس مخصصة: يمكن للمستخدم أو الشركات الأخرى أن تطور رؤوس إضافية لمهمات أخرى باستخدام hardware development kit HDK

أمثلة بالفيديو لما ذكر سابقا:

ميزات Makerarm

  • مساحة عمل كبيرة: بطول ١٥ إنش وعرض ٣١ إنش وإرتفاع ١٠ إنش.
  • ميزة Auto-leveling: حتى ولو لم تكن مساحة العمل أفقية، تستطيع Makerarm أن تقوم بحسابتها وتعمل وفق لذلك.
  • SCARA: محاور Makerarm الثلاثة يمكن توسعتهم إلى ٤ محاور وفق معيار (Selective Compliance Assembly Robotic Arm (SCARA.
  • قابلة للتدريب: يمكنك تدريب Makerarm على تكرار حركات معينة بسهولة.
  • متعاونة: تستطيع وحدة من Makerarm أن تعمل مع وحدة أخرى.
  • التحكم عن بعد: باستخدام Wi-Fi بإمكانك التحكم بها من أي مكان.

المنافسة والسوق والتحديات

عزام شاهاني المؤسس الشريك لـ Makerarm
عزام شاهاني المؤسس الشريك لـ Makerarm

Makerarm تتميز عن أي جهاز ينافسها بسبب الوظائف العديدة والإستخدامات المختلفة لهذا الجهاز، فلا يوجد جهاز واحد يستطيع أن يقوم بكل تلك الوظائف مع تلك الميزات المتقدمة، فمن بعض ميزاتها أن مساحة العمل كبيرة نوع ما، بقياس 30X15X10 إنش، تستطيع أن تعمل على الأسطح المستوية حتى وإن لم تكن أفقية auto-level، بالإضافة إلى وظائفها من الطباعة ثلاثية الأبعاد إلى الحفر والنقش والإلتقاط والتثبيت واللحام واللصق والكتابة، وأضف إلى ذلك السعر المنافس أيضا.

حملة كيكستارتر التي أطلقوها لتمويل Makerarm، متاحة لكل دول العالم، ولديهم داعمين من الشرق الأوسط والمنطقة العربية وأستراليا والولايات المتحدة وغيرها.

وتقول زايب أنها مهتمة جدا بالسوق العربية، وهناك من تواصل معهم ليقوم بتمثيلهم وتوزيع منتجهم في السوق العربية.

فترى زايب بأن منتجها Makerarm، هو منتج ثوري ومنتج جديد، يأتي بالقدرة على التصنيع إلى المنزل والمختبر والمكتب، وأكبر تحدي بالنسبة لهم أنهم رواد في مجال جديد، وعليهم أن يوصلوا قوة هذه التكنولوجيا الجديدة إلى المستخدم النهائي. أما المستخدمين الذين من الممكن أن يستفيدوا من Makerarm هم، الشركات الصغيرة والناشئة، ورشات واستديوهات التصميم والتصنيع والديكور، بالإضافة الى المهندسين والمصممين والفنانين والطلاب.

الفيديو التعريفي بالمنتج وهو يشرح جميع نواحي استخدامات المنتج ويستحق المشاهدة

مزيد من الصور

نقش على الخشب باستخدام Makerarm
نقش على الخشب باستخدام Makerarm
نماذج ثلاثية الأبعاد باستخدام Makerarm
نماذج ثلاثية الأبعاد باستخدام Makerarm
رسم يإستخدام Makerarm
رسم يإستخدام Makerarm
إذا كان لديك شركة ناشئة أو مشروع مميز وأردت أن نسلط الضوء عليه عبر البوابة العربية للأخبار التقنية، لا تتردد بمراسلتي عبر البريد الإلكتروني homam.g @ gmail.com أو عبر صفحات التواصل الإجتماعي الموجدة في ملفي بالأسفل.
  • 224163
  • ريادة الأعمال
  • entrepreneurship
Dubai, UAE