×
×

نظام أندرويد: أبرز الأحداث خلال اسبوع

شهد هذا الاسبوع مجموعة من الاخبار الهامة على مستوى نظام أندرويد مثل ظهور تقارير تفيد بأن هاتف جالاكسي S7 سيأتي في شهر يناير 2016 وكشف شركة TAG Heuer عن ساعتها الذكية بنظام أندرويد وير وقيام جوجل بتفسير سبب ظهور الصور بشكل مقلوب في هواتف نيكسوس 5X وتقارير عن برمجيات إعلانية خبيثة تصيب الآلاف من تطبيقات أندرويد و لا يمكن إزالتها وقيام أوبرا بعقد شراكة مع 14 شركة لدمج المتصفح “أوبرا ماكس” في هواتف أندرويد وقيام جوجل بجلب إمكانية الملاحة بدون إنترنت لخرائطها على نظام أندرويد وإطلاق آبل تطبيق الموسيقى Apple Music لنظام أندرويد ووجود ثغرة في جوجل كروم على أندرويد تسمح باختراق أي جهاز بكل سهولة وظهور ثغرة في هواتف جالاكسي من سامسونج تسمح بتسجيل المكالمات عن بعد وكشف سيانوجين عن مبادرة لإطلاق هواتف بسعر 75 دولارا وبنظام أندرويد 6.0 وإطلاق بريسكوب تحديثا جديدا لتطبيقها على نظامي أندرويد وآي أو إس
تقارير: جالاكسي S7 سيأتي بسعر أرخص في شهر يناير 2016

تسعى شركة سامسونج إلى توفير هاتفها القادم جالاكسي S7 بسعر أرخص من جالاكسي S6 الذي أطلقته في شهر مارس/آذار من العام الجاري حسبما صرّح Pan Jiutang.

وقال Pan، وهو مُحلل في المجال التقني، لصحيفة Times of India إن سامسونج تُخطط لتوفير الجهاز الجديد بسعر أرخص بـ 10% من هاتف جالاكسي S6.

ولا تُعتبر هذه الخطوة جديدة على سامسونج خصوصًا أنها قامت بتثبيت سعر جالاكسي S6 وS6 إيدج لزيادة نسبة المبيعات التي شهدت انخفاضًا كبيرًا في السنوات الأخيرة.

كشفت شركة TAG Heuer العالمية، المُتخصصة في تصنيع الساعات، عن ساعتها الذكية العاملة بنظام أندرويد وير Android Wear التي حملت اسم Carrera Connected.

وقدّم Jean-Claude Biver المُدير التنفيذي للشركة الساعة الذكية صباح اليوم في مدينة نيويورك في الولايات المُتحدة الأمريكية، وقال إن سعر الساعة يبدأ من 1500 دولار أمريكي وتُقدم نفس الوظائف التي تُقدمها ساعة آبل الذكية، وهي أول ساعة فاخرة ذكية من الشركة لمُنافسة ساعة آبل في سوق الساعات الذكية.

وتحمل ساعة Carrera Connected هيكل مصنوع من التيتانيوم بوزن 52 غرام، وشاشة بحجم 1.5 إنش بأبعاد360 x 360 بيكسل ودقة 240 بيكسل بالإنش الواحد.

شرحت شركة جوجل رسميًا عن السبب وراء ظهور الصور بشكل مقلوب 180 درجة بعد التقاطها في بعض التطبيقات عند التصوير باستخدام هاتف نيكسوس 5X الجديد، واشتكى بعض مُستخدمي الهاتف الجديد حول العالم – بإستثناء النسخة الأُسترالية – من مشاكل عند التصوير، حيث تظهر الصورة مقلوبة رأسًا على عقب على الرغم من حمل الجهاز بالوضع الطبيعي.

وقالت الشركة إن مُستشعر الكاميرا داخل الهاتف الجديد تم وضعه بشكل مقلوب لتوفير مساحة للتوصيلات الداخلية، وقامت فيما بعد بإعادة الصور إلى وضعها الطبيعي باستخدام بعض الأوامر البرمجية. وأضافت الشركة أن المُشكلة تكمن في أن بعض مُطوري التطبيقات لم يقوموا بتحديث تطبيقاتهم لاستخدام الواجهات البرمجية الجديدة API التي قامت الشركة بتحديثها لتجنّب مثل هذه المشاكل.

جد الباحثون نوع جديد من البرمجيات الخبيثة الخاصة بنظام أندرويد تتواجد في الآلاف من التطبيقات، وأغلب تلك التطبيقات تحظى بشعبية كبيرة مثل فيس بوك وسناب شات وتويتر والكثير غيرها، ومما يجعل الأمور أكثر سوء انه يكاد يكون من المستحيل إزالتها، مما قد يضطر المستخدمين لاستبدال أجهزتهم بالكامل.

حيث اكتشفت شركة Lookout Security المتخصصة بأمن الهواتف برمجيات خبيثة أطلقت عليها اسم “trojanized adware“، وقامت بتوضيح طريقة جديدة يقوم عن طريقها مجرمي الإنترنت بالحصول على الأموال.

وتعتبر برمجيات adware هي برمجيات خبيثة تقوم بعرض او تحميل المحتوى الإعلاني بشكل تلقائي وبدون رغبة المستخدم عند اتصالها بالإنترنت مما يسبب المشاكل للمستخدم، كما تقوم بتثبيت نفسها ضمن الجهاز.

أعلنت شركة “أوبرا” Opera اليوم الإثنين عن عقد شراكة مع 14 شركة لصناعة الأجهزة الذكية، بما في ذلك سامسونج وشاومي، تقوم بموجبها هذه الشركات بتثبت متصفح الويب “أوبرا ماكس” Opera Max على أجهزتها قبل شحنها.

وتتوقع أوبرا أن يبلغ عدد الأجهزة الذكية التي ستتبنى تقنية ضغط البيانات خاصتها أكثر من 100 مليون، وذلك بحلول عام 2017.

وبصرف النظر عن الأسماء الكبيرة، مثل سامسونج، تشمل قائمة الشركات الموقعة على الشراكة مع أوبرا العديد من الشركات الصينية، مثل أيسر، وهايسنس، وهما شركتان متخصصتان في صناعة الإلكترونيات الاستهلاكية، يرى البعض أنهما قد نجحتا في دخول سوق الهواتف الذكية.

أعلنت شركة جوجل أن خدمة الخرائط خاصتها أصبحت تدعم الملاحة دون الحاجة للاتصال بالإنترنت، وذلك للنسخة الخاصة بنظام التشغيل أندرويد، في مسعى منها لتسهيل استخدام خرائطها في كثير من دول العالم التي لا يتوفر فيها إلى الآن اتصال موثوق بالإنترنت.

وقالت جوجل في منشور على مدونتها الرسمية “ما يقرب من 60% من العالم اليوم ما يزال من دون شبكة إنترنت، وحتى في حال كان الوصول إلى الإنترنت متاحًا، فقد يكون متقطعًا. وهذا يعني أن الوصول السريع والسهل إلى المعلومات لا يزال غير ممكن لغالبية السكان”.

وأضافت الشركة أنه أصبح الآن بإمكان مستخدمي “جوجل مابس” على نظام أندرويد تنزيل خريطة لمساحة ما من العالم على الهاتف الذكي، ليُتاح لهم في المرة التالية الملاحة دون الحاجة للاتصال بالإنترنت، سواءً كان ذلك طريقًا سريعًا أو تحت الأرض في مواقف السيارات.

أطلقت شركة آبل رسميًا تطبيق الموسيقى الخاص بها Apple Music لنظام أندرويد بعد 6 أشهر تقريبًا على إطلاقه رسميًا لمُستخدمي أجهزة آيفون وحواسب ماك.

ويُمكن لمستخدمي أجهزة أندرويد تحميل تطبيق Apple Music من متجر جوجل بلاي حيث يتوفر بشكل مجاني ويسمح بمدة تجريبية تصل إلى 90 يوم.

وقال Eddy Cue، نائب رئيس قسم تطبيقات وخدمات الإنترنت في آبل، إن الشركة ومُنذ إطلاق آبل ميوزك كانت تهدف للوصول إلى جميع المُستخدمين حول العالم. وأضاف أنه يعلم تمامًا أن الشركة ليست خبيرة بمُستخدمي أندرويد، إلا أنها تطمح لتقديم تجربة استخدام مُميّزة في هذا المجال.

كشفت شركة Quihoo 360، الصينية المتخصصة في مجال الحماية والأمان، عن وجود ثغرة في مُتصفح جوجل كروم على نظام أندرويد تسمح باختراق أي جهاز بكل سهولة.

وقام Guang Gong، أحد باحثي الشركة، بتجربة الثغرة خلال مُشاركته في مؤتمر PacSec في مدينة طوكيو اليابانية، حيث كشف سهولة استغلال الثغرة لاختراق الجهاز بخطوة واحدة فقط.

ولا تُعرف حتى الآن تفاصيل الثغرة أو السبب الذي أدى إلى وجودها، إلا Guang أكّد أن مصدرها مُحرك JavaScript v8 الموجود داخل جوجل كروم الذي وبمجرد استغلال ثغرته يسمح الحصول على صلاحيات كاملة على نظام أندرويد.

نجح باحثون في مجال الحماية وأمن المعلومات في استعراض الثغرة الأمنية الموجودة في هواتف جالاكسي منسامسونج، والتي تسمح بالتنصّت على المُكالمات وتسجيلها عن بُعد دون ترك أي أثر.

واستعرض الباحثون تجربتهم خلال مُشاركتهم في مُسابقة Pwn2Own التي جرت في مدينة طوكيو اليابانية، وتمكّنوا بالفعل من اعتراض المُكالمات التي تُجرى باستخدام هواتف جالاكسي وتسجيلها.

ويعود سبب المُشكلة إلى شريحة مُعالجة الإشارة Baseband المُسببة للثغرة والموجودة داخل أجهزة جالاكسي إس 6، وإس 6 إيدج، بالإضافة إلى نوت 4.

كشفت شركة “سيانوجين” Cyanogen أنها تعتزم، بالتعاون مع عدد من شركات صناعة الهواتف الذكية، إطلاق أجهزة لا يتعدى سعرها 75 دولارًا أميركيًا، في مسعى منها لمنافسة مبادرة “أندرويد ون” Android One الخاصة بشركة جوجل.

وقالت سيانوجين، المطورة للنسخة المعدلة الشهيرة من نظام التشغيل أندرويد، إنها تعمل مع عدة شركات لتطوير عدد من الأجهزة بسعر 75 دولارًا، والتي ستوفر أداءً عاليًا على عتاد معقول الثمن، والتي ستستهدف العديد من الأسواق الناشئة.

وأوضحت الشركة أول أمس الخميس أن الهواتف، التي ستُطلق مطلع العام 2016، ستعمل بنظام التشغيل “سيانوجين أو إس 13” CyanogenOS 13، القائم على الإصدار 6.0 “مارشميلو” من نظام التشغيل أندرويد.

قالت خدمة البث الحي “بريسكوب” Periscope إنها أطلقت تحديثًا جديدًا لتطبيقها على نظاميأندرويد وآي أو إس، يجلب معه عددًا من المزايا أبرزها، إمكانية ظهور “الإعادات” Replays على الخريطة، والقدرة على تخطي والتنقل بحرية ضمن هذه “الإعادات”.

وأشارت بريسكوب، المملوكة لشركة تويتر، في منشور لها على مدونتها إلى أن ميزة “خريطة العالم” Global Map، التي أُطلقت أول مرة في حزيران/يونيو الماضي، جاءت بهدف عرض العالم لحظيًا، ولكنها بقيت محدودة.

وكان عدد النشرات (بدون الإعادات)، التي تُظهرها الخريطة محدودًا بـ 250 نشرة، مع أن العدد كان يتجاوز الآلاف في لحظة معينة. لذا يأتي التحديث الجديد لتطبيق بريسكوب ليحل هذه المشكلة.

 

  • 223961
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE