×
×

مدراء شركات التكنولوجيا يسيطرون على قائمة فورتشن السنوية

أصدرت مجلة فورتشن قائمتها السنوية لرجل الأعمال لعام 2015 وحصل كبار المديرين التنفيذيين في شركات التكنولوجيا على معظم المراتب العشرة الأولى في القائمة.

وتعنى مجلة فورتشن بقضايا المال والأعمال وتصدرها شركة تايمز الاعلامية، وتم تأسيسها سنة 1930، وتعد مجلة فورتشن من أكثر الإصدارات تأثيراً في العالم، وتقوم بشكل دوري بإصدار أبحاث تعنى بترتيب الشركات 500 الأكبر في أمريكا من حيث رأس المال والشركات 500 الأكبر في العالم.

وعلى الرغم من احتلال مارك باركر الرئيس التنفيذي لشركة نايكي مارك باركر للمركز الأول هذا العام، إلا أن المركز الثاني ذهب بشكل مباشر إلى مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي والمؤسس لشبكة فيس بوك الإجتماعية والذي تقدر ثروته بحوالي 35.7 مليار دولار.

بينما حل أندرو ويلسون الرئيس التنفيذي لشركة إلكترونيك أرتس Electronic Arts والمعروفة اختصاراً باسم EA المتخصصة في مجال الألعاب الإلكترونية وتقوم بتصمم وتسويق ونشر وتوزيع ألعاب الفيديو ويقع مقرها في ولاية كاليفورنيا على المركز الثالث.

بينما حل تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة آبل في المركز الرابع، وجاء لي جون رجل الأعمال الصيني والمؤسس لشركة شاومي أحد أكبر شركات التكنولوجيا الصينية في المركز السابع وتقدر ثروته بحوالي 13.3 مليار دولار.

وحل ترافيس كالانيك الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة النقل الند للند أوبر في المركز الثامن بثروة تقدر بحوالي 6 مليار دولار.

وتقوم مجلة فورتشن منذ عام 2010 بإصدار قائمة تضم 50 من كبار المسؤولين التنفيذيين في مجموعة من الصناعات وفق ايرادات شركاتهم ونمو الأرباح والنفوذ، ويهيمن بشكل دائم عمالقة التكنولوجيا على أغلب مراكز الترتيب.

وتعتبر هذه المرة هي الثانية فقط خلال ست أعوام التي لا يحصل فيها على المركز الأول رئيس تنفيذي لشركة تكنولوجيا، حيث حصل على المركز الأول في السنوات السابقة كل من لاري بيج الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة جوجل وايلون موسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا وجيف بيزوس المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أمازون وريد هاستنجز الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة نيتفليكس.

وشهد هذا العام ظهور مارك زوكربيرج للمرة الخامسة ضمن القائمة، وظهور تيم كوك للمرة الرابعة، وظهور ترافيس كالانيك للمرة الثالثة.

ويعتبر ترافيس كالانيك ولي جون الرئيسين التنفيذيين الوحيدين اللذان يتواجدان ضمن قائمة أعلى 10 شخصيات ويمثلان شركات خاصة.

كما ظهر إلى جانب لي جون ضمن قائمة هذا العام نخبة من صناع التكنولوجيا الصينية مثل جاك ما مؤسس والمدير التنفيذي لشركة علي بابا الصينية الذي احتل المركز الخامس والعشرين ضمن القائمة بثروة تقدر بحوالي 22.5 مليار دولار.

بالإضافة لتواجد ما هواتينج المعروف أيضاً باسم بوني ما في المركز السابع والعشرين وهو رجل أعمال صيني أسس شركة تينسنت والتي تعتبر واحدة من أكبر شركات الإنترنت في الصين وتقدر ثروته بحوالي 17.6 مليار دولار.

  • 223797
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE