×
×

نظام iOS: أبرز الأحداث خلال اسبوع

شهد هذا الاسبوع مجموعة من الاخبار الهامة على مستوى نظام iOS مثل تسجيل شركة آبل براءة اختراع تخص قارئة البصمة وتقرير عن قيام آبل بإطلاق هاتف آيفون بشاشة قياس 4 إنش وقيام شركة Zerodium بدفع مبلغ مليون دولار لفريق من الباحثين قام بعمل Jailbreak لإصدار iOS 9.1 وإعلان آبل وصول نسبة مستخدمي iOS 9 إلى 66% من مجمل الأجهزة وإطلاق مايكروسوفت نسخة تجريبية من كورتانا لهواتف آيفون وإطلاق آبل النسخة التجريبية الثانية Beta 2 من iOS 9.2

تقدّمت شركة آبل بطلب إلى مكتب براءات الاختراع الأمريكي لتسجيل براءة اختراع جديدة، تخص قارئ البمصة Touch ID المُستخدم في أجهزة آيفون وآيباد، تسمح بتفعيل وضع الخطر Panic-Mode.

وذكرت آبل داخل الطلب المُقدم أن قارئ البصمة يقوم بتخزين حتى 5 بصمات مُختلفة لكنها تقوم بنفس الوظيفة، فعند لمس قارئ البصمة بأحد البصمات المُسجّلة يتم فك قفل الجهاز فورًا. وأضافت أن قارئ البصمة يُمكن أن يسمح بإتمام الكثير من المهام التي تتجاوز فقط فك قفل الشاشة أو تحميل تطبيق من متجر التطبيقات.

وتطمح آبل من خلال وضع الخطر Panic-Mode إلى حماية بيانات المُستخدم عند لمس قارئ البصمة بإصبع مُحدد لهذا الغرض، حيث يتم فك قفل الجهاز، إلا أن بيانات المُستخدم مثل صوره تبقى مقفولة.

نفت شركة انستاجرام نيّتها إطلاق الإعلانات التفاعلية لأجهزة آيفون الجديدة، آيفون 6S و6S بلس، بالاعتماد على تقنية اللمس ثُلاثي الأبعاد 3D Touch المتوفرة لهم فقط.

وقالت الشركة في تصريح لموقع Engadget إن التسوق عبر الأجهزة الذكية يُعتبر من المجالات التي تهم الشركة في الوقت الراهن، إلا أنها لا تقوم بتجربة أي ميّزة جديدة بهذا الخصوص.

وذكر موقع Digiday في وقت سابق أن انستاجرام بدأت بالفعل بتجربة الإعلانات التفاعلية داخل تطبيقها لأجهزة آيفون الجديدة، فبعد الضغط بقوة على أي إعلان داخل التطبيق، تظهر قائمة لأصناف مُماثلة لاستعراضها، كما يُمكن إتمام عملية الشراء من خلال تقنية آبل للدفع الإلكتروني Apple Pay.

أطلقت شركة ياهو المُطوّرة لتطبيق فليكر Flickr تحديثًا جديدًا للتطبيق على أجهزة آيفون أضاف دعمًا لتقنية اللمس ثُلاثي الأبعاد 3D Touch، فضلًا عن دعم البحث من داخل مُحرك نظام آي أو إس iOS.

ويُمكن الآن لمُستخدمي أجهزة آيفون 6S و6S بلس تحميل النسخة 4.0.6 من فليكر والضغط بقوة على آيقونته لتظهر قائمة الوصول السريع التي تحتوي على أربع خيارات.

ويُمكن من خلال القائمة الاختيار بين رفع صورة، والاطلاع على آخر المُشاركات، والاطلاع على آخر التنبيهات الواردة أو البحث داخل التطبيق، حيث يتم الانتقال إلى القسم المُخصص للعملية المُختارة داخل التطبيق بشكل فوري ودون الحاجة إلى الانتقال بين أكثر من نافذة كما كان الحال في السابق.

أطلقت شبكة فيس بوك اليوم، الخميس 5 نوفمبر/تشرين الثاني، نوعًا جديدًا من المُشاركات حمل اسم Music Stories لمُستخدمي أجهزة آيفون فقط.

وتسمح المُشاركات الجديدة للمُستخدمين بمشاركة الموسيقى من تطبيق آبل Apple Music وسبوتيفاي Spotify على حسابهم الخاص، ليتمكن الأصدقاء فيما بعد بالاستماع إلى 30 ثانية من الأغنية مع إمكانية شراءها بكل سهولة على حسب المصدر.

وقالت فيس بوك في تدوينة نشرتها اليوم إن الشبكة تُقدم هذه الميّزة لتسهيل عملية الوصول إلى أغاني جديدة بالاعتماد على تفضيلات ومُشاركات الأصدقاء، لأن المُوسيقى تُعتبر من أهم المواد التي يقوم المُستخدمون بمشاركتها عبر فيس بوك.

نجحت شركة آبل في بيع أكثر من 7 ملايين قطعة من ساعتها الذكية Apple Watch التي أطلقتها في شهر نيسان/أبريل من العام الجاري حسبما ذكرت شركة Canalys المُتخصصة في مجال الأبحاث.

وقالت الشركة في تقريرها إن مبيعات ساعة آبل وخلال 6 أشهر فقط تجاوزت مجموع مبيعات جميع الساعات الذكية المتوفرة في السوق خلال عام واحد.

وتوقع المُحللون قبيل إطلاق ساعة آبل في الأسواق أن تبيع آبل ما مجموعه 10 إلى 30 مليون قطعة خلال سنة واحدة، لكنها خلال 6 أشهر فقط وصلت إلى 7 مليون قطعة، وبالتالي يُمكن الوصول إلى هذه التوقعات خصوصًا مع اقتراب موسم الأعياد في أوروبا والولايات المُتحدة الأمريكية.

أطلقت شركة آبل النسخة التجريبية الثانية Beta 2 من نظام آي أو إس iOS 9.2 الذي تعمل به هواتف آيفون وحواسب آيباد اللوحية، بالإضافة إلى أجهزة آيبود توتش.

ولم تُقدم النسخة الجديدة الكثير من الميّزات باستثناء ميّزة المُكالمات باستخدام شبكة واي-فاي Wifi Calling والتي تتوفر حصريًا للمُستخدمي شبكة AT&T في الولايات المُتحدة الأمريكية.

وتسمح الميّزة الجديدة باستلام المُكالمات على حواسب ماك أو آيباد حتى دون وجود الهاتف بالقرب من المُستخدم أو اتصاله بنفس شبكة واي-فاي، فبعد تفعيل الخدمة وأينما كان الهاتف، يُمكن استلام وإجراء المُكالمات من خلال الأجهزة التي قام المُستخدم بربطها مع جهاز آيفون.

أعلنت شركة مايكروسوفت اليوم، الأربعاء 4 نوفمبر/تشرين الثاني، عن إطلاق النسخة التجريبية من المُساعد الشخصي كورتانا Cortana لأجهزة آيفون وذلك لعدد مُحدد من المُستخدمين فقط.

ونشرت مايكروسوفت في مُنتديات الدعم الفني الرسمية موضوعًا تشرح فيه آلية عمل كورتانا والميزات التي يُقدمها، كما نشرت أيضًا رابط لاستفتاء تطلب فيه من الراغبين بتجربة المُساعد الشخصي كتابة بريدهم الإلكتروني وحسابهم في متجر آبل App Store، فضلًا عن تحديد إصدار جهاز آيفون المُستخدم.

ويتوفر كورتانا حاليًا في الولايات المُتحدة الأمريكية والصين فقط مع وعود بتوفيره في دول أُخرى في وقت لاحق من العام الجاري، ولهذا السبب سوف تُتيح الشركة لعدد محدود من مُستخدمي آيفون في الولايات المُتحدة فقط بتجربة المُساعد الشخصي الجديد.

أعلنت شركة آبل رسميًا عن وصول نسبة مُستخدمي الإصدار الأخير من نظام آي أو إس المُستخدم على أجهزة آيفون، آيباد أو آيبود توتش إلى 66%، أي أن ثُلثي أجهزة آبل الذكية تعمل بالإصدار الأخير من نظام التشغيل.

وحدّثت آبل الصفحة الرسمية لمتجر التطبيقات التي تشرح فيها آلية تطوير التطبيقات وطريقة إرسالها إلى المتجر، حيث شاركت رسمًا بيانيًا يوضح إصدارات آي أو إس المُختلفة ونسبة استخدامها.

وتستخدم ثُلثي أجهزة آبل الذكية الإصدار الأخير iOS 9، بينما تستخدم ربع أجهزة آبل الإصدار 8 الذي صدر العام الماضي، بينما تستخدم 9% من الأجهزة أنظمة أقدم مثل iOS 7 أو iOS 6.

تسعى شركة آبل إلى إضافة هاتف جديد إلى عائلة هواتف آيفون لكن بشاشة أصغر بحجم 4 إنش فقط مثل التي كانت تُستخدم في آيفون 5، و5S، بالإضافة إلى 5C حسبما ذكرت شركة KGI المُتخصصة في مجال الأبحاث.

وذكر تقرير شركة KGI أن شركة آبل ترغب بإضافة هاتف جديد بشاشة أصغر لكن بمواصفات مُتوسطة وبسعر أرخض من هواتف آيفون الحالية لتشجيع شريحة أكبر على شراء الهاتف الجديد.

وتتشابه فكرة الهاتف الجديد مع آيفون 5C الذي أُطلق بهيكل مصنوع من البلاستيك وبسعر أرخص والذي لم يُلاقي النجاح في ذلك الوقت، إلا أن التقرير ذكر أن سبب الفشل آيفون 5C هو حجم شاشته المُساوي تمامًا لآيفون 5 و5S. لكن لو أطلقت آبل جهازها الجديد في عام 2016، فإن المُستخدم ستتوفر أمامه 3 أحجام مُختلفة لأجهزة آيفون للاختيار بينها.

قالت شركة “زيروديوم” Zerodium المتخصصة في شراء الثغرات الأمنية من المخترقين إنها دفعت مبلغ مليون دولار أميركي لفريق من الباحثين لم تفصح عن اسمه لقاء طريقتهم في “كسر قيد” Jailbreak الإصدار الأحدث من نظام تشغيل أجهزة آبل الذكية، “آي أو إس 9.1” iOS 9.1.

وتشير عملية Jailbreak إلى ممارسة كسر القيود المفروضة على أجهزة آيفون وآيباد من قبل شركة آبل، من أجل استخدام الأجهزة بطرق لم تكن مُعدّة أصلًا من قبل الشركة المصنعة. ويمكن أن يشمل ذلك تركيب البرامج المقرصنة، أو حذف التطبيقات الافتراضية، أو استخدام برامج محظورة من متجر “آب ستور” الخاص بآبل.

قامت شركة آبل بتخفيض سعر ساعتها الذكية Apple Watch بشكل مؤقت بمقدار ٥٠ دولار عند شرائها مع أحد هواتف آيفون الجديد، ويعتبر هذا التخفيض نادر في تاريخ الشركة العملاقة.

ولا يمكن الحصول على التخفيض من قبل المستخدمين الذين يقومون بالطلب عبر الانترنت، إنما متاح فقط من خلال متاجر محددة موجودة في بوسطن ومناطق خليج سان فرانسيسكو، وذلك ووفقاً لموظف في متجر آبل.

ويبدأ التخفيض من 30 أكتوبر إلى 15 نوفمبر، ولا يشمل التخفيض نماذج الساعات الذكية Apple Watch Edition وApple Watch Hermès،

 

 

  • 223323
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE