×
×

تقرير: تقييم الشركات التقنية وفق مهندسيها الموهوبين

نشرت مؤسسة بيرنشتاين للأبحاث تقرير جديد تشير فيه إلى أن شركات مثل ألفابيت أو جوجل لديها أكبر كمية من المهندسين الموهوبين، وان شركات مثل فيس بوك وتويتر لديها معدل مرتفع من التقييم، واستندت مؤسسة بيرنشتاين في تقريرها على بيانات من شركة SignalFire.

وتمتلك شركة ألفابيت ووحدتها جوجل أكبر عدد من المهندسين ذوي الجودة العالية، كما اشار التقرير إلى أن كل من تويتر و فيس بوك وأمازون يعدون جاذب كبير للمواهب.

ولاحظ الباحث كارلوس كيرجنير من مؤسسة بيرنشتاين للأبحاث أن التقرير الصادر يهدف إلى ربط أداء الشركات مع المواهب الهندسية التي تملكها.

وعملت شركة SignalFire على تجميع بيانات الملكية والمنهجية وقامت بتغطية أكثر من 3 ملايين شركة تكنولوجيا خاصة أو عامة أو ضمن التداول في السوق المالي.

وتم تصنيف المهندسين بشكل فردي وقامت بتقييمهم وقياسهم على أساس سجل التتبع والمشاريع المبتكرة والتعليم والخبرة والقيادة، وقامت بوضع مقياس خاص بكل البيانات اسمته TalentRank.

وقامت مؤسسة بيرنشتاين باستخدام مقياس شركة SignalFire، وقامت بيرنشتاين بتقييم جودة ونوعية المهندسين وعوامل أخرى مثل معدلات الاستنزاف عندما تنخفض أسعار الأسهم وكذلك الانتقال بين الشركات.

وساهمت بيرنشتاين بإبراز كيف انه يمكن لبعض الشركات ان تكون جاذبة بشكل كبير للمواهب ولديها أداء قوي في أسواقها والتي قد تفتقدها شركات عملاقة في مجال الانترنت.

وعلى سبيل المثال فإن شركة المدفوعات المالية باي بال PayPal تملك مواهب هندسية ولكنهم أقل من نظرائهم لدى شركات مثل جوجل وأمازون، ولكن الشركة تفوقت على المنافسين في قطاع المدفوعات المالية.

كما أن شركة مثل eBay مشابهة من حيث كفاءة المهندسين لديها لشركة باي بال وتملك عدد مهندسين وعاملين أقل بكثير من شركات كبيرة مثل جوجل وأمازون ولكنها منافس قوي ضمن مجالها ولديها شعبية.

ويكن تلخيص التقرير على شكل نقاط رئيسية:

  • تمتلك شركة ألفابيت أكبر كمية من المهندسين ذوي الجودة والنوعية، وتقود تلك الكمية التي تمتلكها من المهندسين ذوي الجودة والنوعية إلى الابتكار على نطاق واسع وبشكل مستمر، وأشار الباحث كيرجنير إلى أن إدارة شركة ألفابيت أو جوجل لديهم ما يدعو للقلق على سعر السهم الخاص بشركتهم بسبب ان الاستنزاف يزيد عندما تنخفض أسعار الأسهم، وقد حصل ما يقارب على 20% من مهندسي ألفابيت على نسبة أعلى من 95% وفق مقياس TalentRank الخاص بشركة SignalFire، وبشكل عام فإن شركات مثل ألفابيت وآبل وأمازون ومايكروسوفت لديهم قدرة على الابتكار على نطاق واسع.
  • وتمتلك شركة تويتر أعلى درجة مواهب بين الشركات التي قامت بيرنشتاين بتغطيتها، ويعود جزء من ذلك إلى كمية المهندسين الأقل لديها، ولكن تمتلك تويتر مواهب كبيرة في زيادة ونمو عدد مستخدميها والمشاركة والعائدات.
  • وتقوم شركة فيس بوك ببناء مواهبها بشكل كبير ولديها فريق مهندسين قوي متخصص بالإعلانات والتسويق والدعاية، ووجدت بيرنشتاين أن هذا الفريق يعتبر الأفضل بين الشركات التي تم تحليلها، وحصل هذا الفريق لدى فيس بوك على علامات أعلى في المواهب مقارنةً بفريق شركة جوجل، ويعود جزء من هذا العلامات إلى حجم الموظفين ضمن الفريق والمهام التي يقوم بها وماذا يصنع.
  • تمتلك ياهو فريق من المهندسين الموهوبين ولكن هذا الفريق يتدهور منذ سنوات، ولم تكن هذه الحقيقة مفاجئة لأحد حيث أن فريق المهندسين لدى ياهو جيد ولكنه أصبح أصغر حجماً وأقل تأهيلاً بشكل متوسط بين الفرق الكبيرة التي يمكن عدها منافسة مثل جوجل وفيس بوك.
  • تمتلك شركة امازون مواهب هندسية ذات جودة عالية ويمكنها أن تعمل على نطاق واسع وأشار الباحث كيرجنير إلى ان خدمات أمازون للويب AWS هي السبب الأكثر احتمالاً، كما أن معدلات الاستنزاف لدى أمازون في حدودها الطبيعية مقارنةً بالشركات الأخرى.
  • تمتلك بينتيريست Pinterest مجموعة جيدة من المهندسين عالي الجودة، ولكن هنالك شركات أخرى مثل أوبر Uber لديها أفضل معدل نمو على نطاق واسع.
  • باي بال وeBay جيدين بما فيه الكفاية، ولكن مهندسو باي بال ليسوا مؤهلين كما باقي مهندسي شركات الانترنت العملاقة الأخرى، ولكن الشركة ناجحة ضمن مجالها بمافيه الكفاية كما انها تتفوق حالياً على شركات الدفع التقليدي في العديد من الاماكن.
  • ويأتي موقع eBay بحالة مشابهة حيث انه ليس بحاجة إلى التغلب على شركات مثل أمازون في المواهب الهندسية لانه يعمل في مجال مغاير عنها حيث يتنافس مع قنوات متعددة من تجار التجزئة والآلاف من اللاعبين الأصغر المشابهين لمجاله عبر الإنترنت.

ويمكن تلخيص الخاتمة بكلمات بسيطة للشركات التي تريد النجاح وهو أن ما تملكه الشركة من مهندسين موهوبين يجب ان يكون مكرس ومدروس لخدمة أهداف الشركة ولتكون أفضل من منافسيها ضمن نفس مجال عملها.

  • 223270
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE