×
×

ديل تعتزم بيع 10 مليارات دولار من أصولها لتحمل أعباء الاستحواذ على EMC

تستعد شركة ديل لبيع نحو 10 مليارات دولار من أصولها غير الأساسية، بما في ذلك البرمجيات والخدمات، للحد من عبء الديون الثقيلة التي سوف تنجم عن شراء شركة “إي إم سي” EMC، وفق ما نقلت وكالة رويتزر عن أشخاص مطلعين على المسألة.

وأفادت مصادر رويتزر أمس الإثنين أن ديل، التي سيكون عليها دين بقيمة 49.5 مليار دولار بمجرد الانتهاء من عملية الاندماج مع EMC، قد أبلغت وكالات التصنيف الائتماني بخطتها في الأيام الأخيرة.

وذكرت المصادر أن الأصول التي يمكن أن تبيعها ديل، تشمل برنامج Quest Software لإدارة تقنية المعلومات، وشركة SonicWall لحلول أمن بيانات وتشفير البريد الإلكتروني، ووحدة حلول النسخ الاحتياطي AppAssure، إضافة إلى شركة تزويد حلول أمن المعلومات Perot Systems.

ونقلت رويتزر عن مصادرها، التي رفضت الكشف عن هويتها لسرية المداولات، أن عملية تجريد الأصول لن تتضمن أصول قطاع الأجهزة التابع لديل، مثل الخوادم، التي تعد حساسة بالنسبة لها في سعيها للهيمنة على سوق الشركات الكبيرة من خلال اندماجها مع EMC، فضلا عن التنافس على نحو أكثر فعالية مع شركات، مثل سيسكو، وآي بي إم” IBM.

وكانت شركة ديل قد أعلنت في 12 تشرين الأول/أكتوبر المنصرم موافقتها على الاستحواذ على شركة EMC لحلول التخزين في صفقة هي الكبرى في عالم التقنية على الإطلاق، وذلك مقابل 67 مليار دولار أميركي.

ويُعتقد أن من شأن هذه الخطوة أن تغير ديل، التي تعد ثالث أكبر منتج للحاسبات الشخصية في العالم، لتصبح شركة رائدة في تخزين البيانات للشركات، وتحويل أعمالها بعيدًا عن سوق أجهزة الحاسب الاستهلاكية الراكدة.

ومن المتوقع أن تتم صفقة الاستحواذ ما بين أيار/مايو وتشرين الأول/أكتوبر 2016. وكانت ديل ذكرت أن الشركة المندمجة ستركز على الحد من ديونها خلال 18-24 شهرًا الأولى بعد عملية الدمج لتحقيق تصنيف ائتماني من الدرجة الاستثمارية.

وتقدر الصفقة قيمة شركة “إي إم سي” بـ 33.15 دولارًا للسهم الواحد. وستدفع ديل 24.05 دولارًا للسهم الواحد نقدًا، كما ستعطي المساهمين في “إي إم سي” حصة خاصة تتبع سعر السهم في شركة “في إم وير” VMWare المتخصصة في مجال خدمات البرمجيات الافتراضية، والتي ستبقى شركة مستقلة وعامة.

  • 222883
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE