×
×

آبل تنشر نتائجها المالية للربع الرابع و بيع 48 مليون هاتف آيفون

أعلنت شركة آبل اليوم عن نتائجها المالية للربع الرابع من العام المالي بصافي دخل بلغ 11.1 مليار دولار أو ما يعادل 1.96 دولار للسهم الواحد، وبلغ دخل الشركة 55 مليار دولار بزيادة بلغت 22% مقارنةً بالعام الماضي.

وكانت تقاير السوق المالي وول ستريت قد توقعت وصول سهم الشركة لقيمة 1.88 دولار للسهم الواحد وفق إيرادات دخل تبلغ 51.1 مليار دولار.

وذكرت آبل ان عائداتها بالنسبة للسنة المالية كاملة بلغ 233.7 مليار دولار، بينما كان تقدير السوق المالي وول ستريت يتوقع أن تبلغ عائداتها السنوية 233.3 مليار دولار.

وتعتبر هذه الأرقام ضربة لكل التوقعات الخاصة بالربع الرابع للشركة أو للسنة المالية ككل، مما يسمح لتيم كوك الرئيس التنفيذي للشركة أن يكون راضياً عن أدائه وأداء الشركة، وأشار تيم في تصرح له أنه سعيد جداً بهذه الأرقام.

وأشارت شركة آبل في بيان لها “كانت السنة المالية 2015 الأكثر نجاحاً للشركة من أي وقت مضى مع نمو في الإيرادات بلغ 28% وبلوغها 234 مليار دولار”.

وأضاف البيان “يعتبر هذا النجاح المستمر نتيجة لالتزامنا بتقديم أفضل ما بوسعنا لمستخدمينا من ناحية المنتجات المبتكرة وان لدينها تشكيلة واسعة من المنتجات المرغوبة من الهواتف إلى الحواسيب المكتبية والحواسيب اللوحية والحواسيب المحمولة وصولاً إلى الساعات الذكية”.

وقامت شركة آبل بتوضح مبيعات كل فئة من أجهزتها والمبلغ المحقق منها على النحو التالي:

تم بيع 48.04 مليون هاتف آيفون إرتفاعاً من رقم 39.2 مليون هاتف في الربع الرابع من العام الماضي

تم بيع 9.88 مليون جهاز آيباد والذي يعتبر إنخفاضاً من رقم 12.3 مليون جهاز في الربع الرابع من العام الماضي

تم بيع 5.7 مليون جهاز ماك إرتفاعاً من رقم 5.5 مليون جهاز في الربع الرابع من العام الماضي

تم بيع خدمات والمتضمنة آيتونز iTunes وApple Pay بمبلغ 5.08 مليار دولار بارتفاع بنسبة 10% عن الربع السابق.

تم بيع منتجات أخرى مثل الملحقات وساعات آبل الذكية بمبلغ 3.04 مليار دولار بنسبة ارتفاع بلغت 61% مقارنةً بالربع السابق.

وقالت آبل أن هامش ربحها الإجمالي كان حوالي 39.9% بارتفاع طفيف مقارنةً مع نسبة 38% عن الربع نفسه من العام الماضي، وشكلت المبيعات الدولية نسبة 62% من عائدات الربع الأول.

وقام مجلس إدارة شركة آبل بالإعلان عن توزيع أرباح نقدية بواقع 52 سنتاً للسهم الواحد وسيتم الدفع في 12 نوفمبر القادم، وأكد تيم كوك خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف أن شركة آبل قد قامت بعدد 15 عملية استحواذ خلال الربع الرابع.

وتوقعت شركة آبل هبوط في العائدات بين 75.5 مليار دولار و77.5 مليار دولار للربع الأول من العام المالي الجديد، مع إجمالي هبوط في هامش الربح بين 39% و 40%.

قامت مبيعات هواتف آيفون الجديدة بإعطاء طاقة كبيرة لنتائج الربع الرابع من السنة المالية الحالية، وذلك قبل حلول شهر ديسمبر وموسم العطلات.

  • 222294
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE