×
×

لاري إليسون يفتتح مؤتمر أوراكل Oracle OpenWorld 2015

قام لاري إليسون المؤسس والمدير التنفيذي لشركة أوراكل يوم أمس الأحد بافتتاح مؤتمر أوراكل Oracle OpenWorld 2015 في مدينة سان فرانسيسكو كاليفورنيا، وكما يفترض فقد هيمنت البيانات والآمن والسحابة على كلمته أمام الجمهور.

وكشف لاري إليسون عن خدمات وتطبيقات سحابية جديدة بما في ذلك أداة للتدريب تتكامل مع تطبيقات الموارد البشرية في الشركة، كما قام بإعطاء لمحة عن استراتيجية الشركة الآمنية.

وقام لاري بانتقاد كل من شركتي IBM and SAP قائلاً بأن شركة أوراكل لم يعد لديها أي اهتمام بكلا الشركين حيث قال: “تمثل الشركتين اثنين من أكبر المنافسين لنا وقمنا بتتبعهم بشكل قريب على مدى العقدين الماضيين، إلا انه لم يعد يهمنا الالتفات إلى أي واحدة منهم”.

وأشار إليسون إلى أن التسويق الحوسبي السحابي يبلغ من العمر 15 عاماً وقام بتأسيس هذا المفهوم شركتا NetSuite وSalesforce.com.

وأضاف لاري: “يمكنني القول أن شركة IBM كانت أكبر شركة في تاريخ الشركات، ولكنها الآن ليست سوى شركة بدون سحابة، بينما كانت شركة SAP تعتبر أكبر شركة للتطبيقات موجودة، ولكنها الآن في مكان آخر ولا تملك سحابة”.

وقام إليسون في كلمته الافتتاحية بالتركيز بشكل أكبر على خطط ومنتجات شركته وتجنب الإشارة إلى شركة ديل وصفقتها الضخمة للحصول على شركة EMC.

وأعلنت كل من شركتا أوراكل وإنتل عن شراكة جديدة باسم “Exa Your Power” والتي تقدم عينات مجانية لإثبات صحة مفهوم الانتقال من قاعدة بيانات وأنظمة شركة IBM إلى المنصات الخاصة بأوراكل والعاملة بمعالجات إنتل زيون Xeon فيما يعتبر مواجهة جديدة بين الشركات.

وقال إليسون أن الشركة بصدد إطلاق تطبيقات SaaS جديدة ويعرف مفهوم SaaS بانه تقديم البرنامج كخدمة (software-as-a-service)، وتم بناء هذه التطبيقات من الألف إلى الياء من أجل الاستخدام السحابي من قبل الشركات ولتكون برامج وسيطة بين نظام التشغيل أو قاعدة البيانات وبين التطبيقات وخصوصاً ضمن الشبكات.

كما تم كشف النقاب على تطبيقات لإدارة التجارة الإلكترونية وإدارة سلاسل التوريد في الصناعات المنفصلة.

كما أعلنت الشركة أيضاً عن نظام متكامل للتعلم في الزمن الفعلي والذي يعتبر جزء لا يتجزأ وامتداد لجميع تطبيقات SaaS الخاصة بشركة أوراكل مثل خدمة منصة أوراكل السحابية.

وقال إليسون: “تأتي هذه الأداة كجزء من مساعدة الموظفين على التعلم ومعرفة منتجات أوراكل عن طريق مقاطع الفيديو والبرامج التعليمية، ويمكن استخدام هذه الأداة من قبل العملاء للسماح للموظفين التعلم عن منتجاتهم وكيفية بيعها.

ويقوم البرنامج بتخزين معلومات معينة مثل تاريخ الموظف الخاص بالتعلم ويقوم بالإندماج مع إدارة التطوير الوظيفي في تطبيق الشركة لإدارة الموارد البشرية.

وتحديث إليسون عن أداء شركته وعن عملها بشكل جيد على تطبيقات SaaS وان هذا المفهوم ينمو بوتيرة أسرع من إمكانية منافسته، وأن أوراكل لديها اليوم 1.300 عميل لبرمجياتها لتخطيط وإدارة موارد المؤسسات والشركات.

وأضاف إليسون انها تملك حوالي 5000 عميل لتطبيق إدارة رأس المال البشري، و5000 عميل لتطبيق إدارة العلاقات مع العملاء.

وتأمل الشركة التي تقدم للسوق تطبيقات SaaS وPaaS وهو مفهوم تقديم المنصات كخدمات وIaaS وهو مفهوم تقديم البنية التحتية كخدمة في الوصول إلى رقم إيرادات يبلغ 2 مليار دولار من تطبيقات SaaS وPaaS الجديدة في هذه السنة المالية.

وقد ارتفعت إيرادات هذين الجزئين من الأعمال في النتائج المالية للشركة عن الربع الأول من العام المالي حوالي 34%، وعلى الرغم من أن إجمالي عائدات الشركة كانت منخفضة بنسبة 2% بالنسبة للدولار الأمريكي، لكنها ارتفعت 7% بالنسبة لقيمة العملة الثابتة.

وفي مجال قواعد البيانات قامت أوراكل بعرض الإصدار 12.1 من قاعدة البيانات Oracle 12c، وقال إليسون أن الشركة تقوم حالياً بتحسين قاعدة البيانات لدعم عدد أكبر من المستخدمين مع التركيز على الآمن والخصوصية، وقال إليسون أن النسخة 12.2 من قاعدة البيانات ستدعم أكثر من 4000 مستفيد مقارنةً بعدد 252 في النسخة السابقة 12.1.

وكان الموضوع الرئيسي في خطاب إليسون أنه يجب توفير إمكانية قيام المستخدمين بضغطة زر تحويل الأعمال والمستندات الخاصة بها والبيانات بين أماكن العمل والسحابة وحتى تشغيل التطبيقات.

ودعا إليسون أيضاً لتغيير في التفكير الحالي بشأن الأمن، ويجب الاستمرار بتصميم الأمن من ضمن البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات بدلاً من إعطاءه كخيار وتقديمه كفتاح تشغيل وإيقاف، وقال: “لا يجب أن يكون الآمن كزر تشغيل وإيقاف بل ينبغي أن يكون يعمل دائماً”.

وأضاف إليسون انه لابد من تنفيذ الأمن بداية من البنية التحتية، بما في ذلك الأسلاك المتصلة بالعتاد الصلب لتوفير الآمن دائما ولكشف التسلل والإختراق في الوقت الحقيقي، واضاف انه من المقرر أن يقوم بمناقشة استراتيجية أوراكل الخاصة بالأمن بشكل مفصل يوم الثلاثاء.

وقال إليسون أن الأمن أصبح خطره أكبر بينما يتم نقل كميات كبيرة من البيانات والأعمال إلى السحابة، ويقوم الناس بشراء ميزات الأمان ولكن لا يقومون بتشغيلها واستخدامها، وأشار إلى الانتهاكات الكبيرة في الفترة الأخيرة بما في ذلك الإختراق الأخير لمكتب الولايات المتحدة للإدارة شؤون الموظفين.

  • 222077
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE