×
×

نظام iOS: أبرز الأحداث خلال اسبوع

شهد هذا الاسبوع مجموعة من الاخبار الهامة على مستوى نظام iOS مثل حصول متصفح جوجل كروم على تحديث جديد يقدم ميزة انقسام الشاشة ضمن أجهزة أيباد وتأكيد شركة آبل استحالة تجاوز تشفير هواتف آيفون وإطلاق آبل نظام iOS 9.1 وتعاون بين إنتل وآبل من أجل هاتف أيفون 7 القادم وإطلاق فيس بوك نسخة جديدة من تطبيقها للنظام لحل مشكلة البطارية

تشير المعلومات إلى قيام شركة إنتل بتخصيص فريق من 1000 موظف يعملون بشكل مستمر في محاولة للوصول وجعل شريحة المودم 7360 LTE جاهزة لتضمينها ضمن هاتف شركة آبل القادم آيفون 7.

ويعكس حجم الفريق الكبير جدية شركة إنتل للحصول على عقد شراكة مع شركة آبل وأن تحل في نهاية المطاف محل شركة كوالكوم المورد الحالي لشرئح مودمات LTE لشركة آبل المتواجدة ضمن هواتف آيفون.

ووفقاً للتقرير الذي أشار إلى ان شركة آبل قد لا تقوم بجعل شركة إنتل المورد الأساسي لها لشرائح المودم حالياً، كما أشار التقرير إلى أن آبل قد تقوم في البداية باعتماد إنتل وكوالكوم كمزودين لها فيما يخص شرائح المودم.

تقوم شركة آبل بتجهيز بعض متاجرها الرئيسية ضمن مدينة نيويورك وسان فرانسيسكو لتحتوي على طاولات مخصصة لتقنية قوة الضغط force touch، والتي تقوم بطريقة واضحة بإظهار تقنية 3D Touch وكيفية عملها واستخدامها.

وتقدم تقنية 3D Touch طريقة جديدة وتفاعلية للتحكم بالهاتف، عبر التعرف على قوة الضغط على الشاشة، وتعمل هذه التقنية عبر وجود حساسات مدمجة في الإضاءة الخلفية لشاشة ريتينا.

وتقوم هذه الحساسات عند كل ضغطة بقياس التغيرات الميكروسكوبية في المسافة بين الغطاء الزجاجي والإضاءة الخلفية، ومن ثم يتم دمج هذه البيانات مع حساس اللمس، لتقديم استجابة سريعة ودقيقة لضغطة الإصبع.

أبلغت شركة آبل قاضيًا أميركيًا أن الوصول إلى البيانات المخزنة على هواتف آيفون المقفلة قد يكون “مستحيلًا” خاصة تلك التي تستخدم أحدث إصدار من نظام التشغيل التابع لها، ولكنها قد تكون “قادرة تقنيًا” على مساعدة جهات إنفاذ القانون في فتح الهواتف الأقدم.

جاء ذلك في مذكرة لآبل تُليت في وقت متأخر أمس الإثنين، بعد أن طلب قاضٍ اتحادي في بروكلين، بولاية نيويورك الأميركية، مداخلاتها بعد طلب وزارة العدل الأميركية إجبار الشركة على مساعدة السلطات في الوصول إلى معلومات مخزنة على هواتف آيفون ضُبطت أثناء تحقيق.

وفي وثائق المحكمة، قالت آبل إنه بالنسبة للـ 90% من أجهزتها العاملة بنظام “آي أو إس 8” أو أحدث، المدرجة تحت طلب وزارة العدل، سيكون من المستحيل تنفيذه بعد أن عززت طرق التشفير.

أصدر شركة آبل أحدث نسخة من نظام تشغيلها آي أو إس iOS 9.1، الذي تعمل به أجهزة آبل الذكية آيفون، آيباد بالإضافة إلى آيبود توتش.

ويقوم النظام الجديد بتوفير دفعة جديدة من الرموز التعبيرية إيموجي، بالإضافة لتحسينات لميزة الصور المباشرة Live Photos من شانه ان يمنع المستخدم من تسجيل الحركات غير الضرورية بالإضافة لتحسينات وإصلاحات متنوعة وتحديثات أمنية.

ويتوفر التحديث الجديد للمستخدمين ويمكن تحميله عبر التحديث الهوائي، وسيصل لجميع مستخدمي هواتف آيفون وأجهزة آيباد الذين قاموا بتحميل نظام iOS 9.

حصل متصفح جوجل كروم على تحديث جديد يحمل رقم النسخة 46.0.2490.73 على نظام iOS ليستفيد من أحدث الميزات التي أصبحت ممكنة ضمن نظام iOS 9.

وتتمثل الإضافة الكبيرة بوضعية وإمكانية تقسم الشاشة Split View بالنسبة لأجهزة آيباد iPad Air 2 وiPad mini والنسخة الأحدث آيباد برو iPad Pro.

وتسمح الميزة بإمكانية عرض اثنين من التطبيقات في وقت واحد وبقسمين منفصلين ضمن الشاشة، الآمر الذي يشكل خبر سار لأصحاب أجهزة آيباد.

قامت شركة فيس بوك بإطلاق تحديث جديد لتطبيقها الرسمي العامل على نظام iOS وذلك بعد ورود العديد من الشكاوي من مستخدمي آبل حول قيام تطبيق فيس بوك باستهلاك البطارية بشكل كبير، وتوصولت فيس بوك إلى وجود بعض المشاكل والتي سببت الأمر.

ويتوفر التحديث ابتداءً من اليوم ويقوم بحل مشكلة الدوران المستمر لوحدة المعالجة المركزية “CPU spin” والتي وجدها فيس بوك ضمن التعليمات البرمجية الخاصة بشبكته.

وصرح آري غرانت مدير مهندسي فيس بوك: “مسألة الدوران المستمر للمعالج تشبه وجود طفل في سيارة يستائل هل نحن هناك الآن؟ هل وصلنا؟ حيث ان إعادة الأسئلة أمر لا يؤدي إلى أي تقدم في الوصول إلى الوجهة المطلوبة”.

 

  • 222022
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE