×
×

نظام أندرويد: أهم الأحداث خلال اسبوع

شهد هذا الاسبوع مجموعة من الاخبار الهامة على مستوى نظام أندرويد مثل نشر دراسة تفيد أن 87 بالمائة من أجهزة أندرويد معرضة للإصابة بالثغرات الأمنية وعزم شركة بيبسي إطلاق هاتف يعمل بنظام أندرويد وقيام إل جي قريباً بإطلاق نظام أندرويد 6 مارشميلو لهواتفها

أكدت شركة بيبسي Pepsi المتخصصة في صناعة المشروبات الغازية عن عزمها إطلاق مجموعة هواتف تحمل علامتها التجارية خلال الأشهر القادمة، وقال موقع techradar على لسان متحدث رسمي من بيبسي إن الشركة متحمسة جداً للتأكيد على عزمها إطلاق مجموعة من الهواتف الذكية بالتعاون مع بعض مصنعي الهواتف الذكية، فضلاً عن توفير بعض الملحقات أيضاً في السوق الصينية فقط.

وذكر المتحدث الرسمي للشركة إن توفير الهواتف في الصين فقط يشابه الخطوات التي قامت بها الشركة حول العالم من خلال إطلاق مجموعة من الملابس والملحقات التي تحمل علامة بيبسي التجارية، وأضاف إن الشركة دائماً ما كانت تتبع آخر التطورات الموجودة في الأسواق العالمية، وتعتبر التقنية من صيحات هذا العصر الذي يجب أن تواكبه بيبسي دون تردد.

تشير دراسة بحثية جديدة نشرتها جامعة كامبريدج البريطانية إلى أن 87 بالمائة من أجهزة أندرويد معرضة للإصابة بالثغرات الأمنية، ويجب على بعض صناع الأجهزة العاملة بنظام أندرويد بذل المزيد من الجهد من أجل حماية مالكي الهواتف الذكية من الثغرات الامنية القديمة.

ووضحت الدراسة أن ما نسبته 90% من الأجهزة العاملة بنظام أندرويد قد تعرضت للخطر الفعلي بسبب فشل مصنعي الاجهزة من تزويدهم بالتحديثات.

ويواجه المستهلكين والمنظمات والشركات التي تعتمد على أجهزة أندرويد مشكلة شائعة عند قياس وتقييم أداء الأجهزة من ناحية أمنية وعدم معرفتهم أي من الشركات المصنعة ستقوم بتزويد أجهزتها بالتحديثات والتطويرات الامنية الخاصة بالاجهزة بعد قيام جوجل بطرحها لسد ثغرة ما.

  • اكتشاف برمجية خبيثه جديده تهدد مستخدمين أندرويد

أكتشف أحد الخبراء الأمنيين العاملين في شركة FireEye برمجية خبيثة تحمل إسم “Kemoge”، يعتقد انها انطلقت من الصين، والتي تستهدف أجهزة أندرويد، وتستطيع الحصول على صلاحيات الجذر Root ضمن الأجهزة المصابة.

وتتواجد برمجية “Kemoge” ضمن متاجر تطبيقات أندرويد وليست ضمن متجر جوجل بلاي الرسمي، كما انه ينتشر عبر المواقع المزيفه و الاعلانات الخبيثه داخل التطبيقات، ويتخفى فى عدد من التطبيقات مثل “Wifi Enhancer” أو “Calculator”.

و تشير شركة FireEye الأمنية إلى قيام البرمجية الخبيثة فور تثبيتها من طرف المستخدم ببث عدد كبير من الإعلانات ضمن جهاز المستخدم سواء أثناء استعماله في تصفح المواقع أو التطبيقات المختلفة أو حتى على الشاشة الرئيسية التي يظهر عليها بدورها هذه الإعلانات المزعجة، كما أنها تقوم بجمع بيانات المستخدم.

ولكن الأخطر حسب FireEye هو أن Kemoge تقوم ببث ملف يحمل صيغة MP4 يسمح للمهاجمين من الوصول إلى صلاحيات الجذر Root ضمن جهاز الضحية، و هو ما يمكن البرمجية من تحميل تطبيقات خاصة بها أو حذف بعض التطبيقات الموجودة في الجهاز كمضادات الفيروسات وبالتالي يصبح الجهاز فريسة سهلة.

  • هاتف إل جي G4 أول هاتف غير هواتف جوجل يحصل على أندرويد 6 مارشميلو

بدأ نظام أندرويد 6 المعروف باسم مارشميلو بالوصول إلى هواتف الطرف الثالث، وسيكون هاتف إل جي الرائد G4 أول جهاز لا يتبع لأجهزة جوجل يحصل على النظام الجديد.

وتشير شركة إل جي إلى قيامها بإطلاق النسخة الجديدة من النظام خلا الأسبوع القادم في بولندا مع طرحه ضمن دول أخرى وأسواق أخرى في وقت قريب جداً، ويعتبر وصول التحديث للجهاز أمر مفرح لأصحاب الجهاز والذي سيحصل على التحديث بعد مرور اسبوعين فقط على قيام جوجل بإرسال التحديث لمجموعة من أجهزتها.

 

 

  • 221044
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE