×
×

تركيا تنجح في إطلاق قمرها الصناعي للاتصالات “توركسات 4بي”

أطلقت تركيا أمس الجمعة القمر الصناعي “توركسات 4بي” Turksat 4B الذي صنعته شركة يابانية من قاعدة “بايكونور” الفضائية وسط كازاخستان، والذي سيُستخدم لتوفير خدمات الإنترنت الفضائي، والبث التلفزيوني.

ونقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء أن حفلًا خاصًا أقيم بإطلاق القمر في القاعدة، وذلك بحضور المدير العام لشركة توركسات أنصار غُل، وعدد كبير من المسؤولين، حيث غادر القمر الغلاف الجوي بعد تخليه عن كبسولته، بعد 5 دقائق و47 ثانية من إقلاعه.

ونقل مراسل الأناضول عن غُل قوله إن القمر أُطلق بنجاح، وأن الصاروخ الذي يحمل القمر، أتم مراحله الأولى والثانية والثالثة بنجاح، لافتًا إلى أن المرحلة الرابعة ستكون بحمل القمر إلى الفضاء.

وأضاف قائلًا “إن هذه المرحلة تستغرق 9 ساعات و 13 دقيقة، وبعدها سيضع القمر نفسه في مداره بواسطة نظام الدفع الخاص به”.

وكان وزير النقل والاتصالات والملاحة البحرية التركي، فريدون بيلغين قال في وقت سابق أمس للأناضول، “إنه بعد إطلاق القمر الصناعي سيتم تشغيله في كانون الأول/ديسمبر المقبل بعد الانتهاء من إدراجه في مداره، وإجراء الاختبارات عليه”.

وأكد الوزير التركي، أن القمر “سيُستخدم لتوفير خدمات الإنترنت الفضائي، والبث التلفزيوني، وسيزيد من القدرات على استخدام واسع النطاق للانترنت عبر الأقمار الصناعية”.

وأشار بيلغين إلى أن القمر سيغطي أوروبا، وآسيا، والشرق الأوسط، والجمهوريات التركية في آسيا الوسطى.

وكانت شركة “ميتسوبيشي إلكتريك”، قد أتمت تصنيع القمر في 4 حزيران/يونيو 2014، في منطقة كاماكورا، شرق اليابان، إلا أن خطط إطلاقه تأجلت، بسبب تعليق أعمال إطلاق الأقمار في قاعدة بايكونور حتى 16 تشرين الأول/أكتوبر الجاري؛ وذلك لانفجار صاروخ “بروتون” في القاعدة، حيث كان يستعد لحمل قمر اتصالات روسي إلى الفضاء، في أيار/مايو من نفس العام.

جدير بالذكر أن تركيا تخطط لإرسال أول قمر صناعي محلي الصنع إلى الفضاء بحلول عام 2018، وتسعى لإنجاز مشروع لنقل الطاقة الكهربائية، التي تنتجها الألواح الشمسية المثبتة في الفضاء إلى الأرض، بواسطة أمواج الراديو، بحلول عام 2035.

  • 221043
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE