×
×

Speak.. المنافس الشرس لسكايب وهانج آوتس!

عندما يكون لديك فريق عمل تتواصل معه عن بُعد، فإنك دائمًا ما تحتاج إلى خدمة مساعدة لإجراء المكالمات الصوتية والمرئية بشكلٍ متكرر يوميًا، على أن تكون هذه الخدمة سريعة وتقدّم جودة عالية في إيصال الصوت والصورة، بالإضافة إلى بساطة استخدامها وإنشاء محادثات مباشرة عن طريقها مع فريق العمل دون الحاجة لتنسيق مسبق معهم.

في مجمل الأحيان تكون خدمات مثل سكايب وهانج آوتس الخيار الأنسب للكثيرين، فهما الأكثر شعبية واستخدامًا من قِبل الأشخاص على الرغم عدم مناسبتهم بشكلٍ عام للغرض الذي تستخدمهما لأجله، ألا وهو التواصل السريع مع فريق العمل صوتيًا أو عبر الفيديو وأحيانًا مشاركة الشاشة.

ولكن خدمة جديدة دخلت هذا السوق تحمل اسم Speak، والتي يمكن لها أن تكون منافس شرس لخدمات مثل سكايب وهانج آوتس قريبًا، فهي تقدّم حلولًا لمشاكل طالما واجهتها فرق العمل عند اعتمادها على سكايب وغيره، ورغم ذلك لا تزال الخدمة في مرحلتها التجريبية، التي يتوقع لها أن تشهد نموًا كبيرًا عند خروجها منها، في حال تمكنت من مواكبة الإقبال المتزايد عليها وحافظت على جودتها وأضافت المزيد من الميزات.

وبحسب فريق الخدمة، فإن مهمتهم الأساسية هي توفير أداة لعقد الاجتماعات والمحادثات مع فريق العمل بالمكان الذي يجب أن توجد به عندما يحتاجها المستخدم، بحيث يمكن لأي شخص من فريق العمل أن يقول ما يريد لأي شخص آخر أو للفريق بأكمله مباشرةً، ومن ثم متابعة مهامه اليومية دون الدخول في متاهة تبادل روابط الاجتماعات وإنشاء المحادثات الجماعية والاتفاق مع الآخرين حول الموعد المناسب.

ما الذي يميز Speak ويجعلها خيارًا مناسبًا لفريق العمل؟

Speak 1

عند استخدامك خدمة Speak، سيصبح بإمكانك بسهولة معرفة الأشخاص المتواجدين حاليًا على جهاز الحاسب الخاص بهم بالفعل، فالخدمة تقوم بالكشف تلقائيًا وبشكل دقيق جدًا عن الأشخاص لمعرفة إذا ما كانوا متواجدين على الحاسب أم لا، كما يُتيح لك في حال كنت تدير فريق عمل مشروع ما أن تقوم بوضع رسالة حالة مخصصة للسماح لأعضاء الفريق بمعرفة ما الذي تعمل عليه.

وفي حال كنت ترغب بتلقي المكالمات في أي لحظة، فيمكن تفعيل وضع Auto-Answer، وهو أشبه بفتح باب مكتبك أثناء العمل لاستقبال أي شخص وفي أي لحظة، بحيث يمكن لأي شخص من فريق العمل فتح محادثة مباشرة معك حتى دون الموافقة على الاتصال، أما لزيادة الخصوصية وقفل باب مكتبك، يمكنك ببساطة تفعيل وضع Accept Calls لقبول أو رفض أي اتصال يصلك.

ومن المعروف أن العمل عن بُعد يجعل من الصعب البقاء على اتصال مع أعضاء فريق العمل والتعاون معهم بشكلٍ مستمر على خدمات الاتصال الشهيرة، ولكن مع Speak يمكن ببساطة متابعة حالة فريق العمل ومعرفة المتواجد منهم بفضل القائمة الجانبية التي يمكن لك إلقاء النظر عليها بسهولة في حال قررت تفعيلها.

Speak 2

وما يميز Speak عن غيره من الخدمات أنه صمّم ليكون مناسبًا لفريق العمل بأفضل شكلٍ ممكن، حيث قام فريق الخدمة المكوّن من 4 أشخاص بتطويرها كونهم يعملون عن بُعد ومن أماكن مختلفة، بهدف تلبية حاجاتهم الأساسية، وهي حاجات أي فريق عمل يعمل مع بعضه البعض عن بُعد، فيمكن ببساطة جعل نفسك متاحًا لكي يتواصل معك الآخرين دون حتى الإجابة على المكالمة، كما يمكن ببساطة مشاهدة المكالمات الأخرى التي تجري بوقتها الحقيقي.

بالإضافة إلى ذلك، فإن خدمة Speak توفّر كل ما يحتاجه فريق العمل بالتواصل عن طريق الصوت والفيديو وكذلك مشاركة الشاشة، بحيث يمكن لمجموعة من فريق العمل البدء بإجراء محادثة جماعية، ويمكن لبعضهم فتح الفيديو ليظهروا للآخرين، كما يمكن لأي شخص مشاركة الشاشة الخاصة به، وفي حال كان قد شارك الكاميرا، فصورته والشاشة الخاصة به سيظهران معًا ببساطة.

لماذا Speak أفضل من سكايب؟

Speak vs Skype

بطبيعة الحال، فإن Speak هو البديل الأفضل عن سكايب، وبشكلٍ خاص لفرق العمل التي تجتمع مع بعضها البعض افتراضيًا عن بُعد، فـ Speak مبني بشكلٍ أساسي ليكون موجّه لفرق العمل، أما في سكايب فالأمر عشوائي ومن الشائع أن يتم خلط قائمة جهات الاتصال مابين زملاء العمل والأصدقاء والأهل، ولهذا فإن سكايب قد يشتتك في حال كنت تتواصل مع فريق العمل وبنفس الوقت بدأ أحد أصدقائك بالدردشة معك، وهو أمرٌ غير محبب بالتأكيد.

خدمة Speak بُنيت بالأساس للتواصل مع الأشخاص الذين تعمل معهم على مدار اليوم، لذلك لا يجب عليك إضافة أشخاص أفراد بشكلٍ عشوائي كما هو الحال في سكايب، وإنما تخصيص فرق العمل فقط، ليتم إدارتها من هذه الخدمة فقط. بالإضافة إلى كون خدمة Speak تقدّم واجهات أنيقة وبسيطة جدًا، تبدو أفضل مما هي عليه واجهات سكايب على سبيل المثال.

أضف إلى ذلك أن Speak توفّر وصولًا أسرع لأفراد فريق العمل وإليك أيضًا، فبمجرد نقرة واحدة من الممكن أن تبدأ الحديث مع زميلك حتى دون الحاجة لأن يوافق على طلب اتصالك في حال قام بتفعيل ميزة الرد بشكلٍ مباشر، ليصبح الأمر أقرب ما يكون إلى وجودكم في نفس المكتب ورغبتك بالحديث مع هذا الشخص فورًا ودون أي حواجز.

الأمر الأبرز والذي تتميز به خدمة Speak عن سكايب هو معرفة الأشخاص المتواجدين على أجهزتهم بالوقت الحقيقي وبدقّة كبيرة، على عكس سكايب الذي يقوم العديد من المستخدمين بتغيير حالتهم إن أرادوا ذلك وفي معظم الأوقات تجدهم Away، كما يتم عرض آخر وقت كان به الطرف الآخر متواجدًا على جهازه، وهو مالا توفّره خدمة سكايب على أي حال، لهذا يمكن لفِرق العمل الموافقة على أن Speak أفضل من سكايب بالنسبة لها.

لماذا Speak أفضل من هانج آوتس؟

Speak vs Hangouts

في حال أردنا مقارنة Speak مع خدمة هانج آوتس من جوجل، فإن العامل الأبرز الذي يجعل الأولى أفضل من الثانية هو السهولة الكبيرة مقارنةً بالخطوات الكثيرة والمعقدة التي تتطلبها هانج آوتس عند الرغبة في إنشاء محادثة صوتية أو مرئية جماعية، فالأمر سيكون بحاجة إلى جمع الأشخاص مع بعضهم والوصول إلى حساباتهم وتثبيت الإضافة اللازمة لتشغيل الفيديو على هانج آوتس.

أما على Speak فالعملية أبسط من ذلك بكثير، فبشكلٍ عام فريق العمل لديك موجود في مجموعة واضحة وتحمل اسم الفريق، والقائمة الجانبية أيضًا متاحة ببساطة، وبنقرة واحدة على صورة زميلك فإن الاتصال سيبدأ، وفي حال كان بعض زملائك يجرون اتصالًا، فالدخول إليهم بسيط للغاية، ولا يتطلب تعقيد الدعوات وغير ذلك.

بشكلٍ عام فإن هانج آوتس مناسب للاجتماعات التي تم جدولتها للقيام بها في وقتٍ لاحق ودعوة الآخرين إليها والتنسيق معهم، أما Speak فهو يعمل بالاتجاهين، بحيث يمكن الاتفاق على اجتماع ما، وبنفس الوقت يمكن بلحظات التواصل مع بعض الأشخاص مباشرةً دون التحضير والتخطيط لذلك.

البدء باستخدام Speak مع فريق العمل لديك

الأمر بسيط للغاية، يكفي أن تقوم بتحميل التطبيق الخاص بالخدمة على جهاز الحاسب لديك، وهو متوفّر لمستخدمي أجهزة ويندوز وكذلك مستخدمي أجهزة ماك ولينكس، وسيتوفر لاحقًا للهواتف، وبعد تثبيت التطبيق يمكن ببساطة عمل حساب سواءً عن طريق البريد الإلكتروني أو عن طريق حسابك على خدمة Slack الشهيرة؛ والتي بطبيعة الحال تدعم الاتصال مع خدمة Speak، ومن ثم يمكن البدء بإنشاء مجموعة خاصة بفريق عمل محدد، وبعد ذلك دعوة الزملاء إليها.

بمجرد أن يسجّل الزملاء ويصبحوا داخل المجموعة، فإن إمكانية بدء الدردشة معهم أصبحت تبعد عنك بمقدار نقرة واحدة، وعند البدء بالمحادثة ستلاحظ الجودة العالية للصوت والفيديو، بالإضافة إلى السهولة الكبيرة في التحكم، والواجهات الجذابة التي يمكن تثبيتها فوق كل النوافذ أو السماح لبقية النوافذ لديك بأن تظهر فوقها ببساطة.

المميز بالخدمة أيضًا هو إمكانية استخدامها بشكلٍ مجاني للتجربة دون تحديد وقت انتهاء، بحيث يمكنك استخدام الخدمة مجانًا، ويمكنك الدفع فقط عندما تشعر أن Speak هي الأداة المناسبة لفريق العمل لديك، مع العلم أن التكلفة تعتمد على عدد فريق العمل لديك الذي يمكن أن يصل إلى أكثر من 100 شخص، بالإضافة إلى اختيارك حول الدفع سنويًا أم شهريًا، فالسعر سيكون أقل في حال تم اختيار الدفع سنويًا.

  • 220323
  • مقالات متخصصة
  • technology-opinion
Dubai, UAE