×
×

الحجر الذي قد يسهل حياتك Pebblebee Stone

“أن تجعل الآخرين سعداء مع مقدرتك على رعاية عائلتك” هذا هو تعريف النجاح بالنسبة لـ “دانيال داورا” الذي أخبرنا هو وشريكه “نيك بيرسون” عن مشروع بابلبيي ستون Pebblebee Stone وتجربتهم في ريادة الأعمال في حوار خاص أجرته البوابة العربية للأخبار التقنية معهما، لقد أرادا أن يكون هذا المشروع أداة لتسهيل وتبسيط المهام التي تقوم بها يوميا كأخذ الصور إلى إرسال الرسائل إلى تحديد مواقع الأشياء، فهل نجحا في ذلك؟

البداية

Dan and Nick
دانيال داوارا (يمين) وشريكه نيك بيرسون (يسار)

قام كل من “دانيال داوارا” وشريكه “نيك بيرسون” بتأسيس شركة بابيلبيي Pebblebee  في عام 2012، حيث بدأ المشروع عندما أراد “دانيال” أن يرسل رسالة لزوجته يوميا يخبرها أنه قد وصل للمنزل، ثم عانى شريكه “نيك” من أن طفله يقوم بإخفاء الأشياء في المنزل ولا يستطيع إيجادها، فكرا بأن يقوما بصنع أداة تقوم بإرسال رسائل معدة مسبقا وتقوم بمهمات مبرمجة وتحدد موقع الأشياء التي تم ربط الأداة بها، فكان جهاز بابلبيي ستون Pebblebee Stone الذي يعمل مع الهواتف الذكية وأجهزة المنزل وأي شئ أخر، وقاما بطرح مشروعهما على منصة التمويل الجماعي كيكستارتر Kickstarter لتوفيره لعامة الناس.

قام دانيال ونيك بتمويل شركتهما بنفسهما ومن مشروع سابق كانا قد طرحاه على منصة كيكستارتر Kickstarter اسمه Honey، وهو جهاز للعثور على الأشياء، وقد حصل على تمويل بقيمة 200 ألف دولار، وبالإضافة للمبيعاتهم، كل ذلك مكنهما من الإستمرار وتمويل تطوير النموذج الأولي لجهاز بابلبيي ستون Pebblebee Stone.

جهاز بابلبيي ستون Pebblebee Stone بألوان مختلفة
جهاز بابلبيي ستون Pebblebee Stone بألوان مختلفة

الميزات

يحوي جهاز بابلبيي ستون Pebblebee Stone على ميزات عديدة منها: الحجم الصغير، البطارية القابلة للشحن، زر متعدد الوظائف، التتبع بواسطة البلوتوث، حساس الحركة، حساس للحرارة، بروتوكول مفتوح المصدر للدمج مع تطبيقات أخرى، Apple iBeacon، مقاومة الماء وكذلك تحديد المواقع بواسطة الأقمار الصناعية Crowd GPS.

ميزات جهاز بابلبيي ستون Pebblebee Stone
ميزات جهاز بابلبيي ستون Pebblebee Stone

السوق والمنافسة

يقول نيك بما أن الشركة تقع في سياتل فمن الطبيعي أن تكون السوق الأمريكية هي السوق الرئيسية لهم، لكن حوالي 50% من حجم الزيارات لموقعهم الإلكتروني وكذلك المبيعات تأتي من دول أخرى، وهم يقومون بالشحن تقريبا إلى أي دولة في العالم، ويجدون السوق في المنطقة العربية سوقاً واعداً. ويضيف نيك بأن حجم السوق العالمي خلال السنوات القادمة سيكون هائل جدا ومانراه اليوم ليس سوى شئ بسيط مما سيكون عليه في المستقبل، ويقدر نيك بأن حجم السوق خلال 5-10 سنوات سيصل إلى 7 مليار دولار أمريكي، وسيكونون سعداء لو استطاعوا أن يحصلوا على حصة بسيطة منه.

أما عن المنافسة فيقول نيك بأن حجر بابلبيي ستون Pebblebee Stone هو ماجعلهم مختلفين، وجعلهم يثبتون قدرتهم الهندسية وقدرتهم على صنع شئ يريده الناس وبشكل جيد. فهم يصممون ويصنعون كل شئ بأنفسهم بجودة عالية وبكلفة معقولة، بالإضافة للتنوع في المنتجات وتخصصها النادر.

الهواجس والمحفزات

وبسؤالنا نيك عن ما يقلقه يجيبنا “رفاهية الموظفين، العثور على مستثمرين جيدين وعلى الإستثمار المناسب” أما يحفزه فيقول “مساعدة الناس. جعل حياتهم أفضل يوميا وإزالة عوائق السعادة”.

دور العائلة

يقول نيك بأن دور عائلته كان إيجابي جدا، وكذلك بالنسبة لشريكه دانيال، فقد كانت زوجة دانيال تساعدهم وكان أهل دانيال مصدر إلهام أيضا، أما والد نيك فكان يملك سلسلة محلات لبيع المنتجات الكهربائية والإلكترونية وكان له تأثير كبير، وكان والده فخور جدا بما يقوم به.

نصائح رواد الأعمال

سألنا نيك عن وجود الشريك المؤسس وأهميته، فأجابنا بأن وجود الشريك المؤسس هام جدا، فهو من يحفزك ومن يقوم بالمهام التي لست جيداً فيها، فوجوده شئ جيد إن كان هو الشريك الصحيح.

أما عن طريقة إختياره لفريق العمل فقال “الكفاءة شئ هام” ويضيف “السلوك، حب العمل وأن لايمانع أن تتسخ يداه خلال عمله”.

وبسؤالنا له عن المرشدين ودورهم، يخبرنا بأن لديه العديد من المرشدين، وأن لهم دور هام، خصوصا عندما يكون هناك مشكلة لا تستطيع مناقشتها مع أي شخص، فمثلا يقول نيك بأن والده رائع لكنه قد لا يكون الشخص المناسب ليعطيه نصيحة في مجال الأعمال، فالمرشد قد يكون قد مر بالتجربة من قبل ويستطيع أن يبدي رأيه بدون عواطف اللحظة الراهنة وهذا هام جداً برأي نيك، ويضيف المرشد يجب أن يكون شخص تستطيع تقبله والثقة به وتحترمه، ويجب أن يكون لديه الوقت الكافي لك، دائما أسئله وكن متعطش وفضولي لنصيحته.

أما عن ورش أعمال الشركات الناشئة والأحداث المتعلقة بهم، فيقول بأنها هامة لكنه يقر بأنه مشغول معظم الوقت ولايستطيع الحضور، ويقول ناصحاً رواد الأعمال “عليك عمل توازن بين التعلم وفعل ماتعلمته، على أن يكون معظم وقتك مخصص للفعل”.

أما نصيحته الأخيرة فكانت “إعمل بجد. قم بعمل أكبر عدد ممكن من الأشياء لتجد الشئ الذي ينجح، إفشل بسرعة حتى لا تمضٍ وقت طويل بالفشل، قم بحضور كل إجتماع ممكن”.

موقع الشركة: https://pebblebee.com

حملة كيكستارتر: http://kck.st/1Vmid4y

إذا كان لديك شركة ناشئة أو مشروع مميز وأردت أن نسلط الضوء عليه عبر البوابة العربية للأخبار التقنية، لا تتردد بمراسلتي عبر البريد الإلكتروني homam.g @ gmail.com أو عبر صفحات التواصل الإجتماعي الموجدة في ملفي بالأسفل.

  • 219321
  • ريادة الأعمال
  • entrepreneurship
Dubai, UAE