×
×

كل ما تود معرفته عن جهاز كروم كاست

قامت جوجل بإطلاق النسخة الأولى من جهازها الخاص ببث محتوى الوسائط المتعددة كروم كاست قبل عامين من الآن، وفي الذكرى السنوية الأولى لإطلاق الجهاز نشرت جوجل عدة أرقام تخص الجهاز.

حيث ذكرت بأن المستخدمين قاموا ببث أكثر من 400 مليون محتوى بواسطته، وبأن الشركة باعت ملايين الوحدات من كروم كاست، وتحدثت جوجل عن وجود أكثر من 6,000 مطور يعملون بنشاط على تطوير التطبيقات الخاصة بكروم كاست وذلك لكل من أنظمة أندرويد و iOS وكروم.

ويعتبر جهاز كروم كاست  من جوجل مختلف عن باقي أجهزة بث المحتوى التي تعتمد على جهاز تحكم للتحريك والتنقل بين القوائم، بينما يستخدم كروم كاست هاتف المستخدم أو حاسبه اللوحي كجهاز تحكم عن بعد.

وقامت جوجل منذ أيام بالإعلان عن الجيل الثاني من جهاز كروم كاست، وذلك خلال مؤتمرها الذي عقدته بتاريخ 29 سبتمبر في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية.

وسنقوم فيما يلي بالتعريف بالجهاز بشكل كامل مع التركيز على التفاصيل الجوهرية في حالة رغبة المستخدم اقتناء الجهاز لاستخداماته اليومية.

ماهو كروم كاست وكيف يعمل ؟

يعتبر جهاز كروم كاست جهاز بث محتوى الوساط المتعددة والذي يتصل بتلفاز المستخدم عبر منفذ HDMI، ويسمح للمستخدم ببث الفيديو إلى التلفاز عبر العديد من خدمات الفيديو الموجودة على شبكة الإنترنت مثل Netflix وHulu، ويبلغ سعر الجهاز 35 دولار أمريكي.

ويستخدم كروم كاست تطبيقات متواجدة على هاتف او حاسب المستخدم عوضاً عن استخادم جهاز التحكم عن بعد التقليدي  لإرسال الفيديو إلى التلفاز.

ويظهر ضمن التطبيقات المدعومة زر خاص والذي يمكن للمستخدم بمجرد الضغط عليه القيام بالإتصال بجهاز كروم كاست واختيار مقطع فيديو ليبداً عرضه على التلفاز بعد ثواني معدودة، ويمكن لهذا الأمر أن يتم إما على نظام أندرويد أو على نظام iOS.

ويمكن للمستخدم في حال إمتلاكه لحاسب محمول أو كمبيوتر مكتبي واستعماله لمتصفح كروم الخاص بجوجل أن يقوم ببث محتوى الفيديو الموجود في المواقع الإلكترونية التي تقدم خدمات بث محتوى فيديو، وذلك بعد قيامه بتركيب الإضافة الخاصة بجوجل كاست ضمن المتصفح، وظهور الزر الخاص ببث المحتوى ضمن عناصر التحكم بالفيديو ضمن الموقع الإلكتروني.

 

mlbchromecast-100262264-large
البث من جهاز كروم كاست

ماهي خدمات البث المدعومة ؟

يدعم الجهاز معظم خدمات بث الفيديو الكبرى بشكل كامل مثل Netflix وHulu وYouTube وHBO Now وShowtime باستثناء واحد جدير بالذكر وهو خدمة بث الفيديو التابعة لشركة أمازون،كما يدعم جهاز كروم كاست عدد لا بأس به من خدمات بث الموسيقى مثل Pandora وSpotify وiHeartRadio.

ولا يتوقف بث جهاز كروم كاست على الفيديو والموسيقى بل يإمكان الجهاز عرض الصور ومشاهدتها ومشاركة وتبادل العروض واللعب بالألعاب عن طريق برامج مدعومة، ويمكن الوصول لجميع البرامج ومعرفتها والتي تبلغ الآلاف من خلال الرابط التالي.

هل هنالك حاجة لجهاز تحكم عن بعد منفصل من أجل التحكم بالصوت والأشياء الأخرى ؟

تملك أغلب التطبيقات جهاز تحكم بالصوت مضمن داخلها ومصمم لجهاز كروم كاست ولكنه منفصل عن جهاز التلفاز الخاص بالمستخدم، ولن تتجاوز درجة الصوت العليا التي قام المستخدم بضبتها على جهاز التلفزيون الخاص به.

ويمكن لجهاز كروم كاست في حالة كان التلفاز يدعم HDMI-CEC ان يقوم بتشغيله بشكل تلقائي وينتقل لوضع الإدخال المتوافق عند قيام المستخدم ببث الفيديو، وعلى الرغم من ذلك يبقى هنالك حاجة لجهاز التحكم عن بعد الخاص بالتلفاز من أجل إغلاق التلفاز بعد الإنتهاء من عملية بث الفيديو.

chromecasthardware-100618474-large
الجيل الثاني من جهاز كروم كاست

هل يمكن استخدام جهاز كروم كاست مع جهاز تحكم عن بعد ؟

تقدم بعض أجهزة التحكم عن بعد الخاصة بالتلفاز الدعم لبعض الأوامر الأساسية للتحكم بجهاز كروم كاست مثل بدء التشغيل والإيقاف المؤقت، وذلك عبر HDMI-CEC وضمن بعض التطبيقات المحددة، ولكنها غير مفيدة بشكل كبير حيث ان جهاز كروم كاست لا يملك نظام القوائم المعتمد في التلفاز أو المشابه له، ولذلك فإن أجهزة التحكم لا تقدم الكثير مع جهاز كروم كاست.

بينما تقدم منصات أندرويد TV المعتمدة على نظام أندرويد نفس الميزات الخاصة بكروم كاست إلى جانب تقديمها واجهة تلفاز وقوائم وتطبيقات، والتي يمكن التحكم بها عن طريق جهاز تحكم عن بعد، وفي حال رغبة المستخدم إمتلاك نفس الميزات الخاصة بكروم كاست مع عدم خسارته لجهاز التحكم عن بعد يمكنه اقتناء أجهزة أندرويد TV مثل إنفيديا شيلد Nvidia Shield ونيكسوس بلاير Nexus Player.

هل يمكن البحث بشكل عالمي مثل أجهز بث أخرى ؟

أصبح بإمكان تطبيق جوجل كروم كاست الخاص بنظام أندرويد البحث عبر خدمات بث الفيديو المختلفة والحصول على التوصيات الموجودة للمشاهدة من التطبيقات المتواجدة لديه وذلك اعتباراً من هذا الإسبوع.

وستقوم جوجل قريباً بإضافة هذه الميزة لتطبيق كروم كاست الداعم لنظام iOS، وبهذا تكون جوجل قد قامت بحل المشكلة التي تواجه المستخدمين حول ماذا يجب أن يشاهدوا وماهي التوصيات الموجودة.

chromecastapp-100618288-large
البحث و توصيات المشاهدة

بماذا يختلف كروم كاست عن AirPlay ؟

يعمل بروتوكول AirPlay على بث الفيديو أو الصوت بشكل مباشر من جهاز يعمل بنظام iOS إلى منصة التلفاز آبل تي في Apple TV عبر شبكة انترنت لاسلكي واي فاي، ويجب ان يبقى جهاز الآيباد أو الآيفون متصلاً بالشبكة، ولا يمكن تشغيل أي فيديو أو موسيقى طالما يتم استخدام AirPlay.

وعلى سبيل المقارنة يقوم جهاز كروم كاست بإرسال مجموعة من التعليمات إلى التلفاز ويبدأ بعدها بالبث بشكل مباشر من شبكة الإنترنت، مع إتاحة إمكانية قيام المستخدم بإستعمال هاتفه أو حاسبه اللوحي بعد بدء البث، كما ان بث الفيديو عبر كروم كاست لا يؤثر على عمر البطارية الخاصة بجهاز المستخدم لأن جهاز المستخدم اللوحي أو الهاتف ليس المسؤول عن بث المحتوى بشكل فعلي.

ويملك برتوكول AirPlay ميزة إضافية وهي إمكانية عمله مع معظم التطبيقات دون الحاجة من المطورين للقيام بأي شئ أو تقديم الدعم له، ولكن حتى هذه الميزة أصبحت غير مهمة مع زيادة دعم التطبيقات لجهاز كروم كاست والتي تبلغ الآلاف.

هل هنالك أجهزة بث محتوى مشابهة لكروم كاست ؟

يدعم كلا الجهازان Fire TV وRoku بث الفيديو من YouTube يوتيوب وNetflix نيتفليكس بإستخدام برتوكول مفتوح يعرف باسم DIAL، كما قد يجد المستخدم مثل هذه الإمكانية والميزة ضمن بعض التلفزيونات الذكية، إلا أن الميزة الرئيسية المختلفة لكروم كاست عن Fire TV وRoku هي دعمه لتطبيقات أكثر بكثير مما يدعم الجهازين الآخرين.

هل بالإمكان عرض شاشة جهاز المستخدم على شاشة أكبر؟

تم إضافة ودعم ميزة عرض شاشة الأجهزة إن كانت هواتف أو حواسيب لوحية ضمن نظام أندرويد منذ النسخة 4.4.2، وتم تحسينها وتعديلها لتعمل بشكل أفضل على مجموعة فرعية من هذه الأجهزة، بالمقابل لا يمكن عرض شاشة جهاز يعمل بنظام iOS.

ويمكن لأي حاسب محمول أو مكتبي القيام بعرض أي تبويب مفتوح ضمن متصفح كروم بعد القيام بتركيب الإضافة الخاصة بجوجل كروم على متصفح كروم.

ويمكن لهذه الميزة أن تكون مفيدة في حال رغب المستخدم بمشاهدة محتوى غير مدعوم بشكل اصلي من جهاز كروم كاست، ولكن قد تواجه المستخدم بعض النواحي السلبية مثل جودة البث أو دقة المحتوى قد تكون غير ملائمة ولا يعتمد عليها، وتعتبر السلبية الأكبر هي الاستنزاف الكبير لعمر البطارية.

هل يمكن تشغيل الموسيقى والفيديو والصور المحفوظة على الجهاز ؟

لا تقدم جوجل هذه الإمكانية ضمن برنامجها الخاص، ولكن بإمكان تطبيقات الطرف الثالث مثل BubbleUPnP وAllCast تقديم مثل هذه الخدمة، كما يدعم جهاز كروم كاست خدمات محتوى مثل Plex والتي تقوم بالبث من جهاز حاسب مكتبي متصل بالشبكة أو من جهاز تخزين منفصل NAS.

ماهي “Google Cast” ؟

تعتبر جوجل كاست التقنية الأساسية وراء كروم كاست، وتتواجد ضمن منتجات أخرى غير جهاز كروم كاست وهي موجودة على سبيل المثال ضمن أجهزة أندرويد TV.

وتقدم جوجل كاست لهذه الأجهزة القدرات والميزات المشابهة لكروم كاست، بالإضافة لوجود ميزات أخرى مثل إمكانية بث موسيقى الإنترنت من خلال نفس التطبيقات التي يدعمها جهاز كروم كاست.

ويمكن تشبيه الأمر بأن جهاز كروم كاست هو بشكل أساسي منتج رخيص الثمن لإضافة قدرات وإمكانيات Google Cast للأجهزة التي لا تملك أو لا تحتوي على مثل تلك الإمكانيات بشكل مسبق.

ما هو الفرق بين أجهزة كروم كاست القديمة والجديدة ؟

بعتبر التصميم المادي للجهاز أحد أكبر التغييرات بين النسخة الأولى والثانية من كروم كاست والذي أصبح بإمكانه الإتصال بالأجهزة عن طريق كيبل HDMI الإضافي، كما أصبح الجهاز يتوفر بثلاثة ألوان هي الأسود والأحمر والأصفر.

ويسمح التصميم الجديد للجهاز بحرية اكبر خلال التوصيل، بينما كانت النسخة الأولى من الجهاز تسبب صعوبة في الوصول لباقي منافذ HDMI المجاورة للمنفذ الذي تم توصيل الجهاز فيه.

كما يحوي جهاز كروم كاست الجديد ثلاثة هوائيات واي فاي تدعم الإصدار الأحدث مزدوج النطاق من معيار 802.11 ac بتردد 5 جيجاهرتز مما سيوفر تجربة بث أكثر قوة وذات جودة أعلى من أجل تخزين مؤقت أقل مقارنة بالإصدار السابق من كروم كاست.

كما تم إضافة ميزة “Fast Play” والتي تسرع عملية البث عن طريق استباق تحميل كل من التطبيقات والمحتوى التي يعتقد أن المستخدم سيشاهده.

chromecast-100598088-large
الجيل الأول من جهاز كروم كاست

 

  • 219288
  • أجهزة متنوعة
  • various-gadgets
Dubai, UAE