×
×

فيس بوك يعمل على توصيل الإنترنت لقارة أفريقيا

يعمل فيس بوك بالشراكة مع القمر الصناعي للإتصالات يوتلسات “Eutelsat” على تقديم خدمة الإنترنت لقارة أفريقا، حيث قام فيس بوك بشراء حزمة نطاق ترددي خاص به لتقديم خدمات الإنترنت الأساسية بشكل مجاني ومباشر لقارة أفريقيا.

وستعمل فيس بوك بالشراكة مع مشغل الأقمار الصناعية يوتلسات، حيث ستقوم الشركتان بشراء حزمة النطاق الترددي الكاملة للقمر الصناعي عاموس-6 “AMOS-6″، بعد دخوله الخدمة العام القادم، وذلك بهدف توسيع قدرة الوصول إلى الإنترنت في أفريقيا.

وبإمكان القمر الصناعي عاموس-6 أن يحمل ترددات تصل إلى 36 من نوعية Ka-band، ويمكنه ان يقوم بتشغيل ما يصل إلى 24 تردد Ka-band في وقت واحد، وذلك في سبيل توفير التغطية بشكل عالي الإنتاجية ضمن بقعة جغرافية.

ويعتبر نظام Ka-band صغير ولكنه يبث بقوة وسرعة في الارسال ويعتبر هذا النظام مميز لانه يقوم بالبث بشكل جيد بتقنية HD-TV و MPGE-4، وتخطط فيس بوك ويوتلسات لاستخدام فقط 18 تردد Ka-band من ترددات القمر لتقديم الخدمة في شرق وغرب وجنوب أفريقيا.

وستقوم الشركتان بالحصول على كل حزمة التردد النطاقي Ka-band الخاصة بالقمر عاموس-6، وقالت المتحدثة باسم يوتلسات فانيسا أوكونور بان القمر الصناعي الثابت بالنسبة للأرض يحمل 36 تردد Ka-band، ويمككن استخدام 24 منها في وقت واحد، وتنوي الشركتان استخدام فقط 18 منهم من أجل تحسين الأداء.

وسيستخدم يوتلسات حصته من عرض النطاق الترددي لتوفر النفاذ إلى الإنترنت للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم والمستهلكين، حيث تقدم الشركة بالفعل خدمات مماثلة في أفريقيا على باستخدام ترددات Ku band، ولكنه يتطلب هوائي كبير، ورفضت أوكونور الكلام حول عرض النطاق الترددي الذي سيكون متاحة للشركات، ولا رسوم الخدمة التي ستفرضها يوتلسات.

ويساعد فيس بوك عبر مبادرته الخاصة التي تحمل اسم Internet.org على توصيل ملايين الناس في البلدان النامية بشبكة الإنترنت، وبإمكان المبادرة والتي تم إعادة تسميتها إلى Free Basics أن تسمح بوصول سكان 19 بلداً إلى الإنترنت المجاني والمنخفض التردد والذي يحتوي على 60 خدمة انترنت اساسية حالياً مثل البحث والمعلومات الصحية وذلك من خلال الهواتف الخليوية.

وسيقوم فيس بوك ويوتلسات في سبيل توصيل الإنترنت لدول قارة أفريقا، بربط المحطات الموجودة في أفريقيا إلى بوابات إنترنت مخصصة في فرنسا وإيطاليا وإسرائيل عبر القمر الصناعي عاموس-6، وتعاني تلك الدول الإفريقية من عدم إمتلاكها لكابلات الألياف البصرية التي تعتبر العمود الفقري لخدمة الإنترنت، والمتواجدة على المدن الساحلية الرئيسية للدول لربط شبكة الإنترنت العالمية.

وأشار ممثل القمر الصناعي يوتلسات إلى أن المحطات المتواجدة في أفريقيا ستمتلك هوائيات أطباق بقطر حوالي 75 سم، وستتقاسم الشركات الترددات النطاقية الخاصة بالقمر الصناعي عاموس-6 لاستخدامها في تقديم التغطية لغرب وشرق وجنوب أفريقيا.

ولم يقدم فيس بوك معلومات حول الكيفية التي سيقوم من خلالها بتغطية كلفة استئجار القمر الصناعي عاموس-6، وتمتد الصفقة مع مشغل الأقمار الصناعية للإتصالات سبيسكوم المسؤولة عن القمر الصناعي عاموس-6 لعدة سنوات، لكن لم يتم توقيعها لتشمل العمر الكامل للقمر الصناعي والتي تكون عادة حوالي 15 عاماً.

ووفقاً لموقع سبيسكوم فإن الكلفة الإجمالية لبناء القمر الصناعي عاموس-6 تبلغ 200 مليون دولار ومن المقرر إطلاقه بحلول نهاية العام الحالي، كما انه سيحمل ترددات من نوعية Ku-band والتي من شأنها تقديم خدمة التلفزيون إلى أوروبا والشرق الأوسط وسيكون بديلاً للقمر الصناعي عاموس-2 الذي يعمل منذ 2003.

  • 219414
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE