أخبار الإنترنت

نظام أندرويد: أهم الأحداث خلال اسبوع

شهد هذا الاسبوع مجموعة من الاخبار الهامة على مستوى نظام أندرويد مثل قيام شركة جوجل بالإعلان عن الجيل السابع من هواتف نيكسوس بالإضافة لحاسب لوحي جديد من جوجل وتوقيع شركة مايكروسوفت لاتفاقيه بعيدة المدى مع شركة أسوس وكشف إل جي عن ساعتها الذكية الجديدة بنظام أندرويد LG Watch Urbane

أعلنت شركة جوجل عن الحاسب اللوحي “بكسل سي” Pixel C الذي يعمل بنظام التشغيل أندرويد، والذي يبدو أنه يأتي لمنافسة الحاسبين اللوحيين “سيرفس” من مايكروسوفت و “آيباد برو” من آبل.

وجاءت مواصفات الحاسب اللوحي الجديد متطابقة مع التسريبات التي بدأت بالظهور اليوم فقط، إذ يقدم الجهاز شاشة بقياس 10.2 بوصة وبدقة 2550×1800 بكسل مع كثافة 308 بكسلات في البوصة ومع إضاءة خلفية قدرها 500 شمعة.

ويضم الجهاز معالجًا رباعي النوى من نوع “إنفيديا إكس1” NVIDIA X1، ومعالج رسوميات من نوع “ماكسول” Maxwell، بالإضافة إلى ذاكرة وصول عشوائي “رام” قدرها 3 جيجابايتات، و 32 أو 64 جيجابايتًا من مساحة التخزين الداخلية.

قامت شركة جوجل بالإعلان عن الجيل السابع من هواتف نيكسوس الجديدة، نيكسوس 5X من تصنيع شركة إل جي ويملك شاشة من قياس 5.2 إنش بدقة 1920×1080 بيكسل ومعالج من شركة كوالكوم Snapdragon 808 سداسي الأنوية يعمل بتردد 2 جيجاهيرتز.

ويعمل الهاتف بنظام أندرويد 6 مارشميلو، ويأتي الهاتف بخيارين من ناحية مساحة التخزين الداخلية وهي 16/32 جيجابايت، ويحوي بطارية سعة 2,700 ميلي أمبير، وسيتوفر الهاتف للطلب المسبق على أن يبدأ شحنه في أكتوبر، ويبدأ سعره من 379 دولار.

ونيكسوس 6P من تصنيع شركة هواوي الصينية بشاشة من قياس 5.7 إنش بدقة 1440×2560 بيكسل ومعالج من شركة كوالكوم Snapdragon 810 v2.1 ثماني الأنوية، و3 جيجابايت من الذاكرة العشوائية، وشريحة رسوميات من نوع Adreno 430، وبطارية سعة 3.450 ميلي أمبير.

ويعمل الهاتف بنظام أندرويد 6 مارشميلو Marshmallow ويأتي الهاتف بثلاث خيارات من مساحة التخزين الداخلية وهي 32/64/128 جيجابايت، ويبدأ سعر الهاتف من 499 دولار لمساحة 32 جيجابايت، ويبلغ سعر نسخة 64 جيجابايت 549 دولار، بينما يبلغ سعر نسخة 128 جيجابايت 649 دولار.

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة جوجل ساندر بيتشاي أن نظام أندرويد يملك حوالي 1.4 مليار مستخدم نشط، ويشكل الرقم زيادة في عدد المستخدمين النشطين فعلياً لنظام أندرويد يبلغ حوالي 400 مليون مستخدم، وكانت جوجل قد أعلنت في يونيو 2014 عن حوالي مليار مستخدم، بينما أعلنت في منتصف عام 2013 عن حاولي 900 مليون مستخدم نشط لنظام أندرويد.

كما أعلنت الشركة أن أكثر من 20% من الأجهزة العاملة بنظام أندرويد تستعمل نسخة لوليبوب مما يعني أن النسخة تعمل على حوالي 300 مليون جهاز أندرويد، بالمقابل وبالمقارنة مع شركات أخرى فإن شركة أبل قد باعت أكثر من مليار جهاز يعمل بنظام iOS منذ عام 2007، بينما تطارد مايكروسوفت حلم الحصول على مليار مستخدم بحلول عام 2018.

كشفت شركة إل جي خلال حدث الكشف عن هاتفها الذكي “إل جي في10” LG V10، عن الجيل الثاني من ساعتها الذكية “إل جي ووتش أوربين” LG Watch Urbane، التي تأتي بمواصفات مميزة.

وقالت الشركة الكورية الجنوبية إن “إل جي ووتش أوربين” LG Watch Urbane الجديدة هي أول ساعة ذكية بمنصة “أندرويد وير” تتيح للمستخدم الاتصال هاتفيًا دون الحاجة لربطها بهاتف ذكي. وهي تدعم الاتصال عبر شبكات الجيل الرابع، أو الثالث، أو واي فاي، أو بلوتوث.

وأضافت إل جي أن الإصدار الجديد من ساعتها يمتاز بأعلى دقة يمكن أن توجد في ساعة ذكية في الوقت الراهن، إذ تأتي شاشتها، التي يبلغ قياسها 1.38 بوصة، وتعمل بتقنية “بي-أولد” P-OLED، بدقة 480×480 بكسلًا مع كثافة 348 بكسل في البوصة.

وقالت شركة إل جي إن الساعة الذكية مع قطر 44.5 ميليمترًا تشبه الساعات التقليدية مع هيكل مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ وسوار مصنوع من مادة المطاط الصناعي TPSiV, وتتمتع “إل جي ووتش أوربين” LG Watch Urbane الجديدة ببطارية سعتها 570 ميلي أمبيرًا/ساعة، قالت الشركة إنها تكفي مع وضع توفير الطاقة إلى ما يزيد عن يوم.

  • مايكروسوفت توقع اتفاقية بعيدة المدى مع شركة أسوس

وقعت شركة مايكروسوفت اتفاقية بعيدة المدى مع شركة أسوس، والتي ستسمح بقدوم الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التابعة لشركة أسوس بشكل مسبق مع التطبيقات التابعة لشركة مايكروسوفت.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة أسوس هي أحدث شركة تقوم بتضمين التطبيقات التابعة لشركة مايكروسوفت في أجهزتها المحمولة لتنضم بذلك إلى شركات أخرى مثل سوني وسامسونج وديل.

وتقول شركة مايكروسوفت بأن هذه الإتفاقية الجديدة ستمهد الطريق لتوثيق التكامل بين الشركتين، في حين ستسهل تقاسم التكنولوجيا نحو تطوير منتجات جديدة ومبتكرة. ومن ناحية أخرى.

وذكرت شركة مايكروسوفت بأن هذه الإتفاقية توفر قيمة كبيرة لكلا الشركتين لأنها تضمن استمرار التحسينات على المنتجات التابعة لكلا الشركتين، كما أنها تفتح أبواب جديدة من التعاون بين شركة مايكروسوفت وشركة أسوس من خلال الإحترام المتبادل والتوافق على الملكية الفكرية.

زر الذهاب إلى الأعلى