×
×

هل سينجح مشروع شبكة إجتماعية جديدة أو تطبيق تواصل جديد؟

أقرأ أحيانا عن بعض المشاريع المتحمسة التي يريد أصحابها بناء شبكة اجتماعية جديدة لتنافس شبكات إجتماعية عملاقة مثل الفيسبوك واليوتيوب أو تطبيق تواصل ودردشة لينافس الواتساب،  فهل هذا ممكن؟

في البداية أود أن أوضح أنني لست من الأشخاص الذين يحبطون الأفكار المتحمسة بل على العكس أنا من أكبر الداعمين للأفكار المجنونة والتي يحكم عليها الناس بالفشل لكن سأناقش هذه الفكرة بشكل سريع ومبسط بموضوعية ومنطقية وواقعية

سأعود إلى السؤال هل يمكنني تأسيس شبكة إجتماعية جديدة تكون بحجم الشبكات الإجتماعية العملاقة؟

الجواب نعم لكن بشروط:

  1. في حال حظر أغلب هذه الخدمات  في بلدك كما يحدث في الصين مثلا فشبكة الفيسبوك محظورة هناك وأشهر شبكة إجتماعية هي Sina Weibo وأشهر تطبيق دردشة هو WeChat وليس whatsapp  كذلك الأمر شبيه في روسيا (لست متأكد من الحظر هناك) فأشهر شبكة إجتماعية هناك هي vk.com.
  2. في حال قدمت شئ جديد مثلما فعل SnapChat الذي اصبح ينال شهرة واسعة بين المراهقين وكذلك تطبيق Telegram الذي اعتمد على ميزة الأمن والتشفير وحماية الخصوصية.
  3. في حال استطعت أن تقنع الناس لماذا عليهم ان يتركوا ما اعتادوا على استخدامه ويقوموا هم وأصدقائهم بالإنتقال لشبكتك أو تطبيقك.
  4. في حال كنت تمتلك البنية التحتية من حيث التخزين وسرعة الشبكة والمعالجة فلا تتوقع أن تستخدم استضافة مشتركة لتقديم هكذا خدمة وكذلك كادر من الخبرات التقنية والأمنية.
  5. في حال وجدت شريحة لم تستهدفها أي من الشبكات الإجتماعية الحالية.
  6. في حال كنت تمتلك الكثير من المال لتستمر شبكتك لعدة سنوات دون تحقيق دخل.
  7. في حال قدمت تجربة مستخدم تتفوق على الفيسبوك والواتسأب مثلا.
  8. في حال استخدمت منصة جديدة لم تصل إليها الشبكات الإجتماعية الحالية ربما أدوات الواقع الإفتراضي، الملبوسات الذكية أو أجهزة المنزل والمكتب الذكية IoT.

هنا استطيع أن أقول لك إن استطعت أن تملك أجوبة لما ذكرت سابقا قد تستطيع النجاح.

  • 218286
  • مقالات متخصصة
  • technology-opinion
Dubai, UAE