×
×

تقرير OpenSignal: أسرع شبكات الجيل الرابع و البلدان المقدمة لها

نشرت شركة OpenSignal تقريرها الخاص بشبكات الجيل الرابع 4G/LTE للربع الثالث من عام 2015، وكشفت عن أسرع الشبكات وأكثرها تغطية في جميع أنحاء العالم، وأظهرت أي البلدان التي تملك مثل هذه الميزات في الشبكات.

وتعتبر شركة OpenSignal شركة متخصصة في رسم خرائط التغطية اللاسلكية ومصادر البيانات وتحديد جودة نقل الإشارة من مزودي الخدمة للمستخدمين عن طريق استخدام تطبيقها المثبت لدى المستخدمين.

وأظهر التقرير أن خدمات شبكات الجيل الرابع 4G/LTE التي انتشرت قبل عدة سنوات ما تزال تعتمد في سرعتها ونموذجيتها وتغطية الشبكات بشكل كبير على بلد الإقامة.

وأظهر التقرير ازدياد كبير في سرعة شبكات الجيل الرابع على مستوى العالم، بحيث تبدو سرعة اتصال تبلغ 20 ميجابت في الثانية شائعة جداً حالياً.

ويعود السبب بشكل جزئي إلى إدخال تقنيات LTE المتقدمة، والتي تبنتها الكثير من الدول ولو في وقت متأخر ولكنها بدءت توفر سرعات انترنت أفضل، في حين أظهر التقرير أن بعض الدول التي كانت سابقاً في الطليعة ما زالت متأخرة بسبب عدم دعمها للتقنيات الجديدة.

LTE-vs-WiFi-OpenSignal-840x489

ويشير التقرير إلى تجاوز شبكات الجيل الرابع 4G/LTE بشكل سهل لشبكات النطاق العريض واي فاي النموذجية المقدمة عبر أسهلاك الهاتف، حيث تقدم شبكات الجيل الرابع 4G/LTE سرعة اتصال بشكل متوسط تبلغ 12.6 ميجابت في الثانية، وهي أسرع من شبكات الجيل الثالث 3G والتي تقدم سرعة اتصال بشكل متوسط تبلغ 3.2 ميجابت في الثانية، وهي أسرع من اتصال واي فاي الضعيف مقارنةً بها الذي يقدم سرعة اتصال تبلغ 5 ميجابت في الثانية، مع الإشارة إلى اختلاف سرعات النطاق العريض وفقاً للمنطقة الإقليمية مما يؤدي إلى اختلاف في معدل السرعة.

أعلى 5 بلدان من ناحية السرعة

  1. نيوزيلندا 36 ميجابت في الثانية
  2. سنغافورة 33 ميجابت في الثانية
  3. رومانيا 30 ميجابت في الثانية
  4. كوريا الجنوبية 29 ميجابت في الثانية
  5. الدنمارك 26 ميجابت في الثانية

تتصدر نيوزيلندا الجدول باعتبارها البلد الذي يملك أسرع شبكات LTE على الرغم من انها لم تقدم خدمة شبكات الجيل الرابع 4G/LTE إلا قبل عامين.

ويظهر التقرير ان البلدان في آسيا عموماً تقدم أفضل أداء على الرغم من التنافسية القوية مع الدول الأوروبية، ومن المثير للاهتمام تمكن كوريا الجنوبية من مضاعفة سرعة LTE في العام الماضي وذلك بفضل إدخال تكنولوجيا تجميع النواقل.

وتبلغ السرعة النموذجية في أوروبا حوالي 20 ميجابت في الثانية، بينما تقدم الهند سرعة تبلغ حوالي 10 ميجابت في الثانية وهي تشهد ازدياد في استخدام تقنية LTE، في حين أن دول استخدمت التقنية منذ زمن مثل الولايات المتحدة واليابان والسويد وألمانيا لا تتواجد في قائمة أعلى 5 بلدان من ناحية السرعة.

أعلى 5 دول من ناحية أفضل تغطية

  1. كوريا الجنوبية 97٪
  2. اليابان 90٪
  3. هونغ كونغ 86٪
  4. الكويت 86٪
  5. سنغافورة 84٪

ويشير التقرير إلى أن التغطية لا تقل أهمية عن السرعة حيث أن تقديم سرعة أكبر تعتمد على قوة التغطية وانتشارها، ولم تقم شركة OpenSignal بحساب النتائج بناءً على التغطية الجغرافية ضمن الدولة فقط بل قدمت النتائج وفق حسابات تغطية الاتصال لجميع المستخدمين في نفس الوقت ضمن جميع أرجاء الدولة مع الأخذ بالاعتبار قوة الإشارة الداخلية أيضاً.

ويظهر التقرير وجود نتائج قوية وخاصة بالنسبة للدول الآسيوية كما يظهر ان نيوزيلندا أعلى دولة في العالم من ناحية السرعة لم تتواجد في قائمة التغطية وذلك بسبب تغطيتها 51% فقط من مجمل الدولة، وكذلك الأمر بالنسبة لدول مثل المملكة المتحدة والهند التي تقدم تغطية بنسبة 50% فقط.

وتمكنت الولايات المتحدة من تقديم خدمة أفضل من كثير من الدول، حيث قدمت اتصال LTE لعملائها بنسبة 78% على الرغم من أن شبكة سبرينت الأمريكية لم تقدم سوى 64%، في حين أن دول مثل هولندا قدمت 80% وفرنسا 47% وأسوء تغطية ناقل يمكن وجودها هي في إندونيسيا حيث قدم مزود الخدمة Axiata’s XL تغطية تبلغ 19% في نفس الوقت.

أعلى 5 مزودي خدمة من ناحية السرعة

  1. Starhub سنغافورة 38 ميجابت في الثانية
  2. Vodafone رومانيا 36 ميجابت في الثانية
  3. TCD الدنمارك 35 ميجابت في الثانية
  4. Olleh كوريا الجنوبية 34 ميجابت في الثانية
  5. SingTel سنغافورة 32 ميجابت في الثانية

ويظهر التقرير وجود سنغافورة في قائمة أفضل شركات مزودي الخدمة عن طريق تواجد اثنين من مزودي الخدمة بالإضافة لحصول أوروبا على اثنين من أسرع مزودي الخدمة الأوائل.

ويظهر التقرير أن اسرع مزودي خدمة في الولايات المتحدة هما T-Mobile وVerizon بسرعة تبلغ حوالي 12 ميجابت في الثانية لكل منهما.

وقد ساعدت تكنولوجيا 4G/LTE الكثير من مستخدمي الهواتف النقالة للوصول إلى الانترنت بشكل لاسلكي وبسرعات عالية جداً، كما يظهر التقرير انه مايزال الطريق طويل أمام العديد من مزودي الخدمة حول العالم للوصول إلى مستويات مقبولة من التغطية والسرعة في نفس الوقت، وأن أسرع اتصالات بيانات من شبكات الجيل الرابع موجودة في آسيا بينما تحاول باقي دول العالم اللحاق بها.

 

  • 218281
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE