برامج وتطبيقات

نصف مليون شخص من 155 دولة يحملون تطبيق “سلام” للحج والعمرة بعد سنة من إطلاقه

قالت شركة “حج نت” HajjNet إن أكثر من نصف مليون شخص من 155 دولة من شتى أرجاء العالم نزّل تطبيق “سلام” للحج والعمرة على الهواتف الذكية بعد نحو سنة من إطلاقه، كما تصفح التطبيق، الذي وصفته بأنه الأول من نوعه في عالم التقنية أكثر من 7 ملايين شخص خلال موسم الحج الماضي.

وأشارت “حج نت” إلى أن التطبيق متاح بست لغات حية، هي: العربية، والإنجليزية، والروسية، والأندونوسية، والماليزية، والأوردية، بالإضافة إلى اللغة الفرنسية، وسيتم إطلاقة بالهندية والفارسية والتركية خلال الأيام القليلة القادمة.

وعزت الشركة “النجاح الكبير” للتطبيق إلى الخدمات الكبيرة التي يوفرها، حيث ساعد مئات الآلاف من الحجاج والمعتمرين من شتى البقاع لتأدية مناسكهم بيسر وسهولة.

وأضافت “التطبيق هو الأول من نوعه في العالم يرشد الحجاج والمعتمرين من اللحظة التي يخططون فيها للحج، مرورًا بوسائل النقل المختلفة، وحتى حجز الفنادق في مكة والمدينة، وصولا إلى تأدية مناسكهم والتواصل مع أهلهم وأصدقائهم من خلال خاصية الدعاء الاجتماعي”.

ويقدم التطبيق ميزة فريدة هي الأولى من نوعها في عالم التطبيقات على الهواتف الذكية، وهي خدمة “دعاء التواصل الاجتماعي”Social Dua للأهل والأصدقاء عبر موقع فيسبوك (الدعاء الرقمي)، حيث يوفر التطبيق تواصلًا دائمًا بين الحاج وأهله وأصدقائه من شتى بقاع العالم عبر الشبكة العالمية، وبإمكان الأهل والأصدقاء أن يرسلوا قائمة منظمة بأدعيتهم الخاصة إلى قريبهم الحاج كي يدعو لهم بها، كما بإمكان الحاج نفسه من خلال التطبيق أن يخبر أصدقاءه أنه دعا لهم، هذا بالإضافة إلى تبادل الأخبار معهم دائمًا، وهذه ميزة جديدة لم تكن موجودة سابقًا.

وقال السيد علي دباجة المدير التنفيذي لشركة “حج نت” إن خاصية الدعاء الاجتماعي تبدأ فصلًا جديدًا في طريقة استخدام المسلمين للتقنية للتواصل فيما بينهم، “وأعتقد أن المسلمين سيحبونه”. وأضاف “إن السحر الحقيقي يبدأ حين تخبر أصدقاءك أنك قد دعوت بالنيابة عنهم الأدعية التي طلبوها منك باستخدام فيسبوك أو البريد الإلكتروني”.

وأشار دباجة إلى “أن الحديث العام ركز خلال موسم الحج في العام الماضي على صور السيلفي الكثيرة التي التقطها الحجاج أثناء أدائهم للمناسك، وفي مختلف الأماكن المقدسة بمكة والمدينة، لكن هذه السنة سيكون الجديد هو الدعاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث سيبقى الحاج متصلًا بشكل دائم مع أهله وأصدقائه، ويتبادل الأخبار معهم عبر فيسبوك، ويدعو لهم أدعيتهم الخاصة التي يوصونه بها والتي يرسلونها له باستخدام التقنية الحديثة والمنظمة من خلال التطبيق”.

أكثر الدول تنزيلًا للتطبيق

وقد حلت السعودية في المركز الأول من حيث عدد مرات التحميل بنسبة 30%، بينما جاءت مصر في المركز الثاني بنسبة 11% والعراق ثالثًا بنسبة 10%. وصنفت شركة آبل التطبيق كواحد من بين أكبر 10 تطبيقات سفر في 59 بلدًا في العالم، واحتل المركز الأول في 8 دول، واختارته آبل كأفضل تطبيق جديد للسفر في العالم.

الثورة التقنية في خدمة زوار بيت الله الحرام

وتقول شركة “حج نت” إن تطبيق “سلام” يوظف ثورة التقنية بطريقة “مبتكرة” ويضعها في خدمة الحجاج والمعتمرين بما يجعل من حجهم أكثر سهولة ويسرًا، وتوفيرًا للوقت والجهد والمال، حيث يحتوي التطبيق على جدول أعمال خاص بكل يوم من أيام الحج الخمسة، وما يحتويه من شعائر وعبادات مع فيديوهات وصور توضيحية، هذا بالإضافة إلى عداد خاص للطواف والسعي بين الصفا والمروة وأوقات الصلاة، واتجاه القبلة، وعداد رقمي لموعد الصلاة القادمة، وطرق الوقاية من الأمراض السارية، مع سهولة كاملة بالتصفح والانتقال بين الأقسام المختلفة في التطبيق.

وفي هذا السياق أكد دباجة: “أنه قد حان الوقت لتسخير التقنية في خدمة زوار بيت الله الحرام من حجاج ومعتمرين من مختلف أرجاء العالم، حيث أن الحج هو أكبر تجمع إسلامي في السنة، وقد لاحظنا قلة وجود تطبيقات ذكية لخدمة الناس وتسهيل حجهم علما أن الهدف الأول من التقنية هو مساعدة الناس في مختلف شؤون الحياة، من هنا جاء تفكيرنا في ابتكار تطبيق سلام، وجعله في خدمة عباد الله في كل مكان لتيسير حجهم وتوفير الوقت والجهد عليهم، بحيث يتفرغون لعبادة الله سبحانه وتعالى، والتقرب إليه بالصلاة والدعاء والطاعات”.

خارطة الحج وتتبع الأصدقاء

وقالت الشركة إن التطبيق، الذي ترعاه شركة ديتول، يقدم خدمة أخرى جديدة من نوعها وهي “خارطة الحج وتتبع الأصدقاء الضائعين” في زحمة الموسم، حيث كان الكثير من الحجاج والأهل يضيعون بعضهم بعضًا في مواسم الحج والعمرة بسبب كثرة الزحام، مع خارطة تطبيق سلام انتهى “الضياع” للأبد، حيث توفر الخارطة طريقة “ذكية ومبتكرة” لتتبع الأصدقاء والمرافقين أينما كانوا بدقة تامة، هذا بالإضافة إلى مواقع كل مرافق الخدمات الضرورية من فنادق ومستشفيات ومطاعم وأسواق ومحطات المترو، وجميع الأماكن المقدسة والهامة في مكة والمدينة وجدة ومنى وعرفات، مع شرح واف عن كل منها.

دعم الحياة اليومية للمسلمين في كل مكان وزمان

ومع أن تطبيق “سلام” متخصص في الحج والعمرة، إلا أنه يقدم، وفقًا لشركة “حج نت”، خدمات أخرى كثيرة للمسلمين في شتى البقاع وفي مختلف الأوقات، وليس في موسم الحج فقط، حيث يحتوي التطبيق على تحديد اتجاه القبلة من أي مكان في العالم، وأوقات الصلاة حسب المطقة التي تتواجد فيها، وجدول خاص بأهم المناسبات والأعياد الإسلامية بالإضافة إلى القران الكريم كاملًا.

ويتوفر تطبيق “سلام” للهواتف الذكية التي العاملة بنظام أندرويد وآي أو إس، ويمكن تنزيله من متجري جوجل بلاي للأول، ومتجر آب ستور للنظام الآخر.

يُشار إلى شركة “حاج نت” كانت قد تأسست عام 2012 في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، ولها مكاتب في “مركز ريادة الأعمال التقنية” بواحة دبي للسيليكون، وأطلقت تطبيق “سلام” للحج والعمرة في عام 2014.

https://youtu.be/IfOb0STQsfw

زر الذهاب إلى الأعلى