×
×

حدوث تغيرات جذرية في التلفزيون لإستقطاب المشاهدين وزيادة الأرباح

أصبحت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تمثل سوقاً حقيقياً ومتنامياً للمحتوى حيث تتنافس شركات التلفزيون المدفوع وشركات التلفزيون المجاني وعروض الخدمات المضافة على استقطاب المشاهدين وتسعى إلى زيادة أرباحها على محتوى الفيديو، ولكن هناك تساؤل بالغ الأهمية بشأن كيفية تحقيق ذلك، على الرغم من مختلف الاستراتيجيات التي بدأت في التشكل، سواء هنا في المنطقة أو في الأسواق الأكثر نضجاً في أوروبا الغربية والولايات المتحدة.

وحول هذا الموضوع قال عبدالعزيز الهليل المدير الإقليمي لمؤسسة IDC في المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين:”لقد أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي وتخصيص المحتوى من الجوانب الأساسية لاستقطاب الشباب الذي يشكل فئة كبيرة في المنطقة.وتلعب القدرة على الاستفادة من بيانات العملاء وتحليلها بشكل دقيق دوراً أساسياً، وتمكن مقدمي الخدمات من تخصيص عروض المحتوى التي يقدمونها من خلال مقترحات دقيقة وتلقائية موجهة للمشاهدين الأفراد، بشأن المزايا التي يفضلون مشاهدتها والتي لن يتمكنوا من مشاهدتها في حال عدم الحصول على الخدمة. وحققت مبادرات “توظيف الألعاب لصالح العمل” Gamification نجاحاً، ووفرت رؤى متطورة للعملاء وساعدت على فهم سلوكيات العملاء بشكل أفضل”.

وأضاف الهليل أن عادات المشاهدة تنتقل في المنطقة بشكل منتظم من مصادر التلفزيون التقليدية على مدى السنوات الأخيرة، حيث لم يعد السوق يتمحور حلو مشاهدة التلفزيون المباشر على الشاشات الكبيرة، وأصبحت أيام الجلوس في غرفة المعيشة في تمام الساعة السابعة والنصف في كل أمسية لمشاهدة برنامجك المفضل أمراً من الماضي، في ظل توفر خيارات “التلفزيون في كل مكان”، مثل مسجلات الفيديو الرقمية، وخدمات الفيديو عند  الطلب، ومنصات الفيديو المباشرة، والتي توفر القدرة على استهلاك المحتوى في أي مكان وأي مكان وحسب قرار المشاهد.

ويشير الهليل إلى أن تطور سلوكيات المشاهد فإن الاهتمام يتحول بشكل ملحوظ إلى محتوى الفيديو، في ظل تفعيل مقدمي الخدمة للقدرة على المشاركة والتفاعل لدى المستهلكين. وعلاوة على ذلك، ظهرت العديد من خدمات المحتوى لتطلق المنافسة في منطقة الشرق الأوسط، ومن بينها خدمة Go من OSN، وخدمة إنفيشن من شركة الاتصالات السعودية، وخدمة Icflix، وخدمة istikana.com وخدمة StarzPlay. ويعرض مقدمو الخدمات الإضافية هذه محتوى عند الطلب دون الحاجة لاشتراكات مستمرة، ويتمتعون بالقدرة على إحداث تغير كبير في المنطقة، تماماً مثل قدرة أمازون ونتفليكس في الولايات المتحدة.

وأكد الهليل أيضا بأننا سنشهد إلى جانب ذلك ظهور استراتيجيات الإعلان الرقمي في المنطقة، حيث بدأت شركات مثل دو وإتصالات في تجريب تقنيات نشر الإعلانات الديناميكية DAI في محاولة لتحقيق عائدات أفضل من الإعلان عبر محتوى الفيديو. وفي أماكن أخرى بالمنطقة، كان لإدخال أنظمة الدفع الجديدة المبتكرة أثر في المساعدة على الاستفادة من قاعدة العملاء الضخمة المرتقبة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي قاعدة ليست راغبة أو ببساطة ليست قادرة على الدفع مقابل الخدمة عبر القنوات التقليدية.

  • 217355
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE