×
×

شرح فكرة “الخدمة الحلم” .. إرساء نموذج جديد للتسوق الإلكتروني الموثق

بقلم: أحمد عبدالقادر، المؤسس والرئيس التنفيذي، البوابة العربية للأخبار التقنية

لطالما أضاف زوار موقع البوابة العربية للأخبار التقنية قيمة حقيقية لكل ما ننشره من محتوى عبر تعليقاتهم الملهمة. وهذا هو الحال مع المقال الذي كتبته مؤخراً والذي أبرزت فيه النقاط الرئيسية لما أطلقت عليه اجتهاداً مفهوم “الفكرة الحلم” للشراء عبر الإنترنت.

وسآتي هنا على شرح الفكرة بالتفصيل لأضع النقاط على الحروف وأزيل أي لبس من أي نوع لدى القارئ والمهتم.

فكرة المشروع

إيجاد مفهوم جديد للتسوق الإلكتروني الاختصاصي “الموثق” يضمن الحصول على منتجات أصلية وخدمة عالية المستوى وبأسعار ممتازة.

فمعظم المواقع العالمية التي تحظى بشعبية تقوم بالاعتماد على نموذج “التوجيه بالعمولة” أي أنها تقدم للزائر رابط لشراء المنتج من طرف ثالث وتحصل على نسبة من الأرباح، وذلك دون أي مسؤولية تجاه ما يحدث بعد ذلك، ولا حتى معرفة ما يعرض، الأمر الذي يحدو بالمستخدم إلى الدخول في متاهات عديدة تشوه تجربته في التسوق الإلكتروني.

وبمعنى آخر تأتي فكرة المشروع الجديد لتشجع كل منصة اختصاصية تحظى بشعبية كبيرة وعدد زوار كبير – مثل موقع البوابة العربية للأخبار التقنية – على تسخير “السلطة” التي منحه إياه الجمهور “الزوار” لفرض شروط قاسية على المزودين مقابل الوصول إلى الجمهور، وذلك وفق اتفاقيات قانونية تضمن في نهاية المطاف خدمة عالية المستوى للزائر الذي وضع ثقته في الموقع واتخذ قرار الشراء.

إسقاط الفكرة على أرض الواقع

  • يحظى موقع البوابة العربية للأخبار التقنية بمكانة مرموقة في مجال الإعلام التقني، بالنسبة لكل من الزائر، ووسائل الإعلام، والشركات التقنية.
  • زوار الموقع البالغ عددهم أكثر من ١٫٢ مليون زائر فعلي شهرياً، والذين هم غالباً من المتبنين الأوائل للتقنيات الحديثة، يشكلون نقطة جذب لأي شركة تود بيع منتجاتها، سواء أكانت مصنع أو موزع، وبالتالي يمنحون موقعنا “سلطة” لفرض شروط معينة تضمن حصول الزائر على تجربة عالية المستوى لدى تسوقه عبر الإنترنت وشرائه للأجهزة الإلكترونية.
  • يمكن لأي منصة إلكترونية مهما كان اختصاصها اتباع هذا النموذج لتقديم تجربة تسوق موثقة لزوارها. أي أن هذا النموذج يمكن أن يكون نواة لتغيير مفهوم التسوق الإلكتروني العام إلى “الموثق”. 

كيف ستطبق البوابة العربية للأخبار التقنية هذه الفكرة؟

  • اختصاصنا هو الإعلام التقني، ولن نحيد عنه أو نتشعب، بل أننا سنستفيد من مكانتنا الراهنة لفرض شروط على المزودين تصب في مصلحة زوارنا، مقابل الوصول إليهم.
  • نعكف حالياً بالتعاون مع جهات مختصة على إنشاء قسم جديد في موقع البوابة العربية للأخبار التقنية والذي سيكون بمثابة “متجر إلكتروني”، وسنقدم فيه إمكانية التسوق الإلكتروني الموثق لزوارنا الأعزاء، شاملاً عدداً من أجهزة الهواتف المحمولة الحديثة المختارة بعناية شديدة في المرحلة الأولى، على أن يتم التوسع في المنتجات لاحقا. وذلك بالطبع بعد توقيع اتفاقيات مع عدد من المزودين الرائدين، والذين وافقوا على الالتزام قانونيا بجودة الخدمة في كافة مراحلها وأصالة المنتج وتقديم الأسعار المنافسة. 
  • هذا يعني أن البوابة العربية للأخبار التقنية تتخذ موقف الضامن لحقوق المتسوق من متجرها لحصوله على منتجات أصلية، وبأسعار منافسة، والأهم الخدمة الممتازة. فعندما تشتري جهاز من المتجر، ستكون مرتاح البال، وعلى ثقة تامة بأننا بذلنا جهوداً كبيرة في ضمان تحقيق أفضل النتائج لك، وسنكون الجهة التي تضمن لك حل أي مشكلة مستعصية إذا ما واجهتك مع الشركة الموردة.

كيف ستحل هذه الفكرة المشكلات الراهنة التي تواجه المتسوق الإلكتروني في المنطقة؟

عندما يثبت هذا النموذج الجديد جدارته وفعاليته، سيكون من المتاح لأي منصة اختصاصية التعاقد مع موزعين محليين يوافقون قانونيا على شروط الخدمة. الأمر الذي سيرتقي بسرعة التوصيل، ووجود مراكز خدمات محلية للصيانة، فضلاً عن إلغاء تكلفة الشحن الدولية مستقبلاً والاقتصار على التوصيل المحلي، وبالتالي قطع شوط كبير فيما يتعلق بجمركة المنتج وكثير من التعقيدات الأخرى.

ما الذي سيحصل عليه زائر البوابة العربية للأخبار التقنية لدى شرائه منتج ما من المتجر؟

  • خدمة ما قبل البيع: إمكانية الاتصال والتواصل مع فريق مطلع ومدرب للحصول على معلومات شاملة ووافية عن المنتج وتفاصيل عملية الشراء والشحن والضمان والصيانة وأي تفاصيل أخرى.
  • الأسعار: الأسعار منافسة مقارنة بالتاريخ الذي يتم فيه عرض المنتجات، يعني مثلاً سيتم توفير عدد كبير من الأجهزة الجديدة مباشرة لدى توفرها في الأسواق العالمية وقبل وصولها إلى المنطقة، مما يجعلها في بعض الأحيان مرتفعة الثمن في البداية، والذي ينخفض تدريجيا ليكون منافس حتى لدى توفرها في الأسواق المحلية في المنطقة. أي أن السعر سيكون منافس في كافة الأوقات.
  • خيارات الدفع: ستغطي معظم الخيارات المتوفرة حاليا، مع إضافة خيار الدفع لدى الاستلام في عدد من الدول المختارة.
  • الشحن: تنص اتفاقياتنا مع عدد من المزودين على تسريع عملية الشحن قدر المستطاع، حيث سيتم إيصال المنتج في ذات اليوم في عدد من دول الخليج، أما بقية الدول فتستغرق عملية الشحن يومين أو ثلاثة على أقصى تقدير. وسيحظى المتسوق بإمكانية متابعة الشحنة وبطرق عصرية وتقنية متقدمة.
  • الضمان: الحصول على ضمان المصنع، وفي حال وجود أي عطب أو خلل في التصنيع سيتم تحمل كافة التكاليف اللوجستية لاستبدال الهاتف، وسنقدم تفاصيل دقيقة في بنود الخدمة على المتجر لدى إطلاقه.
  • خدمات ما بعد البيع: سنضمن أن يحصل المستخدم على خدمات عالية الجودة من قبل المزودين، وفي حال وجود أي إشكال من اي نوع ستتدخل البوابة العربية للاخبار التقنية لصالح المتسوق الذي وثق بها واتخذ قرار الشراء وفقاً للعقود المبرمة مع الشركات المزودة، وبالتالي ضمان حصوله على حقوقه كاملة وباسرع وقت ممكن. وسيتم نشر التفاصيل في المتجر لدى إطلاقه.

أعزائي، مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة، وهذه هي الخطوة الأولى في إيجاد الخدمة “الحلم” .. دعواتكم لنا بالتوفيق .. ترقبوا متجر البوابة العربية للأخبار التقنية قريباً جداً إن شاء الله. 

شكر كبير لكل من ساهم وعلق وبذل الجهد والوقت لتقديم الأفكار.

  • 216847
  • مقالات متخصصة
  • technology-opinion
Dubai, UAE