×
×

أفضل منصات التحكم بالمنازل الذكية

كشفت العديد من الشركات في الفترة الأخيرة عن منصات للمنازل الذكية، تتيح لمستخدميها التحكم بمنازلهم عبر تطبيقات على هواتفهم الذكية، وذلك عبر ربط حساسات وأجهزة مختلفة بمنصة موحدة لها تعرض البيانات على الهواتف الذكية.

وسنستعرض اليوم عدداً من منصات المنازل الذكية، تعتبر من أفضل الأنظمة المتاحة حالياً للتحكم بالمنازل الذكية.

منصة SmartThings

packaging-v2-683x405-4

تعد منصة SmartThings التابعة لسامسونج من أفضل منصات التحكم بالمنازل الذكية في الوقت الحالي، وقد كشفت الشركة مؤخراً عن الجيل الثاني من المنصة، والذي يضيف مميزات مهمة، أبرزها إضافة معالج أقوى يسمح ببث الفيديو لمراقبة المنزل عبر الهاتف الذكي، بجانب إمكانية البطارية لتخزين الطاقة للصمود لمدة 10 ساعات عند انقطاع التيار الكهربي.

ويضيف الجيل الجديد من الجهاز أيضاً إمكانية إتمام مهام معينة حتى دون وجود اتصال بالإنترنت، وقد قامت سامسونج أيضاً بجانب الكشف عن الجهاز الجديد بتجديد واجهة تصميم التطبيق الخاص به ليصبح أكثر سهولة وتفاعليةً في الاستخدام.

وتوفر منصة SmartThings حماية إضافية للمنازل عبر مراقبته بالحساسات المختلفة، وعند استشعار حركة غير طبيعية أو حدوث اقتحام للمنزل، تقوم المنصة بإرسال إشعار للمستخدم لتنبيهه، ويمكن حينها أن يقوم بتشغيل أصوات عالية أو أضواء لإخافة المُقتحم، ومن ثم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وتتيح المنصة كذلك مراقبة النشاط في المنزل عبر الحساسات المختلفة، مثل مشاهدة بث حي للمنزل عبر التطبيق عند توصيل كاميرا متوافقة مع المنصة، أو حتى إرسال تنبيه عند استشعار وجود تسريب في المياة، وإرسال إشعارات إلى الهاتف الذكي عند دخول وخروج أفراد المنزل منه، كما تُمكن المستخدمين أيضاً من التحكم بالإضاءة عبر الهاتف الذكي.

وتتميز المنصة بتوافق عشرات الأجهزة والحساسات معها، مما يتيح للمستخدمين خيارات متنوعة للتحكم بمنازلهم عبر طرق مختلفة، وجميعها تتصل بجهاز SmartThings الأساسي الذي يبلغ ثمنه 99$.

منصة Insteon

Screen Shot 2015-09-06 at 10.17.32 PM copy

تعد منصة Insteon للمنازل الذكية من أشهر المنصات المتوفرة في الأسواق، وتتميز بدعمها للعديد من الأنظمة للهواتف الذكية بما فيها أندرويد و iOS وويندوز فون، بجانب دعم التحكم بها عبر ساعة آبل الذكية.

وتتيح منصة Insteon التحكم بالأجهزة المتوافقة معها لاسلكياً عبر التطبيق الخاص بها، مثل إطفاء وتشغيل الأجهزة، أو تخفيف وتقوية الإضاءة، من أي مكان، وتوفر كذلك إمكانية جدولة المهام عبر التطبيق، حيث يمكن تشغيل وإطفاء الأجهزة عند أوقات يقوم بتحديدها المستخدم.

ويوفر الجهاز إمكانية التحكم بحرارة المنزل بشكل سهل من الهاتف الذكي، وذلك بفضل الحساسات والأجهزة المرتبطة بالمنصة، ويتيح أيضاً مراقبة المنزل عبر كاميرات متصلة به، وذلك من أي مكان من الهاتف الذكي، ويمكن للمستخدمين فحص وتتبع الحساسات المختلفة عبر تطبيق المنصة على الهاتف الذكي.

وتتوفر المنصة بطراز آخر يدعم منصة آبل للمنازل الذكية HomeKit بسعر 149.99$، بينما يتوفر الجهاز الأساسي بسعر 79.99$.

منصة Wink

Screen Shot 2015-09-07 at 12.10.38 AM

تتيح منصة Wink مثل سابقيها بالتحكم بالأجهزة والحساسات المختلفة عبر تطبيق واحد، مثل مراقبة المنزل، والتحكم بالإضاءة، وأقفال الأبواب، بجانب التحكم أيضاً في حرارة المنزل، وذلك عبر جهاز Wink Hub الذي يربط بين هذه الحساسات والأجهزة في منصة واحدة وتطبيق واحد يتم تنزيله على جهاز أندرويد أو iOS.

ويتوفر جهاز Wink في الأسواق بسعر أقل من معظم منافسيه، حيث يبلغ سعره 50$، بجانب أنه متوافق مع مساعد أمازون الشخصي Echo، مما يتيح التحكم بالمنزل بالأوامر الصوتية، بجانب التحكم بالطريقة التقليدية عبر التطبيق على أندرويد أو iOS.

  • 215531
  • أجهزة متنوعة
  • various-gadgets
Dubai, UAE