×
×

مايكروسوفت تعيد كتابة قواعد تفعيل نظام التشغيل في ويندوز 10

إن نظام التفعيل الخاص بنظام ويندوز مازال على قيد الحياة ويعمل بشكل جيد في نظام ويندوز 10، ويبدو أن شركة مايكروسوفت لا ترغب بالحديث عن ما تقوم به من الداخل فيما يخص برامجها في سبيل مكافحة القرصنة، ولكن من الواضح من التجارب أن ويندوز 10 قد حصل على تغييرات كبيرة فيما يخص الطريقة التي يتم من خلالها تفعيل النظام، ويبدو أن مفاتيح التفعيل لويندوز أصبحت تقريباً شيئاً من الماضي.

حيث قامت مايكروسوفت مع ويندوز 10 بإعادة كتابة القواعد الخاصة بكيفية تفعيل هذا النظام، وبشكل أخص لنسخ الترقية، بما في ذلك نسخ الترقية المجانية المتاحة ابتداءً من 29 يوليو 2015، والنتيجة النهائية هي أن إعادة تثبيت النظام سيكون أسهل بكثير للمستخدمين.

 

activated-genuine

بالنسبة للنسخ الموجهة لمصنعي أجهزة الحاسوب التي تكون مثبتة مسبقاً على أجهزة الكمبيوتر، والتي تعتمد طريقة تفعيلها على مفتاح خاص بنوع الجهاز، لم تتغير طريقة التفعيل.

ولكن بما أن الكمية الأكبر من نسخ ويندوز 10 قد حصل عليها المستخدمون عن طريق الترقية، فهذا يعني أنه في المستقبل القريب أصحاب تلك الترقيات الفردية لديهم سيناريوهات مهمة جداً يجب أن يعرفوها.

إن التغيير الأكبر الذي حصل هو أنه بعد تفعيل ويندوز 10 لأول مرة سيتم تخزين حالة التفعيل بالنسبة للجهاز الذي تم تثبيته عليه على الإنترنت، وسيتم تفعيل هذا الجهاز تلقائياً في المستقبل بدون حاجة لوجود مفتاح التفعيل.

ويعتبر هذا التغيير كبيراً مقارنةً بالنسخ السابقة من ويندوز، والتي كان تثبيتها على الجهاز يتطلب وجود مفتاح التفعيل في كل مرة يتم فيها الأمر من جديد.

ولم تقم مايكروسوفت بمناقشة تفاصيل التفعيل، وذلك لأن أي معلومة تقوم الشركة بنقاشها أو الكلام حولها ستقدم معلومات للمهاجمين تمكنهم من استخدمها ضدها وضد تدابيرها البرمجية لمكافحة القرصنة.

كما أن الأمر قد يكون محبط قليلاً للمستخدمين الذين لا يريدون التفكير بموضوع التفعيل، وكل تفكيرهم بأنهم دفعوا ثمن أجهزة تعمل بنظام ويندوز مفعل وقاموا بالترقية المجانية وقضوا وقتاً في التثبيت، ولذلك يجب أن يعمل بدون أي مشاكل أو تفكير بأمور التفعيل، والتي قد تكون غير مفهومة بالنسبة لهم.

شهادة ويندوز 10 يتم تخزينها على الإنترنت ومربوطة بجهازك

لأكثر من عقد من الزمان كان مفتاح التفعيل الخاص بنسخ ويندوز يعتمد على رقم تسجيل فريد، والذي بدوره يعتمد على القطع المادية لجهاز الحاسب، ولم يكن هنالك أي ربط بين هذه الأمور وأي من خدمات مايكروسوفت الأخرى، وهذا يعني بإنه على الرغم من أن مايكرسوفت تعرف جهازك لكنها لا تعرف مستخدمه.

كيف يعمل نظام التفعيل في ويندوز 7 أو 8

عند قيامك بتفعيل لويندوز لأول مرة فإن قيمة محددة – ودعنا نطلق عليها اسم معرف التثبيت الخاص بك – يتم تسجيلها في قاعدة بيانات التفعيل، جنباً إلى جنب مع مفتاح تفعيل المنتج الذي استخدمته في التثبيت، ولاحقاً وعند قيامك بإعادة تثبيت نفس النسخة من نظام ويندوز على نفس الجهاز مع مفتاح التفعيل ذاته فإن تفعيل هذه النسخة يتم تلقائياً.

واذا قمت باستخدام مفتاح التفعيل مع جهاز آخر مع اختلاف في معرف التثبيت يكون الاحتمال الأكبر هو عدم السماح لك بالتفعيل على الجهاز الجديد.

ويندوز 10 يقطع خطوة كبيرة بإتجاه ذلك

لنتحدث عن ويندوز 10، فعندما تقوم بالترقية من ويندوز 7 أو 8.1، يقوم برنامج التثبيت في ويندوز 10 بالتحقق من حالة التفعيل الحالية الخاصة بك، ويقوم بإرسال النتيجة إلى خوادم التفعيل، واذا كان التفعيل الخاص بك صحيح وحقيقي فإن خادم ويندوز الخاص بالتفعيل يقوم بتوليد شهادة ترخيص لويندوز 10.

ومن ثم يقوم بتخزينها لديه مقترنة مع معرف التثبيت الخاص بك، ونوع نسخة الويندوز التي قمت بتثبيتها هل هي للمنازل أو للمحترفين.

ولم يكن هنالك حاجة لمفتاح المنتج للقيام بهذا التفعيل سابقاً، وكل ما كان يلزم هو إثبات من الأداة الخاصة بإدارة شهادات الترخيص.

الآن لنقم بمسح القرص الصلب بشكل كامل، والإقلاع من قرص ويندوز 10، ونقوم بتثبيت نسخة جديدة من النظام، ستجد أن برنامج الإعداد يطلب منك إدخال مفتاح المنتج، وهنا يوجد إختلاف جوهري عن ويندوز 8 أو 8.1، يحيث أنه في ويندوز 10 يمكنك تخطي هذه الخطوة، وعدم إدخل مفتاح المنتج.

skip-product-key

 

وخلال التثبيت سيطلب منك برنامج الإعداد مرة أخرى إدخل مفتاح التفعيل، ولكن كما في المرة السابقة يمكنك تخطي الأمر، وعند الإنتهاء من تثبيت النظام، وعلى افتراض أنك تستخدم نفس النسخة من ويندوز 10 على نفس الجهاز ونفس القطع الصلبة الخاصة به ستجد أن نظامك قد تم تفعيله بشكل تلقائي.

وتم تجربة الأمر وعمل بشكل صحيح

في المرة الأولى قمنا بمحاولة تثبيث نسخة جديدة من ويندوز 10 على جهاز لم يتم تفعيل ويندوز 10 عليه من قبل، وقمنا بتخطي كل المطالبات لإدخال مفتاح المنتج، والنتيجة كانت فشل تفعيل النظام.

في المرة الثانية قمنا بتثبيت نظام ويندوز 10 عن طريق الترقية من نظام ويندوز 7 أو 8.1 مفعل بشكل صحيح، وفي نهاية التثبيت قمنا بالتأكيد بأن ويندوز 10 قد تم تفعيله سابقاً، ونجح الأمر.

 

activated-settings

 

 

في الخطوة الثالثة قمنا بمسح القرص الصلب بشكل كامل، وقمنا بإعادة تثبيت نسخة جديدة من ويندوز 10، وكما فعلنا من قبل قمنا بتخطي مرحلة إدخال مفتاح المنتج، وعند نهاية التثبيت أظهر لنا النظام أنه هنالك نسخة تم تفعيلها بشكل صحيح سابقاً من ويندوز 10.

ويمكنك شراء نسخة مفعلة مسبقاً أو غير مفعلة من نظام ويندوز 10، وتعمل عن طريق محرك أقراص ضوئي، ويمكنك أيضاً شراء مفاتيح المنتج عن طريق الإنترنت، ويمكنك إستخدام هذا المفتاح لتفعيل نظام ويندوز 10، بحيث تقوم بتثبيته لأول مرة على الجهاز وستحصل على شهادة الترخيص الخاصة بك من خوادم التفعيل.

وبشكل مشابه للنسخ التي تم ترقيتها لنظام ويندوز 10، سيكون بإمكانك القيام بتثبيت نسخة جديدة من نظام ويندوز 10 بدون الحاجة لإعادة إدخال مفتاح المنتج.

وبالنسبة للأشخاص الذين يريدون تثبيت نسخة جديدة من النظام لا تقم بالترقية عبر الإنترنت، وبدلاً من ذلك وفي حال كنت تستعمل نظام التشغيل ويندوز 7 أو 8.1 ومفعل بشكل صحيح، قم بتحميل نسخة ويندوز 10 بصيغة ISO أو قم بإنشاء نسخة قابلة للإقلاع عن طريق محرك أقراص ضوئي، وذلك من داخل نظام التشغيل الخاص بك، ومن ثم قم بتشغيل نسخة ISO التي قمت بتحميلها كمحرك أقراص افتراضية، وقم ببدء برنامج الإعداد.

والهدف هو الحصول على شاشة إعداد بالخيارات الكاملة للتثبيت.

 

clean-install

 

قم باختيار الخيار المشار إليه في الأسفل وهو الخيار الذي لا يقوم بحفظ أي شئ، ويقوم بتثبيت نسخة جديدة من ويندوز 10، وكجزء من هذه العملية يقوم برنامج الإعداد بالتحقق من حالة التفعيل الخاصة بنظامك، ويقوم بإنشاء شهادة ترخيص جديدة، وبذلك لن تكون هنالك حاجة إلى إدخال مفتاح المنتج.

وبعد إعادة إقلاع الجهاز ستجد أن النسخة الجديدة من ويندوز 10 مفعلة بشكل تلقائي، ويمكنك إعادة تنزليها بأي وقت بدون الخوف من التفعيل، بالإضافة إلى أنك لن تحتاج مفتاح المنتج مرة أخرى.

وهذا الأمر جيد لمستخدمي نسخة ويندوز 7 أو 8.1 ومفعلة بشكل صحيح، ولكنه لا يفيد المستخدمين الذي قاموا بتثبيت نسخة المعاينة كنسخة جديدة من النظام على أجهزتهم أو من لم يقم بالتحديث وهو يملك نسخة مرخصة.

للأسف يمكنك تخطي إدخال مفتاح المنتج خلال التثبيت، ولكن بعد الإنتهاء من التثبيت سيخبرك النظام بالحاجة إلى التفعيل، ولن تستطيع إستخدام أي خيار من خيارات التخصيص، وسيكون لديك علامة مائية ثابتة على سطح المكتب تخبرك بأن نظامك بحاجة إلى تفعيل.

وللحصول على تفعيل يجب القيام بأمرين: إما أن تحصل على مفتاح منتج لنظام ويندوز 10 موافق للنسخة التي قمت بتثبيتها، وتستطيع استخدام مفتاح منتج من MSDN أو من أحد نسخ التجزئة، أو استعادة نظامك القديم وتفعليه بشكل صحيح، ومن ثم القيام بالترقية لتسجيل شهادة الترخيص.

  • 212664
  • عالم الكمبيوتر
  • computer-pc-news
Dubai, UAE