×
×

تقنية Force Touch في iPhone 6s

نشر موقع 9to5mac تقريراً جديداً حول أهم ميزة ستأتي بها هواتف آيفون القادمة وهي تقنية Force Touch، التي تتوفر بالفعل ضمن ساعات آبل الذكية Apple Watch، والتي سمحت للشركة بإضافة طبقة إضافية من الأزرار إلى شاشة الساعة الصغيرة، بينما الأمر يختلف ضمن هواتف iPhone 6s وiPhone 6S Plus فالشاشة الخاصة بالهاتفين لديها مساحة واسعة يمكن استغلالها بالشكل الأمثل عبر تقنية Force Touch.

ويشير المصدر إلى أن هناك ميزة ستجلبها هذه التقنية للهاتف معروفة بالاسم الرمزي orb، وتعني ميزة orb التي ستجلبها تقنية Force Touch لهاتف iPhone 6s أنه بدلاً من فتح نافذة كبيرة للوصول إلى المزيد من أدوات الضبط كما في ساعة أبل الذكية Apple Watch، ستساعد تقنية Force Touch هواتف آيفون على تخطي هذه القوائم من الخيارات، وتعمل على التقليل من الضغط على زر القائمة، ويوضح المصدر أن هناك استخدامات مخصصة لتقنية Force Touch ضمن نظام التشغيل من أجل اختصار الإجراءات.

وقدم المصدر بعض الأمثلة: مثل إمكانية استعمال المستخدم الميزة الجديدة للبحث عن ما يهمه ضمن تطبيق الخرائط الخاص بآبل، وعبر تقنية Force Touch على الواجهة سيبدأ فوراً بعرض الطرق والإتجاهات للوصول إلى الوجهة المعتمدة التي اختارها، وذلك بدلاً من الطريقة الحالية والتي تفرض على المستخدم إن كان يريد أن يبدأ الانتقال إلى وجهة محددة؛ فيجب أولاً البحث عن النقطة التي يريدها من ثم النقر فوق شعار الملاحة الموجود على الخريطة ومن ثم النقر على زر آخر لتبدأ فعلياً بالتنقل، بينما في حال استعمال تقنية Force Touch فإن المستخدم يختصر خطوتين ويسهل الأمر.

ويمكن للمستخدم في تطبيق الموسيقى استخدام تقنية Force Touch على أغنية مدرجة على القائمة لتقديمها أو لاستخدام خيارات أخرى بدون الحاجة إلى العديد من القوائم والاختصارات، على سبيل المثال إذا قام المستخدم بالضغط بقوة على الأغنية سوف تظهر قائمة لإضافة الأغنية إلى قائمة التشغيل أو حفظها على الجهاز للاستماع إليها بدون اتصال بالإنترنت، وهذا يعني أن الإيماءات الخاصة بتقنية Force Touch ستكون بديلا عن النقر على زر الإجراءات على الجانب الأيمن من كل أغنية ضمن القائمة للحصول على الخيارات.

وأشار المصدر إلى أن هناك ميزة أخرى يجري اختبارها، وهي ظهور اختصارات عند الضغط بقوة على أيقونة تطبيق ما على الشاشة الرئيسية، على سبيل المثال إذا قام المستخدم بالضغط بقوة على أيقونة تطبيق الهاتف يمكن له أن يذهب بشكل مباشر إلى قسم البريد الصوتي، ومثال آخر هو الضغط بقوة على أيقونة تطبيق الأخبار يقوم بنقل المستخدم بشكل مباشر إلى قائمته المفضلة أو علامات التبويب الخاصة به.

بعض الإيماءات الخاصة بتقنية Force Touch سيتم جلبها من أحدث أجهزة MacBook، وعلى سبيل المثال يمكن للمستخدم استعمال تقنية Force Touch مع الوصلات ضمن متصفح سفاري لمعاينة صفحة ويب بدون الدخول إليها، كما يمكن عن طريق تقنية Force Touch مع عنوان ما الحصول على خريطة مفصلة لذلك الموقع الجغرافي، أو الضغط على اسم شخص ما يمكن المستخدم من عرض بطاقة معلومات هذا الشخص، كما يمكن عن طريق تقنية Force Touch مع كلمة معينة الحصول على معناها ومترادفاتها.

هذه الميزة لم تأخذ صدى واسعا على ساعة آبل الذكية بسبب صغر الشاشة مما أدى إلى استمرار استخدام الخيارات الكثيرة والنوافذ، وذلك للوصول إلى ما يريده المستخدم، بينما في هاتف iPhone القادم وشاشته الكبيرة ستعمل تقنية Force Touch بشكل أفضل كما الحال مع حواسيب MacBook الجديدة.

وإلى جانب تقنية Force Touch أضاف المصدر أن آبل تعمل على إمكانية تصوير مقاطع فيديو بدقة 4K، ولكن لم يتم تأكيد ما إذا كانت هذه الميزة ستكون جاهزة ليتم إضافتها للهواتف حالياً، وتعمل الهواتف الجديدة بمعالج A9 الجديد بالإضافة لاحتوائها على 2 غيغابايت من الذاكرة العشوائية، ودعم أسرع لشبكات LTE، وتحسينات على الأجزاء الداخلية لزيادة عمر البطارية وتقليل استهلاكها.

وأشار المصدر إلى أن آبل تنوي إتاحة هذه الميزة إلى المطورين بحيث يتمكنوا من استخدامها في تطبيقاتهم أي إنها لن تكون حصرية على تطبيقات وخدمات آبل فقط.

وتخطط آبل لتضمين ميزة قوة الضغط ضمن أجهزة iPad القادمة والتي تحمل شاشة قياس 12.9 إنش وقلم مثل سلسلة Note من سامسونج، ويطلق عليهم الاسم الرمزي J98 وJ99، وأشار المصدر إلى إمكانية أن تقوم أبل بإطلاقهم بالتزامن مع إطلاق تحديث iOS 9.1.

وتشير التوقعات إلى إمكانية أن تقوم أبل بكشف النقاب عن الجيل الجديد من هاتف أيفون، وذلك عبر عقدها لحدث إعلامي خاص بها بتاريخ 9 سبتمبر القادم، وهو نفس التاريخ الذي أقامت فيه آبل حدثها السنة الماضية والذي أعلنت من خلاله عن إطلاق هاتفي أيفون 6 وأيفون 6 بلس.

  • 211930
  • هواتف محمولة
  • mobile-phones-news
Dubai, UAE