×
×

20 مليون مستخدم للإنترنت و51.8 مليون اشتراك بالاتصالات المحمولة في السعودية

كشفت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية عن وجود نحو 51.8 مليون اشتراك في خدمات الاتصالات المحمولة بالمملكة خلال فترة الربع الأول من العام 2015 الجاري، من بينها 31.8 مليون اشتراك في خدمات النطاق العريض، ونحو 20 مليون مستخدم للإنترنت.

وقدرت الهيئة، في بيان لها نشرته اليوم الثلاثاء، نسبة انتشار الاشتراكات في خدمات الاتصالات المحمولة بما يوازي 167.7% من إجمالي عدد السكان في السعودية، فيما بلغت نسبة انتشار خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات على مستوى السكان ما يقرب من 102%.

وتسبب الانتشار المتزايد لأجهزة الهواتف الذكية وتطبيقاتها إلى ارتفاع عدد مستخدمي الاتصالات والإنترنت بشكل كبير في المملكة العربية السعودية خلال السنوات الأخيرة، مما أدى إلى نمو عدد الاشتراكات في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات الثابتة.

وتشمل خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات الثابتة في المملكة العربية السعودية، كل من خطوط المشتركين الرقمية DSL، والتوصيلات اللاسلكية الثابتة، والألياف البصرية والخطوط السلكية الأخرى.

وكشفت هيئة الاتصالات السعودية أن عدد الاشتراكات في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات الثابتة، بلغ حوالي 3.21 مليون اشتراك في الربع الأول من العام الحالي، بنسبة انتشار تقدر بحوالي 45.3% على مستوى المساكن، فيما وصل عدد اشتراكات الخطوط العاملة للهاتف 3.67 مليون خط.

وأوضحت الهيئة أن من بين إجمالي اشتراكات خطوط الهاتف هناك 2.57 مليون خط للمساكن، أي ما يمثل نحو 70% من إجمالي الخطوط العاملة، حيث تبلغ نسبة انتشار الهاتف الثابت بالنسبة إلى السكان 12%.

وفي المقابل، بلغت نسبة انتشار الهاتف الثابت بالنسبة للمساكن 45.4%، حيث يتم حساب نسبة الانتشار للسكان بقسمة إجمالي خطوط الهاتف الثابت العاملة على عدد السكان، وللمساكن بقسمة عدد الخطوط السكنية على عدد المساكن .

هذا، وتوقعت الهيئة استمرار ازدياد الطلب على خدمات الإنترنت في السنوات القليلة القادمة في المملكة، مبررة ذلك بتوفر شبكات الألياف البصرية FTTx وما تقدمه من سرعات عالية، وتزايد العوامل المساعدة والداعمة لمحتوى الإنترنت، وانتشار الأجهزة الذكية.

يذكر أن عدد مستخدمي الإنترنت بالسعودية خلال الشهور الثلاثة الأولى من عام 2015، والبالغ 20 مليونا، شهد ارتفاعا مقارنة بالأعوام السابقة، حيث قدر عدد المستخدمين مع نهاية 2014 بنحو 19.6 مليون مستخدم، مقابل 16 مليون مستخدم فقط في نهاية 2013.

  • 207547
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE